وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس
وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس


وزير خارجية اليونان يغادر مطار القاهرة بعد لقاء سامح شكري

إنجي خليفة

الأحد، 01 ديسمبر 2019 - 04:58 م

غادر مطار القاهرة الدولي منذ قليل، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس عقب زيارة للبلاد التقى خلالها السفير سامح شكري وزير الخارجية.

 

يأتي ذلك في إطار اللقاءات الدورية بين البلدين لبحث الجوانب المختلفة للعلاقات الثنائية وسبل تطويرها في شتى مجالات التعاون بين مصر واليونان.

 

وكانت الخارجية اليونانية قد أكدت في بيان صحفي أن القمة التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة ستركز على التطورات في شرق البحر المتوسط في ضوء التوقيع الأخير على مذكرة التفاهم بين تركيا وحكومة الوفاق.

 

وأكدت اليونان أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هو المنتهك الرئيسي للقانون الدولي في المنطقة، وأدانت وزارة الخارجية اليونانية في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، تصريحات أردوغان، خلال إطلاقه مشروع خط نقل الغاز "السيل التركي"، والتي أكد فيها عزمه مواصلة الاستكشاف والتنقيب شرقي البحر الأبيض المتوسط.

 

كانت مصر قد أدانت الإعلان عن توقيع أنقرة مع رئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج على مذكرتيّ تفاهم في مجال التعاون الأمني، وفي مجال المناطق البحرية.

 

وأكدت في بيان أصدرته الخارجية الخميس الماضي أن مثل هذه المذكرات معدومة الأثر القانوني، إذ لا يمكن الاعتراف بها على ضوء أن المادة الثامنة من اتفاق "الصخيرات" السياسي بشأن ليبيا، الذي ارتضاه الليبيون تحدد الاختصاصات المخولة لمجلس رئاسة الوزراء، وتنص صراحةً على أن مجلس رئاسة الوزراء ككل وليس رئيس المجلس منفرداً يملك صلاحية عقد اتفاقات دولية.

 

كما انتقدت وزارة الخارجية اليونانية، الاتفاق المبرم بين تركيا والمجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق في ليبيا لتحديد الحدود البحرية بين البلدين، واعتبرته انتهاكا خطيرا للقانون الدولي.

 

وانتقدت وزارة الخارجية القبرصية الاتفاق واعتبرته انتهاكا للقانون الدولي ويتجاهل الحقوق القانونية لدول شرق البحر المتوسط ​​الأخرى.


وكان سامح شكري قد أجرى اتصالا هاتفيا أمس الأول، مع وزيري خارجية اليونان وقبرص للتشاور حول المذكرة واتفق الوزراء الثلاثة على عدم وجود أي أثر قانوني لها وعدم الاعتداد بها لكونها تتعدى صلاحيات رئيس المجلس الرئاسي وفقا لاتفاق الصخيرات، فضلا عن أنها لن تؤثر على حقوق الدول الشاطئية للبحر المتوسط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة