د.علاء عيد
د.علاء عيد


الصحة: 14 مركزًا لعلاج الإيدز.. ونسب الإصابة لم تتجاوز 0.02%

حاتم حسني

السبت، 30 نوفمبر 2019 - 01:50 م

أكد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، د.علاء عيد، أن الوزارة تنفذ خطة للقضاء على "الإيدز" في مصر بحلول عام 2030، مشيراً لتكثيف برامج وجهود الترصد الفعال، والتوعية بمراكز المشورة للمصابين بالمرض، والفحص الاختياري.

وأشار د.علاء عيد، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن مصر تُصنف عالمياً على أنها أحد أقل البلدان في معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، فمعدلات الإصابة أقل من 0.02% من عدد السكان.

ولفت عيد إلى أن الوزارة تقدم خدمات مرضى الإيدز في سرية تامة، وبمساواة مع باقي المرضى للحفاظ على صحتهم، ومنع حدوث مضاعفات، والالتزام التام بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، مشيراً إلى أن الدولة نجحت في توفير خدمات وقائية للأمهات الحوامل حاملات الفيروس بنسبة 100%، لإنجاب أطفال غير مصابين بـ"العدوى".

وأضاف رئيس "الطب الوقائي" أن معدل تغطية توفير الأدوية المضادة للفيروس يبلغ 100% من المتعايشين المسجلين في 14 مركزاً تابعاً للوزارة، مشيراً إلى أن العلاج يتوفر لمن يحتاجه من المرضى بالمجان على نفقة الدولة.

وأشار إلى تنفيذ العديد من برامج بناء القدرات المهنية للأطباء العاملين بمستشفيات الحميات لإعداد كوادر مصرية خبيرة في إدارة الحالة الصحية لمرضى الإيدز والأدوية المضادة للفيروس وعلاج الأمراض الانتهازية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة