رجب طيب أردوغان وياسين أقطاي
رجب طيب أردوغان وياسين أقطاي


هجوم من مستشار أردوغان على مسلسل «ممالك النار»

أحمد نزيه

الأحد، 01 ديسمبر 2019 - 03:11 م

 

شنّ ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هجومًا حادًا على مسلسل "ممالك النار"، الذي بدأ عرضه منذ فترةٍ على فضائية "أم بي سي" مصر.

 

ونشر مستشار الرئيس التركي مقالًا في صحيفة "يني شفق" المحلية، تناول خلالها المسلسل، الذي يتم عرضه في بعض الفضائيات العربية، بإنتاج إماراتي ضخم.

 

ويحكي المسلسل جرائم الدولة العثمانية في مصر، وقتلهم أميرها طومان باي في القاهرة عام 1517، مع بداية قيام الدولة العثمانية بحملتها العسكرية في الوطن العربية لقيام الخلافة العثمانية.

 

غضب تركي

وحول المسلسل، قال أقطاي: "يمكن أن نعتبر المسلسل الذي يحمل اسم ممالك النار، الذي بدأ عرضه على قناة إم بي سي التي تمتلكها السعودية ويقع مقرها في الإمارات، حملة مضادة تهدف لخفض تأثير المسلسلات التركية التي اكتسبت أهمية أسطورية في العالم العربي، بل وفي العالم كله بمرور الوقت".

 

وأردف قائلًا، "أما التصريحات التي جعلتنا نضع هذا التقييم للمسلسل فتستند لما قاله منتج المسلسل بنفسه بهذه المناسبة، عندما قال إنه سيفشي أسرار تاريخ إدارة الدولة العثمانية المليء بالوحشية".

ومضى يقول "في الواقع فإن المسلسل يستهدف بشكل مباشر الدولة العثمانية، وكذلك الجمهورية التركية الحالية ممثلة في الدولة العثمانية"، وذلك حسب رأيه.

وأكمل حديثه قائلًا "لا تجد في المسلسل أي عداوة موجهة لأي شعب من الشعوب الإسلامية، بل على العكس تماما، ترى المسلسل يتحدث عن الوحدة والصمود ونشر تعاليم الإسلام الحنيف بين جميع البشر.. وعلى النقيض ترى شخصية طومان باي بطل مسلسل ممالك النار لا تحمل وصفًا سوى إظهار مقاومة وحشية ومسكينة أمام الدولة العثمانية، أي أمام وحدة المسلمين ونهضتهم. فكيف لهم أن يصنعوا من شخصية كهذا بطلا يقدمون من خلاله رسالة إلى الناس اليوم؟".

ولكن مع ذلك، ازدادت حجم المتابعة لمسلسل "ممالك النار"، وقد نشر الكاتب والمنتج التلفزيوني الإماراتي ياسر حارب، عبر حسابه الشخصي على تويتر، تغريدة يعلن فيها أن عدد مشاهدي إعلان مسلسل ممالك النار قد تخطى الـ12 مليون مشاهد.

جاء ذلك قبل أيامٍ من عرض المسلسل، والذي بدأ عرضه في 17 نوفمبر المنقضي. والمسلسل يعتبره الكثيرون ردًا على المسلسل التركي الشهير "قيامة أرطغرل"، والذي كان يتناول حكم الدولة العثمانية إبان فترة السلطان العثماني سليمان القانوني.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة