السكة الحديد
السكة الحديد


خاص| السكة الحديد: تشغيل قطارات ركاب على خط بضائع «قنا- سفاجا-أبو طرطور»

نشوة حميدة

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 - 07:16 م

 

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، أن نقل البضائع والحاويات من أهم الخدمات المميزة التي تقدمها السكة الحديد، مضيفا أنها تنتعش في المنطقة ما بين الإسكندرية والعين السخنة، والعين السخنة وبورسعيد، واصفا الحاويات بـ"أغلى وسيلة نقل بضائع".

وأكد "رسلان" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هيئة السكة الحديد تتعاون مع شركة "فوسفات مصر" لتطوير خط بضائع "قنا- سفاجا- أبو طرطور"، لافتا إلى أن من ضمن المقترحات التي أوصى بها وزير النقل في هذا الشأن، إضافة وصلة من منطقة سفاجا حتى العين السخنة ومنها إلى الغردقة لاستخدامها في نقل الركاب، بعد أن كان الخط يعمل في نقل البضائع فقط، حيث تشهد هذه المنطقة إقبالا سياحيا كبيرا.

وأوضح رئيس الهيئة، أن هناك خمسة تحالفات دولية قدمت عروضا لتنفيذ لإعادة تأهيل الخط، لكن لم يتم فض المظاريف الفنية والمالية حتى الآن، موضحا أنه فور عملية الفض والاستقرار على تحالف بعينه، سيتم الترتيب لبدء الأعمال.

وتابع: "نستهدف تحويله إلى خط بضائع وركاب سويا، أما شركة فوسفات مصر فستفاد منه لخدمة مصانعها في تلك المنطقة".

جدير بالذكر أن تطوير خط بضائع "قنا-سفاجا-أبو طرطور"، مشروع استراتيجي، يخدم صناعة التعدين، وكذلك نقل الركاب ويسهم إيجابيًا في تنمية الوادي الجديد والمحافظات التي يمر بها خط السكة الحديد، كما يخدم مصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بأبو طرطور والمشروعات التكميلية الأخرى بالمنطقة.

وهذا الخط كان يعمل من قبل وتم إيقافه نتيجة انخفاض معدلات التشغيل، حيث كان عدد الرحلات هو رحلة واحد أسبوعياً على طول الخط.

وتنفذ المشروع هيئة السكك الحديدية بعد إقرار تعديل قانون السكة الحديد، بمشاركة القطاع الخاص تحقيقًا لخطة تطوير الخطوط القديمة، ومن المقرر أن يخدم هذا المشروع المثلث الذهبي ومشروع المليون ونصف المليون فدان، كما يساهم في نقل خام الفوسفات.

وتشتمل الخطة على مد الخط من سفاجا إلى الغردقة بطول 60 كم تقريبا وذلك لتشغيل قطارات للركاب، وخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط، وستبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بنقل 2.6 مليون طن سنويًا، ويتم زيادتها إلي 6 مليون طن سنويًا، كما سيتم إنشاء محطة تداول بضائع بين محافظة قناة وعلامة كم 510 امتداد السكة الحديد، بحيث يتم رفع وإنزال الحاويات من وإلي القطارات في هذه المحطة وتغيير وسيلة النقل ما بين القطارات وعربات النقل الثقيل، والهدف من ذلك هو تحقيق إمكانية كبيرة لنقل البضائع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة