انعقاد الإجتماع التحضيري الأول  للمؤتمر الدولي للطاقة الجديدة والمتجددة بجامعة سوهاج
انعقاد الإجتماع التحضيري الأول  للمؤتمر الدولي للطاقة الجديدة والمتجددة بجامعة سوهاج


انعقاد الاجتماع التحضيري للمؤتمر الدولي للطاقة الجديدة بجامعة سوهاج

خالد حسن

الأحد، 01 ديسمبر 2019 - 01:49 م

عقد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، الإجتماع التحضيري الأول مع أعضاء اللجان المنظمة "للمؤتمر الدولي الأول للطاقة الجديدة والمتجددة والموارد الطبيعية.. الواقع والمأمول"، والذي تنظمه لجنة المؤتمرات بالجامعة في الفترة من ٢٥ حتى ٢٧ من مارس القادم بمدينة الغردقة.

 

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور أحمد سليمان نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور أحمد مصطفي عويس مدير الطاقة الجديدة والمتجددة بكلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان، الدكتور محمد سيد عبدالصادق أستاذ مساعد بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة جنوب الوادي، الدكتور محمد توفيق رئيس لجنة المؤتمرات، الدكتور محمد حشمت مدير البوابة الإلكترونية، الدكتورة أماني أبوالقاسم بقسم النبات كلية العلوم، علي أبوالري مدير عام إدارة الدراسات العليا، والدكتور ممدوح محمد السيد مدرس بكلية التربية الرياضية. 

 

وقال «عزيز» إن فكرة تنظيم المؤتمر تنبع من اهتمام الجامعة بإكتشاف إمكانيات صعيد مصر وما تملكه من طاقة جديدة ومتجددة، بالإضافة إلى الوقوف على قدراتها وثرواتها وكيفية إستغلالها في ضوء التغيرات والطفرات التي يشهدها العالم في تكنولوجيا وتطبيقات الطاقة المتجددة، بما يعود بالنفع علي التنمية المستدامة في مختلف القطاعات بالصعيد، مشيراً إلي أهمية معرفة مزايا وعيوب إستغلال الطاقة المتجددة في الصعيد وتحديد أوجه إستغلال الطاقة الجديدة وإلقاء الضوء علي مشروعات الطاقة الجديدة والقائمة في صعيد مصر وجدواها الاقتصادية والبئية.

 

وخلال الاجتماع، وجّه عزيز بضرورة السرعة في الاستعداد والتحضير للمؤتمر، من حيث تحديد المحاور التي ستدور حول موضوع المؤتمر ومراجعتها، وتحديد موعد لاستلام الأبحاث، والوقوف علي الجانب التمويلي وإيجاد رعاة يدعمون الجانب التسويقي للمؤتمر. 

 

ولفت الدكتور أحمد سليمان إلى ضرورة ان يناقش المؤتمر أهمية التعرف علي أحدث التطبيقات التكنولوجية العالمية لإستغلال الطاقة المتجددة، ومدي إمكانية تفعيل ذلك في صعيد مصر، والتعرف علي أثر التغيرات المناخية المعاصرة علي إنتاج وإستهلاك الطاقة المتجددة في صعيد مصر، إلى جانب التعرف علي نماذج عالمية وعربية لإستغلال الطاقة المتجددة ولنحو خريطة مستقبلية لمشروعات الطاقة المتجددة في صعيد مصر.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد توفيق، أن المؤتمر سيشارك به ٥ جامعات مصرية وهم جامعة سوهاج، جنوب الوادي، أسوان، الوادي الجديد والأقصر،  موضحاً أن المؤتمر سيتناول عدة محاور من أهمها الطاقة الشمسية من حيث القدرات، صور الإستخدام والتطبيقات، المزايا والعيوب وتكنولوجيا الإستغلال، وأيضاً الطاقة الحيوية وإدارة الطاقة المتجددة والتحديات التي تواجهها، إلى جانب طرح  محور التغيرات المناخية المعاصرة من نماذج وتطبيقات عربية وعالمية لإنتاج الطاقة الجديدة وإستغلالها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة