القس إرميا فكري
القس إرميا فكري


القس إرميا فكري: حروب الجيل الرابع تعمل بدون سلاح وتهدد الأمن القومي

إسراء كارم

السبت، 30 نوفمبر 2019 - 02:16 م

 

بدأت الجلسة الثانية لمؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي، تحت عنوان «دور المؤسسات الثقافية والإعلامية والدينية في مواجهة الشائعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي».


وفي كلمته، رحب القس إرميا فكري، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية، بالحضور في المؤتمر، قائلا إن الشائعات تمثل أمن قومي لأنها قد تهدم دولة، والحروب والقادمة علينا حاليا ذكية ولها العديد من المسميات منها حروب الجيل الرابع وأيا كان مسماها فهي تقوم على الشائعات بدون سلاح.


وأضاف أنه في مصر حاولوا بث الفتن بين المسلم والمسيحي، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل محاولة إيقاع المسلم في الأزهر، والمسيحي في الكنيسة، بإلحاق الشائعات بالمؤسسات، باستخدام المدخلات المختلفة.


قال إن في الكنيسة «دورنا لا يقل أهمية عن أي مؤسسة تعي دورها في الدولة»، مضيفا أنه عندما حرقوا كنائس قال البابا ليس المهم أن يكون لدينا كنائس بدون وجود وطن، المهم أن يكون لدينا وطن.


أشار إلى أن المركز الثقافي القبطي، يعمل على نشر التوعية والتدريب فهناك أكثر من معهد المشورة، كما تم عمل مواقع رسمية لكل محافظة تتحدث عن الحقائق الخاصة بالكنائس للوقوف ضد الشائعات.


وذكر أنه يتم التواصل مع وسائل إعلامية إلا أن هناك دخلاء من الصحفيين ينشرون الأخبار دون التواصل أو التنسيق، فبالنسبة للكنيسة القبطية لا تتعامل إلا مع المؤسسات الرسمية في الدولة.


يأتي المؤتمر بمشاركة أكثر من 120 من الإعلاميين والصحفيين والشخصيات العامة والمسؤولين والخبراء في إدارة المواقع الاجتماعية.


وصرح راجي عامر، المنسق العام للمؤتمر، أن المؤتمر يقام تحت عنوان «الشائعات.. كيف تُصنع وسبل المواجهة»، حيث يستهدف المؤتمر مناقشة قضية الشائعات والأخبار المزيفة المنتشرة عبر المواقع الاجتماعية والتي تتسبب في تأثيرات سلبية على الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية وذلك من أجل الوصول إلى فهم كاف لأسباب صناعة هذه الشائعات مع إيجاد صيغة علمية وإعلامية للتصدي لها.


أشار «عامر» إلى أن ختام المؤتمر سوف يشهد حفل تكريم لعدد من الصحفيين في مجال الاقتصاد يتمثل في توزيع مركز دلتا للأبحاث لجوائز التميز في الصحافة الاقتصادية.


يُشار إلى أن مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي يضم جلسات تتناول قضية الشائعات المنتشرة عبر المواقع الاجتماعية من مختلف الزوايا كما يتحدث خلال المؤتمر نخبة من الإعلاميين وأساتذة الجامعات والشخصيات العامة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة