صورة من القرعة أمس
صورة من القرعة أمس


يورو 2020| 7 منتخبات محتملة للالتحاق بمجموعة الموت.. ورومانيا الناجي الوحيد

أحمد نزيه

الأحد، 01 ديسمبر 2019 - 08:51 م

أُجريت أمس السبت 30 نوفمبر قرعة بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2020)، وأسفرت عن قرعةٍ متوازنةٍ في جميع المجموعات باستثناء المجموعة السادسة النارية، التي لُقبت بمجموعة "الموت".

هذه المجموعة ضمت ثلاثة عمالقة أوروبيين هم ألمانيا وفرنسا والبرتغال "حاملة اللقب"، إضافةً إلى منتخب رابع سيتأهل من ملحق البلاي أوف، المقرر إجراؤه في فترة التوقف الدولي في شهر مارس المقبل.

وبحسب القرعة، فإن المتأهل من المسار الأول في ملحق البلاي أوف، والذي يضم منتخبات أيسلندا ورومانيا والمجر وبلغاريا، فسيلتحق بركب هذه المجموعة الحديدية.

رومانيا لن تكون في السادسة

ولكن ثمة إشكالية تتعلق بهذه المجموعة تتمثل في منتخب رومانيا، وذلك في ظل اشتراك رومانيا في تنظيم نسخة اليورو الحالية إلى جانب أحد عشر بلدًا آخر.

رومانيا ستستضيف مباريات المجموعة الثالثة إلى جانب هولندا. ووفقًا للوائح هذه النسخة الاستثنائية من البطولة، فإن كل منتخب متأهلٍ ستُلعب نصف مباريات مجموعته على أرضه.

وهو ما يعني أنه حال تأهل رومانيا من ملحق البلاي أوف، فإنها ستنضم للمجموعة الثالثة، لتنجو من مقصلة مجموعة الموت.

أما حال تأهل أيٍ من المنتخبات الثلاثة الأخرى (أيسلندا وبلغاريا والمجر)، بما في ذلك المجر، التي تشترك في تنظيم اليورو أيضًا، وذلك لأن العاصمة المجرية بودابست ستستضيف مباريات المجموعة السادسة رفقة ألمانيا.

عوض رومانيا حال تأهلها

ولكن ماذا لو تأهلت رومانيا، فبالتالي لن تنضم للمجموعة السادسة، وستنتقل إلى المجموعة الثالثة، فمن سيكون رابع المجموعة السادسة في هذه الحالة؟

بديهًا سيكون المنتخب الرابع في المجموعة الثالثة، وهذا المقعد يتنافس عليه أربعة منتخبات أخرى من المسار الرابع للبلاي أوف وهي منتخبات جورجيا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية وبيلاروسيا (روسيا البيضاء).

وهو ما يعني أن هذا المنتخب المتأهل من هذه المنتخبات الأربعة ربما يجد نفسه ينتقل من المجموعة الثالثة، إلى المجموعة الحديدية، إذا تأهلت رومانيا عن الملحق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة