الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر

الهلال الأحمر المصري يوقع عقد شراكة لمدة 4 سنوات مع اللجنة الدولية

حاتم حسني الجمعة، 29 نوفمبر 2019 - 10:31 ص

وقع الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر "اللجنة الدولية"، الخميس 28 نوفمبر، اتفاقًا إطاريًا للشراكة لأربعة أعوام من أجل مواصلة الاستجابة الإنسانية المشتركة بينهما وتأكيد التعاون بين المؤسستين.

وبعد حفل التوقيع الذي حضره ممثلون عن الحكومة المصرية والبعثات الدبلوماسية وغيرها من المنظمات الوطنية والدولية، ألقت الأمين العام للهلال الأحمر المصري د.مؤمنة كامل، كلمة حول أهمية الاتفاقية الجديدة، وأعقبتها كلمة رئيس بعثة اللجنة الدولية بالقاهرة رونالد أوفترنجر.

وقالت د.مؤمنة كامل: "نعمل معًا باعتبارنا مؤسسات تقدم الإغاثة والمساعدة للمتضررين من الحرب وغيرها من حالات العنف.. إن عملنا المشترك هو نموذج للعمل المستمر من أجل بناء القدرات وإعادة تأهيل الأشخاص المتضررين من العنف ودمجهم في المجتمع المحلي."

يعزز الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية، بموجب هذا الاتفاق، شراكتهما الطويلة الأمد في العمليات الإنسانية المشتركة وبرامج بناء القدرات للاستجابة لاحتياجات الأشخاص المتضررين من حالات العنف في مصر ومن النزاعات في المنطقة.

شهدت هذه الفعالية الاحتفال بالذكرى السبعين لاتفاقيات جنيف لعام 1949، التي تشكل جوهر القانون الدولي الإنساني، والمعروفة أيضًا باسم قواعد الحرب والتي ترمي إلى الحد من الآثار المدمرة للحرب على المدنيين.

وفي هذا السياق، قال رئيس بعثة اللجنة الدولية بالقاهرة: "اتفاقيات جنيف ما هي إلا تعهد عالمي جوهري تمخض عن ذات المعاناة التي نراها اليوم في سورية واليمن وجنوب السودان، وغيرها من النزاعات الأخرى في جميع أنحاء العالم، لقد أنقذت الاتفاقيات بالفعل عددًا لا يحصى من الأرواح وخففت من المعاناة في مئات من النزاعات المسلحة في السنوات السبعين الماضية."

يعمل الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية معًا في مصر على تعزيز القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني ودور الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وأنشطتها، والتي تعمل على التخفيف من معاناة الفئات المستضعفة، سواء كان ذلك في النزاع المسلح أو حالات أخرى من العنف أو الكوارث الطبيعية أو الكوارث التي من صنع الإنسان.

وتداوم اللجنة الدولية على دعم الهلال الأحمر المصري لتطوير خدماته وقدراته، مثل إنشاء وتطوير فرق التدخل أثناء الطوارئ التي تهدف إلى توفير استجابة سريعة لحالات الطوارئ.

نفذ الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع اللجنة الدولية، ثلاث عمليات توزيع للمساعدات شملت آلاف الأسر في شمال سيناء، للتخفيف من حدة الآثار التي خلفتها الأحداث التي وقعت في شمال سيناء على الأسر المتضررة.

تعمل اللجنة الدولية في أكثر من 90 دولة حول العالم، بما في ذلك مصر حيث تعمل بها منذ أكثر من قرن من الزمان. وهي منظمة غير متحيزة ومحايدة ومستقلة تتمثل مهمتها في حماية أرواح وكرامة ضحايا النزاعات المسلحة، وحالات العنف الأخرى وتقديم المساعدة إليهم.

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة