برنامج حكايات نهاد
برنامج حكايات نهاد


نصيحة من خبيرة قانونية للفتيات: كتب الكتاب وحده لا يكفي

منى إمام

الأحد، 01 ديسمبر 2019 - 05:04 م

ناقشت الحلقة الخامسة من برنامج حكايات نهاد،  شرعية كتب الكتاب ، الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.

وبدأت الفقرة الأولي من البرنامج بتوضيح الفرق بين الشرعية القانونية لكتب الكتاب والشرعية الاجتماعية، نظراً إلى أن العديد من الفتيات لا يدركن أن كتب الكتاب هو شرعية قانونية ، إنما الشرعية الاجتماعية للزواج لابد أن تكون بالإشهار وبالزفاف.

وأشارت أبو القمصان أن كتب الكتاب في حد ذاته ليس زواجا، وعديد من الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب التربية والتنشئة التي تقوم بها الأسر للفتيات وهي أن عليها أن تكون مطيعه دائما وتسمع ما يقال لها دون أي مناقشة أو اقتناع منها، فهذا هو النموذج المثالي للفتيات المهذبات.

ووجهت نهاد نصيحة لكل الشابات قائلة "عليكِ أن تناقشي دائما، ولا تفعلِ أي فعل دون اقتناع تام، وأن تكوني قادرة علي تحمل نتائج هذا الفعل، وأكدت أنه علي الأسر أن تربي بناتها علي أن يكون شخصيات مستقلة قادرة علي النقاش ورفض أي فعل غير مقتنعات به".

وتم عرض فليماً تسجيلياً حول رد دار الإفتاء في هل يجوز للزوج أن يعاشر زوجته بمجرد عقد النكاح؟

وكان رد دار الافتاء أنه لا يجوز شرعا للزوج المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحق من حقوقه بمجرد عقد النكاح، وذلك حتي يتم الزفاف وتقيم الزوجة في منزل الزوجية، أما الدخول بها سرا دون استئذان وليها ودون احترام للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعا حفاظا على حقوق كلا الزوجين في تقدير حقوق الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة