وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة


وزيرة الثقافة توقع مذكرة تفاهم مع نظيرها بطاجكستان للتعاون الفكري

نادية البنا

الخميس، 28 نوفمبر 2019 - 07:55 م

وقعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ونظيرها في جمهورية طاجكستان، أرومبيك زاده شمس الدين، مذكرة تفاهم للتعاون الفكري والفني بين البلدين، وذلك عقب الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة المصرية الطاجيكية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، والذي عقد برئاسة كل من الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، ونعمة الله حكمة الله زاده وزير التنمية الاقتصادية والتجارة.


قالت عبد الدايم، إن بنود المذكرة تسري لمدة 5 سنوات وتجدد تلقائيا لفترات مماثلة، وتأتي تنفيذا لأحد نصوص اتفاقية التعاون المشترك التي تمت بين حكومتي الدولتين عام ٢٠٠٧، وارتكز إلى الإيمان بدور الثقافة والفنون في توطيد وتقوية الروابط ومد جسور التواصل بين الشعبين.

وأضافت أن الحضور المصري في مختلف دول العالم، يشمل استثمار القوى الناعمة للتاكيد على الريادة الحضارية المتفردة، ووجهت له الدعوة لزيارة عدد من المعالم الثقافية الهامة خاصة متحف الأديب نوبل نجيب محفوظ مؤكدة ضرورة بدء تفعيل بنود مذكرة التعاون .


من جانبه أبدى وزير الثقافة الطاجيكي، رغبته فى الاستعانة بالخبرات المصرية في مختلف المجالات الفنية والثقافية وتبادل الزيارات بين مثقفي ومفكري البلدين، وأشار إلى زيارته لدار الكتب والوثائق القومية واطلاعه على العديد من المخطوطات باللغة الفارسية وتقدم باقتراح للحصول على نسخ منها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة