نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


«الأطباء» تطلب برنامج الزمالة بالرد على تساؤلاتها حول نظام التكليف الجديد

حاتم حسني

السبت، 30 نوفمبر 2019 - 01:13 م

أرسلت نقابة الأطباء خطاب إلى أمين عام الزمالة المصرية د.مجدي الصيرفي يحمل كل تساؤلاتها حول نظام برنامج الزمالة، بعد وضع نظام التكليف الجديد المزمع تطبيقه من قبل وزارة الصحة.

حمل خطاب النقابة التساؤلات المطروحة حول برنامج الزمالة، في محاولة للحصول على إجابة والوقوف على حقيقة الموقف، وفي مقدمتها، هل هناك تعهد رسمي وقدرة فعلية للزمالة المصرية على استيعاب الأطباء المكلفين سنوياً والذين يصل عددهم لحوالي 9 آلاف طبيب في دفعتي التخرج كل عام؟ وهل تستطيع الزمالة استيعاب حوالي 2000 طبيب سنويا من الاطباء المقيمين الراغبين في دراسة الزمالة بالإضافة لأطباء التكليف، كما كانت تستوعب سنوياً سابقاً أم ستكتفي بأطباء التكليف وترفض المتقدمين من الأطباء المقيمين؟

وتضمنت استفسارات النقابة التساؤل عن ما هي الأقسام المؤهلة حاليا بكل مستشفى لتدريب الزمالة وما هو عدد المتدربين المؤهل بكل قسم لاستيعابهم ؟ والمطالبة بإعلان قائمة تفصيلية بأسماء المستشفيات والأقسام التي استوفت معايير الاعتماد ببرنامج الزمالة في كل مستشفى؟

وتساءلت النقابة عن تأثير قضاء 3 أشهر سنويا من فترة تدريب الزمالة في وحدات الرعاية الأساسية على مستوى تدريب الزمالة ؟ وما هو موقف الاعتراف الدولي لبعض التخصصات عند حدوث تغييرات شديدة للبرنامج التدريبي؟ مطالبة بإرسال أي مخاطبات من جهات الاعتراف الدولية إن وجدت.

واستفسرت النقابة في خطابها عن موقف زمالة الكلية الملكية البريطانية المعتمدة لزمالة طب الأسرة المصرية على أساس برتوكول محدد، يقضي به الطبيب المتدرب 18 شهراً في دورة دقيقة بين أقسام المستشفى "الباطنة والنساء والأطفال والأنف والأذن والرمد والعظام والجراحة والنفسية والجلدية وشهرا واحداً بالطوارئ" من تحويل تدريب الطبيب بالمستشفى إلى 15 شهراً من العمل بالطوارئ فقط، طوال مدة التدريب ؟ مطالبة بإرسال أي مخاطبات رسمية مع زمالة الكلية الملكية البريطانية إن وجدت .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة