البورصة المصرية
البورصة المصرية


خبراء بأسواق المال يكشفون سبب انخفاض البورصة بشهر نوفمبر

نرمين سليمان

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 - 05:25 م

مرت البورصة المصرية خلال الفترة الماضية بفترة عصيبة جدا، حيث بقيت كافة المؤشرات في المنطقة الحمراء حتى نهاية أخر جلسة الخميس 28 نومفبر، وارتفعت المؤشرات ارتفاعا طفيفا، وتستعرض بوابة أخبار اليوم رأي الخبراء في أداء البورصة المصرية خلال أخر أسبوع  بشهر نوفمبر. 

بدوره، قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية مرت بنزيف مستمر على مدار أكثر من 15 جلسة، حيث اكتست المؤشرات باللون الأحمر على مدار جميع الجلسات ما عدا جلسة أمس الخميس، فقد أغلقت المؤشرات علي ارتفاع طفيف بأحجام تداولات منخفضة جدا.

وأضاف أن ارتفاع البورصة كان طفيفا لا يتناسب مع بورصة مصر التي تعد من أقدم البورصات في العالم وتم كسر كل الدعوم إلا أن سجل قرب ادعم الأساسي الذي اختبره قبل ذلك وهو ١٣٨٠٠ نقطة لأنه في حاله كسره سوف يشهد المؤشر ١٣٤٠٠ وبالتالي انخفض المؤشر تقريبا ١٠٠٠ نقطة.

وتوقع عبدالهادي، أنه لابد أن يتماسك المؤشر الرئيسي في الأسبوع القادم نظرا لقرب انتهاء أكبر اكتتاب في العالم الذي كان السبب في تلك الانخفاضات وهو اكتتاب ارامكو السعودية وكانت سبب كبير في بيع العرب والأجانب طيلة الجلسات الأسبوع.

ومن جانبها، قالت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، أن المؤشر الرئيسي  للبورصة المصرية قد أستمر في هبوطه خلال شهر نوفمبر، حيث كان أداء سيئ حتى الآن في الربع الأخير من العام الحالي،  ليغلق على 13850 نقطة تقريبا مفتقدا نحو 700نقطه خلال نوفمبر من سعر الفتح للشهر.

وأضافت رمسيس أن انخفاض أحجام التداول الذي صاحب هبوط البورصة خلال الفترة الماضية قلل من سلبية هذا التراجع.

وأوضحت الخبيرة بأسواق المال، أنه مع قرابة إغلاق طرح أرامكو السعودية ستبدأ البورصة المصرية في التعافي جزئيا للمؤشرات.

في ذات السياق، قال الخبير بأسواق المال أيمن فودة، إن البورصة اختتمت المؤشرات الرئيسية تداولات الخميس نهاية الأسبوع والشهر على مكاسب جماعية للمرة الأولى خلال أسبوعين في ارتداده لمعظم الأسهم والمؤشرات بعد تراجع متتالي تزامنا مع بعد التحديات التي واجهت السوق المصري من اكتتاب ارامكو و مشكلة تقييم أمريكانا.

وتابع فودة، أن المؤشر الرئيسي انهى على ارتفاع بـ 0.65% عند 13849 نقطة، فيما انهي السبعينى عند 533.26 نقطة بارتفاع 0.71% والذي جاء بقيم تداول لازالت متدنية بلغت 328 مليون جنيه ، مع تبديل ادوار البيع و الشراء لتتجه المؤسسات المحلية للبيع مع المؤسسات العربية مقابل شراء انتقائي للمؤسسات الأجنبية لينهى الأجانب فقط بصافي شراء 24 مليون جنيه.

 وأشار الخبير بأسواق المال، إلى رأس المال السوقي للشركات المقيدة ربح 5.346 مليار جنيه مسجلا 705.112 مليار جنيه بنهاية تداولات الخميس.
 
وتوقع فودة، استكمال تلك الارتداده الصعودية خلال تداولات الأسبوع المقبل والتي في كسرها لمستوى الـ 14520 نقطة مرجحا استكمال موجة الصعود المستهدفة لمستويات أعلى للمؤشرات.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة