صورة من البرنامج صورة من البرنامج

فيديو| عائلة أمريكية تتهم بنك تركي بتمويل الجماعات الإرهابية بأمريكا

رضا خليل الأحد، 01 ديسمبر 2019 - 10:23 م

كشفت المذيعة الأمريكية تال هينريك مقدمة برامج حوارية، أن عائلة أمريكية اتهمت بنك تركي يدعى «Kuvyet Turk Bank» بتمويله للجماعات الإرهابية، وقامت بمقاضاته أثر مزاعم تمويله لحركة حماس المصنفة كجماعة إرهابية في أمريكا، حيث تعد حكومة تركيا أحد كبار المساهمين في البنك و عضو في حلف الناتو - حليف أساسي لأمريكا في الشرق الأوسط. 

وأضافت المذيعة تال هينريك، خلال البرنامج الحواري الذي تم تصوريه في ستوديو مطل على ساحة تايمز سكوير في نيويورك أن الدعوى القضائية ضد البنك التركي «Kuvyet Turk Bank» تزعم بأن البنك لديه على الأقل حساب واحد لأحد كبار القياديين في حماس «جهاد يغمور» وأن البنك بالتالي يقوم بتقديم خدماته المالية له، و هو يعد نقطة الوصل بين حماس و السلطات التركية. 

وتابعت: تركيا أصبحت مختصة بالأنظمة المخادعة و المصرفيين غير الشرعيين، حيث اعتمدت إيران بين عام 2012 و 2015 على البنوك التركية و تاجر ذهب تركي إيراني للتحايل على عقوبات أمريكية و كانت تلك أكبر خطة تحايل في التاريخ الحديث.  

ومن جانبه أوضح جريج رومان، مدير منتدى الشرق الأوسط خلال لقائه في البرنامج الحواري أنها ليست المرة الأولى التي يتهم فيها  البنك بتسهيل تمويل الإرهاب، قائلا: «في عام 2017 رأينا دعوى في المحكمة الفيدرالية الأمريكية في كاليفورنيا بخصوص حساب سهل في البنك التركي  لتمويل مقاتلي داعش، حيث تحركت الأموال من أوروبا، مرورا بتركيا ثم إلى سوريا، ولكن خرجت القضية من المحكمة».

و أختتم رومان أن تحول تركيا التدريجي كان واضحا على مدار السنين الماضية حيث اتضح موقفها بمرور الأعوام و العديد من المواقف حدثت و أظهرت ذلك التحول، والذي يثبت أن تركيا هي نقطة المركز لكل التمويل غير الشرعي الموجه للمنظمات الإرهابية, معربا عن أملة أن تستمر القضية و يُصدر قرار بشأنها.
 

 



 

 

الاخبار المرتبطة

 


الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة