منتدى شباب العالم.. صوت المستقبل من مصر
 منتدى شباب العالم.. صوت المستقبل من مصر


يجتمعون في أرض السلام..

للعام الثالث على التوالي| منتدى شباب العالم.. صوت المستقبل من مصر

علي الشافعي- معتز عبدالمجيد

السبت، 30 نوفمبر 2019 - 05:26 ص

- شرم الشيخ تتجمل استعدادا لضيوف المنتدى

تحت شعار «الابتكار، التقدم»، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى المؤتمرات الوطنية للشباب، والتى تحولت إلى منصة للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصرى.

وفى 25 أبريل 2017 قدمت مجموعة من الشباب فى المؤتمر الوطنى للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم للانخراط فى حوار مع شباب العالم، وفى 24 يوليو 2017 وأثناء المؤتمر الوطنى للشباب فى الإسكندرية أعلن الرئيس السيسى رسميا عن إطلاق منتدى شباب العالم الذى يعقد فى شرم الشيخ فى نوفمبر 2017، ودعا فيه الشباب من جميع أنحاء العالم للتعبيرعن رؤاهم لمستقبل بلدانهم.

فى الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، عقدت مصر منتدى شباب العالم فى مدينة شرم الشيخ. وشارك فى المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثا من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختلف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل. وفى حضور عدد كبير من الزعماء وقادة الرأى والفكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات، الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعى وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات مهمة على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولى. 

توصيات مهمة

كان من اهم التوصيات التى خرجت عن النسخة الاولى من منتدى شباب العالم 2017 دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم تحت الإشراف المباشر لمكتب رئيس الجمهورية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولى للحوار العربى الأفريقى بين شباب العالم بهدف تفعيل الحوار فيما بينها لتحقيق السلام والتنمية. ودعوة وزارة الخارجية بالتنسيق مع جميع الهيئات المعنية فى الدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية التى ترأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى اعتماد قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذى نفذه شباب مصر والعالم وتنفيذه فى منتديات المستقبل لجميع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية. ودعوة وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء مركز للتكامل الثقافى يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب بين الثقافات بين شباب العالم من أجل تحقيق مبدأ التكامل بين الحضارات والثقافات. بالاضافة إلى دعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية إلى إنشاء مركز الشباب المصرى الأفريقى والذى يهدف إلى توفير الرعاية لقدرات الشباب لشعوب القارة الأفريقية فى جميع المجالات. ودعوة مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب إلى تنفيذ خطة للتبادل الأكاديمى والثقافى مع جميع الأكاديميات والمعاهد ومراكز التدريب المقابلة لها على مستوى العالم وتخصيص عدد من المقاعد للطلاب من الدول العربية والأفريقية والآسيوية واللاتينية.


استراتيجية دولية


وتشكيل لجنة خبراء من جميع أنحاء العالم لوضع استراتيجية دولية لمعالجة قضايا الهجرة غير القانونية والتطرف والأمية. والدعوة إلى إنشاء مركز إقليمى لرعاية الابتكار التكنولوجى الذى يوفر الدعم العلمى والمالى لمبتكرى التكنولوجيا من العرب والدول الأفريقية. ودعوة اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم لاستضافة وفود الشباب من جميع أنحاء العالم لعقد ورش العمل والندوات طوال العام حول مختلف القضايا والموضوعات التى نوقشت خلال المنتدى وتفعيل جميع آليات الاتصال الحديثة لضمان أوسع قاعدة مشاركة فى الحوار بين الشباب فى جميع أنحاء العالم. وإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.


منبر للشباب


وفى نسخته الثانية، واصل منتدى شباب العالم التأكيد على دوره كمنبر للشباب للتعبيرعن آرائهم حول التحديات التى تواجه عالمنا من منظور الشباب. وانطلق المنتدى فى مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس السيسى، فى الفترة من 3 -6 نوفمبر 2018، بمشاركة أكثر من خمسة آلاف شاب من مختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، بهدف التحاور حول أهم القضايا والمشكلات التى تهم شباب العالم، والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمبادرات فى حضور نخبة من الزعماء والقادة والشخصيات المؤثرة. وقام المؤتمر على ثلاثة محاور هى السلام والإبداع والتطوير، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلتى الافتتاح والختام، وورش العمل التى تسبق عقد المنتدى.
وتبنى المنتدى رسالة مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للدكتور ميلاد حنا (1924-2012) الذى يعالج فيه من منظور ثقافى واسع مكونات الشخصية المصرية وتطورها عبر التاريخ، والتحولات التى مرت بها، لتقدم شخصية مصر تجربة فريدة فى التسامح والعيش المشترك والتفاعل الحضارى المتواصل، وركزت رسالة المنتدى على الأعمدة السبعة للشخصية المصرية لتؤكد وحدة النسيج المجتمعى المصرى. كما افتتح الرئيس السيسى على هامش النسخة الثانية من المنتدى مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، فى تجربة فريدة من نوعها عرضت للمرة الأولى ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2018.


إحياء الإنسانية


وافتتح الرئيس السيسى على هامش المنتدى الثانى لشباب العالم النصب التذكارى «إحياء الإنسانية» بشرم الشيخ وخلال الافتتاح القى الرئيس كلمة أعلن من خلالها عن كامل انحيازه لشباب بلاده بصفة خاصة ولشباب العالم على العموم ليقين راسخ بأن حماس الشباب ووعيه يصنع المعجزات ويبنى الحاضر ونعبر جميعا للمستقبل بخطى راسخة وواثقة على مبادئ الحضارة والإنسانية.


وفى الجلسة الختامية للمنتدى تم الإعلان عن العديد من التوصيات اهمها إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقى للعام 2019 على ان يتم إقامة ملتقى الشباب العربى والأفريقى بها. وإنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان «جائزة زويل تايلر»، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والجنوب أفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب. والدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى سنويا لتجمع دول الشراكة بشكل دورى. وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الأفريقى مبادرة أفريقيا واحدة لتحقيق التكامل بين دول القارة، وتأسيس برنامج تطوعى بين الدول الأفريقية فى مصر، بالاضافة إلى تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية، وتكليف الأكاديمية الوطنية لوضع آلية لتدريب الشباب العربى والأفريقى فى كل المجالات الاقتصادية والسياسية. وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال. كما تم الإعلان عن إنشاء صندوق تمويل عربى أفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى والأفريقى وتشكيل آلية عربية أفريقية لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق عربى أفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وتكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تكون مهمتها بتعديل القانون المنظم لجمعيات المجتمع المدنى وإجراء حوار مجتمعى شامل تمهيدا لعرضه على البرلمان. كما شهدت الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم 2018، بحضور الرئيس السيسى، الاحتفاء بعدد من النماذج الشبابية الناجحة التى سردت تجاربها أمام الحضور.


مناسبة مستمرة


ومع انطلاق النسخة الثالثة من المنتدى فى الرابع عشر من ديسمبر المقبل، لم يعد منتدى شباب العالم مجرد حدث سنوى فى فترة زمنية محددة، وإنما تجاوز ذلك إلى أنه أصبح مناسبة مستمرة ومتجددة قائمة بذاتها، تشارك فى الأحداث والفعاليات حول العالم، ويتم دعوة المسئولين عنه لحضور الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعتمدة.


ودائما تؤكد الأرقام اهمية الحدث فقد أعلنت إدارة المنتدى غلق باب التسجيل للحضور والمشاركة فى فعاليات منتدى شباب العالم، على أن يستمر فتح باب التسجيل على الموقع للمنتدى لمن يرغب فى المشاركة فى الفعاليات الأخرى القادمة، التى ينظمها المنتدى على مدار العام، وشهدت مرحلة التسجيل للنسخة الثالثة، من المنتدى ازديادا كبيرا فى أعداد من سجلوا لحضور المنتدى هذا العام، مقارنة بالعام الماضى، حيث وصل عدد المشاركين فى عملية التسجيل هذا العام إلى 300 ألف شاب وفتاة من 196 دولة، حول العالم مقارنة بالعام الماضى الذى شهد تسجيل 122 ألف شاب وفتاة من 194 دولة.


ويشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية، كما يركز على عدد من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى وتغير المناخ والذكاء الاصطناعى، وقضية المناخ، وموضوعات نقاشية متكاملة تتعلق بكل من الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعى، ولا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى، خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية، وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.


 شرم الشيخ


رغم أن مدينة شرم الشيخ فى حالة استعداد دائم لاستقبال اكبر المؤتمرات المحلية والاقليمية والعالمية، إلا ان منتدى شباب العالم له استعدادات خاصة لرعايته من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى ولأن المنتدى ولد وترعرع وذاع صيته عالمية مقترنا باسم مدينة شرم الشيخ.


وقام اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بعدد من الجولات التفقدية بكافة شوارع وميادين المدينة فى اطار الاستعداد لانطلاق فعاليات المنتدى فى الفترة 14 الى17 ديسمبر المقبل 2019 حيث تفقد الاعمال الجارية من رصف وتجميل وتشجير وطلاءات وانشاء جداريات ورفع كفاءة مداخل ومخارج المدينة لكى تكون كعادتها فى أبهى وافضل صورة عند استقبالها لشباب العالم من كافة الجنسيات.


وأكد المحافظ ان كامل أجهزة المحافظة تعمل استعداداً لمنتدى الشباب العالمى وذلك من خلال التنسيق بين الاجهزة التنفيذية خاصة بمدينة شرم الشيخ مشيرا الى ان ما يتم من استعدادات وتحضير لمؤتمر الشباب سوف يساعد فى توفير الوقت والجهد فى الاستعداد للمؤتمرات الكبرى الاخرى التى تعقد بشرم الشيخ.


وشدد فودة على ضرورة ظهور المدينة بالشكل اللائق لممثلى دول العالم على اعتبار ان مثل هذه المؤتمرات تروج للسياحة وممثلو الدول هم سفراء لبلادهم سينقلون ما يرونه لأهلهم وابنائهم وحكوماتهم وشعوبهم، ورفع المحافظ درجات الاستعداد القصوى لجميع المعنيين لانهاء جميع الاستعدادات فى وقت مناسب.


على الجانب الآخر اكثر من 50 فندقا يتم تجهيزها لاستقبال ضيوف المؤتمر من خلال استكمال اعمال التأمين من كاميرات وبوابات وأسوار خارجية واجهزة الفحص الأمنى وزيادة اعداد أفراد الأمن مع الاهتمام بتدريبهم وتوعيتهم وتلقينهم بأهمية المؤتمر.


وصيانة الشواطئ والاهتمام بنظافتها ورفع كفاءتها وكذلك الاهتمام بسقالة شرم الشيخ ورفع كفاءتها قبل المؤتمر بوقت كاف. وكذلك اعادة تشجير وتجميل المدينة خصوصا المنطقة امام قاعة المؤتمرات وشارع السلام ورفع كفاءة الاعمال الفنية والجداريات مع اضافة اعمال فنية أخرى. ومراجعة جميع اجراءات الدفاع المدنى والحماية المدنية بالفنادق والتأكيد على اجراءات الطب الوقائى والتفتيش على الفنادق بواسطة مكاتب الصحة.


مع الاهتمام بوسائل النقل الداخلية ورفع كفاءتها وظهور السائقين بشكل يتناسب مع المدينة.


وطالب المحافظ بضرورة التزام السائقين باليونيفورم المجهز من قبل المحافظة لمثل هذه المؤتمرات الكبيرة وتحقيق الانضباط على الطرق وإعادة وضع الاشارات وعلامات المرور والعلامات الارشادية والانتهاء من تطوير خليج نعمة ومنع المخالفات به.


وعقد المحافظ مؤتمراً أمنياً بحضور عدد من القيادات الامنية والشرطية والتنفيذية بالمحافظة وتمت مناقشة الخطط الأمنية لتأمين وتوفير الأمن والأمان للضيوف المشاركين فى المؤتمر من كافة الجنسيات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة