الأوبرا
الأوبرا


النشرة الثقافية ليوم الإثنين 2 ديسمبر 2019

أ ش أ

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 - 07:52 ص

غدا.. فرقة "فرسان الشرق" تقدم معالجة جديدة لـ"ريا وسكينة"

تقدم فرقة فرسان الشرق للتراث تحت إشراف مديرها الفني عصام عزت، غدا الثلاثاء إنتاجها الجديد "ريا وسكينة"، تصميم وإخراج كريمة بدير، على مسرح الجمهورية.
العرض إعداد محمد فؤاد، ديكور وملابس أنس إسماعيل ويتضمن قراءة إنسانية لقضية جنائية شهيرة حيث يتناول شخصيتي ريا وسكينة اللتين عاشتا خلال أوائل القرن العشرين ودارت حولهما الكثير من الأقاويل، بمعالجة جديدة تعتمد على التحليل النفسي والبحث في الظروف الاقتصادية والمناخ الثقافي آنذاك ويبرز ردود الأفعال تجاه العنف الذي تعرضتا له باعتباره صراعا مع الموت.
الجدير بالذكر أن فرقة فرسان الشرق أسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخيةـ ثم انضمت إلى منظومة فرق دار الأوبرا المصرية وظهر أول أعمالها عام 2010 باسم "الشارع الأعظم"، بعدها توالت عروضها التي حققت نجاحا كبيرا.


ماجي سميث تفوز بجائزة "إيفيننج ستاندارد" للمسرح في المملكة المتحدة 

 بعد غياب عن المسرح دام 12 عاما، فازت الممثلة المخضرمة ماجي سميث مؤخرا بجائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز "إيفيننج ستاندارد"، أقدم جوائز المسرح في المملكة المتحدة، وذلك بعد 57 عاما من حصولها على الجائزة لأول مرة، وتسلمت الجائزة في حفل أقيم في مدرج لندن، كما ذهبت جوائز التمثيل إلى أندرو سكوت وآن ماري داف، وحصل الممثل السير إيان ماكيلين والمخرج الشهير بيتر بروك على جائزتين خاصتين.
وحصلت سميث – 84 عاما – على الجائزة للمرة الخامسة فى حياتها عن دور سكرتيرة وزير الدعاية الألمانية الشهير فى عصر هتلر: جوزيف غوبلز، السيدة برونهيل بومسيل في مسرحية "الحياة الألمانية" لكريستوفر هامبتون، التى قدمت على مسرح الجسر، واستند العرض الذي يعتمد على أحداث واقعية روتها بومسيل – والتي توفيت عن عمر يناهز الـ 106 أعوام – فى شهادتها التي قدمتها حول صمتها إبان عملها في قلب آلة الدعاية النازية.
ماجي سميث عرفها الجمهور كذلك بدور "الأستاذة ماكوناجال" في أفلام "هاري بوتر"، وفازت بجائزة التمثيل النسائي الأولى Evening Standard، فى عام 1960، ثم كررت نجاحها في عام 1970 بمسرحية "هيدا جابلر"، وعام 1984 عن دورها في "الطريق إلى العالم"، وعام 1994 عن دورها في "ثلاث نساء طويلات". 
كما حصل أندرو سكوت على جائزة أفضل ممثل عن أدائه في نسخة من الكوميديا الكلاسيكية للكاتب نويل كوارد والتي عرضت باسم "ضحك الحاضر".
وفاز عرض "إيفيتا" إنتاج جيمي لويد والذي قدم على مسرح الهواء الطلق "ريجنت بارك" بجائزة أفضل موسيقى ، وفاز بوني كريستي بجائزة أفضل تصميم لمسرحية "حلم منتصف ليلة صيف" الذي قدم على مسرح الجسر، كما فازت جاسمين لي جونز بجائزة أفضل كاتب مسرحي واعد، وفاز الممثل لوري كيناستون بجائزة أفضل فنان ناشئ.
كما منح الممثل الشهير السير إيان ماكيلين جائزة النقاد لجولته لعرض سيرته الذاتية في أكثر من 80 مسرحا في عام عيد ميلاده الثمانين، حيث تذهب جميع عائدات العرض إلى المسارح المحتاجة.
أما الجائزة الخاصة الثانية، والتي سميت باسم مالك ستاندرد، إيفجيني ليبيديف، فقد ذهبت إلى المخرج بيتر بروك، وذهبت جائزة مسرحية العام إلى مسرحية "سويت" للكاتبة لين نوتج، وهي أول امرأة تفوز بجائزة بوليتزر للدراما مرتين؛ الأولى في عام 2009، والثانية في عام 2017.


"بكرا شي نهار.. أغنية مؤجلة".. رواية جديدة للسورية ياسمين حناوي

صدرت للشاعرة والروائية السورية ياسمين حناوي رواية جديدة بعنوان "بكرا شي نهار.. أغنية مؤجلة"، تستند على فكرة مفادها: (أنا أكتب.. إذن أنا أعيش)، وتنقل حياة مجموعة من الشخصيات وتفاعلاتها مع المحيط المشحون بالحروب تارة، والغنى بالحب تارة أخرى.
يحدث ذلك في بيئة موسيقية ظهرت جليا في عناوين فصول الرواية المستقاة من أسماء أغنيات للفنانة جوليا بطرس في تقاطع إنساني يغوص لأعماق الذات ولا يطفو إلّا وقد أحدث بها أعظم التأثير.
المؤثر الأساسي في حياة أبطال العمل، هو (الأب) وما يعكسه وجوده في حياة أسرته سلبا أو إيجابا، والبيئة الفعلية له تمتد ما بين سوريا ولبنان وتنطلق حناوي من ضوء الأخوة على وجه التحديد لتثبت للقارئ أن الحب لا يعرف دينا أو عرقا أو منطقة، وكذلك الألم المشترك والهم المشترك.
قدّم للرواية الدكتور نضال الصالح، أستاذ النقد الأدبي الحديث في جامعة دمشق، ونائب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ونذكر من تقديمه: "تثبت ياسمين حناوي بهذا العمل جدارتها بوصفها كاتبة روائية تمكنت في وقت قياسي من كتابة اسمها في مدونة السرد الروائي السوري، والعربي أيضا، كما يليق بصاحب تجربة عريقة وعميقة، بل تجربة دالة على وعي مبدعها بأن الكتابة، أيا كان الجنس الأدبي الذي تنتمي إليه، مواجهة مع الواقع الممعن في وحشيته وقسوته لكي يتأنسن، بل لكي يكون لائقا بوصفه واقعا بشريا، لا غابة مرهقة بوحوش في هيئات بشر".
والجدير بالذكر أن ياسمين حناوي كاتبة وشاعرة من مدينة حلب دخلت مجال الصحافة المكتوبة بعد تخرجها في كلية الإعلام، وحققت مقالاتها الأدبية، وتحقيقاتها الاجتماعية نجاحا واسعا في وقت قصير.. برزت في النقد الفني، وناقشت في موضوعاتها العديد من الأعمال الفنية والموسيقية والتلفزيونية والسينمائية، صدر لها ديوانان شعريان: "رائحة الياسمين"، و"فلامنكو"، ورواية باسم "أغباني".

غدا.. مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يناقش قصص "الحصان الأبيض"

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية مساء غد الثلاثاء ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "الحصان الأبيض" للأديب صلاح هاشم، بمشاركة الناقدين د. ندى يسري ود. محمد مخيمر، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة.
يذكر أن صلاح هاشم مصطفى كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري، تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة، ودرس السينما وموسيقى الجاز والأدب في جامعة فانسان في باريس، وعمل كمساعد مخرج في التلفزيون الفرنسي، وتنقل في عدد كبير من المهن والأعمال، قبل أن يلتحق بالعمل كصحفي في مجلة "الوطن العربي" أول مجلة عربية- لبنانية- مهاجرة إلى باريس في بداية الثمانينيات.
كتب من باريس للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية والعربية مثل: "الأهرام" و"القبس" و"الدستور" و"الحياة" و"الشرق الأوسط".
وصدرت له عدة مؤلفات منها "الحصان الأبيض"، "الوطن الآخر"، "السينما العربية المستقلة"، "تخليص الإبريز في سينما باريز"، "الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية"، و"موسيقى الجاز"، كما أخرج عددا من الأفلام الوثائقية منها: "كلام العيون"، "البحث عن رفاعة"، "القاهرة 24 ساعة"، "أول خطوة"، و"حكايات الغياب".

عدد ديسمبر من "ميريت الثقافية" يناقش حقوق الإنسان في الإسلام

 صدر العدد الثاني عشر- ديسمبر 2019 من مجلة "ميريت الثقافية"، ويتصدرها ملف بعنوان: "حقوق الإنسان في الإسلام" ويضم مقالات لعصام الزهيري، والدكتورة سامية سلام، والدكتور شريف الدين بن دوبه، والدكتور طيطوس فتحي، ورشا مكي.


وتناولت افتتاحية رئيس التحرير الشاعر سمير درويش أزمة فهم وشرح ودرس النصوص الإسلامية، ومنها موضوع حقوق الإنسان وحرية التعبير، وهو موضوع مهم فيه الكثير من الكلام الذي يحتاج إلى جرأة في التناول.


في باب "إبداع ومبدعون" تضمن ملف "رؤى نقدية" مقالات: النقد والناقد للدكتور محمد عبد الباسط عيد، البلطجي كما رآه نجيب محفوظ للدكتور محمد أبو السعود الخياري، الرواية التفاعلية بملتقى الشارقة السادس عشر للسرد للدكتور محمد هندي، النقد المغربي المعاصر والثقافة الشعرية بقلم نصر الدين شردال (من المغرب)، قراءة في رواية "القرد الليبرالي" لسفيان رجب بقلم سهام حمودة (من تونس).
وتضمن ملف الشعر قصائد للشعراء: عبد المقصود عبد الكريم، مؤمن سمير، ضياء طمان، علي لفته سعيد (من العراق) ، رامز رمضان النويصري (من ليبيا)، منال أحمد (من البحرين)، عائشة بلحاج (من المغرب)، عادل سعد يوسف (من السودان)، ممدوح التايب، محمد زياد الترك (من الأردن)، ديمة حسون (من سورية)، وأميرة الأدهم.


وفي العدد قصص قصيرة ومقاطع من روايات لكل من: فاطمة بن محمود، رباب كساب، غنوة فضة، أشرف الخريبي، إنتصار السري (من اليمن)، شيخة حسين حليوي (من فلسطين)، نهلة عبد السلام، شاذلي جعفر شقاق (من السودان)، رغدة مصطفى، سارة عماد الدين ريان، ورهف نصر الدين.


في باب "ثقافات وفنون" حوار سمير درويش مع الشاعر والمفكر اللبناني شربل داغر، بعنوان: قصائدي مقطوعات نثرية لن تجد فيها شيئا من عدة البلاغة القديمة"! وفي ملف "تراث الثقافة" تعيد المجلة نشر الفصول: الرابع والخامس والسادس من كتاب "علي وبنوه" للدكتور طه حسين، وفي ملف "السينما" مقال لنا عبد الرحمن (من لبنان) بعنوان "الجوكر.. رهان المستضعفين"، وفي ملف "تشكيل" كتبت إيمان خماجة (من تونس) عن رمزية الخطاب التشكيلي وحوارية النثري والبصري في نماذج من رسائل فان جوخ.


هيئة تحرير "ميريت الثقافية" تتكون من: محمد هاشم المدير العام، سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، رنا أشرف التنفيذ الفني، ويتكون مجلس التحرير من: حمدي أبو جليل، حامد عبد الصمد ومحمد داود، وقد صاحب العدد لوحات للفنان الإيطالي أميديو موديلياني.


خمس حفلات للغجرية كارمن على المسرح الكبير بدار الأوبرا

تستضيف دار الأوبرا المصرية فرقة باليه "فلامنكو دي مدريد" الأسبانية حيث تقدم خمس حفلات سواريه وماتينيه على المسرح الكبير وذلك في الثامنة مساء الأربعاء، الخميس، الجمعة، الأحد 4، 5، 6، 8 ديسمبر وعرض ماتينيه فى الثانية عشر ظهر الخميس ٥ ديسمبر.


العرض إنتاج ماهر ذكري وصمم رقصاته فرانسيسكو جويريرو، والإخراج الفني للوتشيانو رويز، ويدور فى مدينة اشبيليه عام 1830 حول الفتاة الغجرية المتعالية ‪ التي تسعى لإيقاع الرجال في حبها وتتودد للعريف "دون خوزيه" الذي تعشقها ، فتحول من شرطي بسيط مطيع إلى شقي خارج على القانون بعد أن ضمته لمجموعة من المهربين تعمل معها وقاده هذا الحب الجارف إلى ساحة الإعدام ‪.
يؤدي الأدوار نويليا كاساس في دور كارمن ، فيكتوريا دويندي في دور مانويلا، فرانسيسكو جويريرو في دور دون خوزيه وإفان جاليجو في دور إسكاميللو وذلك برؤية خاصة تهتم بتصوير المشاعر الإنسانية يجسدها الموسيقى والتناغم الحركي.


الجدير بالذكر أن فرقة "فلامنكو دي مدريد" تأسست عام 2001 كفرقة مستقلة ثم تحولت إلى مؤسسة ثقافية في نوفمبر 2009 وتهدف إلى إحياء والحفاظ على الشكل الكلاسيكي للرقص الأسباني والبروليرو الذي يعد جزء أصيلا من تاريخ الفنون في أسبانيا.


نشاط مكثف لـ "بيت الفنون" على البالون والسيرك القومى خلال ديسمبر 

يشهد البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، مجموعة من الأنشطة والعروض المسرحية خلال شهر ديسمبر الجاري ، حيث يستعد للاحتفال بمرور 60 عاما علي إنشاء فرقة "رضا" للفنون الشعبية، تحت إشراف الدكتور محمود صلاح مدير عام الفرقة، وذلك بداية من منتصف شهر ديسمبر على مسرح البالون .


ويواصل أبطال العرض المسرحى "أنا العريس" الذي يناقش قضية الإرهاب، عمل بروفات مكثفة على قاعة صلاح جاهين، من إنتاج الفرقة الغنائية الاستعراضية بالبيت برئاسة الفنان صلاح لبيب، البطولة للفنانين "أحمد عبد الله محمود، عايدة غنيم، أمال رمزي، جمال حجازى، ممدوح درويش، فتحي سعد، سحر عبدالله، سيد عبد الرحمن"، تأليف دكتور أمين يوسف، إخراج صلاح الدين لبيب، ومن المقرر افتتاحه خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر.


وتستمر الفرقة القومية للفنون الشعبية بإشراف الفنان أسامة إمام، في تقديم أشهر استعراضاتها التي تميزت بها خلال تاريخها الفني منها " المانبوطية، الحجالة، التنورة، الشمعدان، العصا، أم الخلول، المجوز، الموشح"، وذلك ضمن برنامج حفلاتها على مسرح البالون أيام الأربعاء والخميس والجمعة من كل أسبوع، بمصاحبة الأوركسترا الموسيقى بقيادة المايسترو محمد أبو اليزيد.


ويستعد السيرك القومي بإشراف الفنان وائل عبدالله، مدير عام السيرك، التجهيز والإعداد لعرض " أفريقيا في القلب" في النصف الثاني من شهر ديسمبر، والعرض من إخراج مناضل عنتر، إلى جانب تقديم أكثر من 12 فقرة فنية خلال برنامجه في الثامنة مساء ولمدة ساعتين ونصف الساعة بمقره بالعجوزة يوميا عدا يوم الأربعاء من كل أسبوع.


وتجرى فرقة أنغام الشباب بالبيت ، برئاسة الفنان ماهر عبيد، بروفاتها عن العرض المسرحي "سيد درويش" البطولة للفنانين "ميدو عادل وريم البارودي"، تأليف السيد إبراهيم، إخراج أشرف عزب .

غدا.. انطلاق الدورة الثانية من ملتقى " المبدعات العرب" بدار الأوبرا 

 تنطلق غدا الثلاثاء فعاليات الدورة الثانية من ملتقى "المبدعات العرب " والمقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ، بدار الأوبرا المصرية. 
يتضمن الملتقى تكريم عدد من المبدعات اللاتي أسهمن بدور مهم وملموس في الشأن العام على الساحة العربية في المجالات المتعددة؛ حيث يتم تكريم 23 شخصية من 15 دولة عربية؛ (سوريا - العراق - السودان - المغرب- لبنان -السعودية - عمان- البحرين - فلسطين - الكويت - الإمارات- تونس- الجزائر- الأردن - مصر)؛ كما يتضمن الملتقى تنظيم عدد من المحاضرات والحفلات الفنية والزيارات للمواقع الثقافية والأثرية.
وتأتي الدورة الثانية للملتقى بعد إقامة دورته الأولى في مارس الماضي ببيروت والتي نظمها ديوان أهل القلم وتم خلالها تكريم عدد من المبدعات العرب وكان من بينهن من مصر السفيرة مشيرة خطاب ، والكاتبة هالة البدري.
كانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد أصدرت قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة عليا للإعداد للدورة الثانية للملتقى برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وقد اختارت اللجنة المنظمة 14 اسمًا من الرائدات في العمل العام بالدول العربية الشقيقة بالإضافة إلى اختيار تسعة أسماء من مصر) لتكريمهن على ما قدمنه من إسهام في الارتقاء بالشأن العام في بلدانهن.

بيع العدد الأول من مارفل كوميكس بـ1.26 مليون دولار

 بيعت نسخة نادرة من أول كتاب هزلي من شركة Marvel بمبلغ قياسي وصل إلى 1.26 مليون دولار (981000 جنيه استرليني) في مزاد علني.
وفقًا لـدار مزادات Heritage Auctions ، ومقرها في دالاس عاصمة ولاية تكساس الأمريكية، تم شراء العدد الأول من مارفل كوميكس الصادر في عام 1939 من قبل المشتري الذي لم يرغب في الكشف عن هويته، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.
ويتميز العدد الأول بشخصيات اشتهرت فيما بعد مثل: الشعلة الإنسانية، كا زار، آنجل، ومارينر.
وقد وصفها إد جاستر ، نائب الرئيس الأول لدار مزادات، بأنها "نسخة تاريخية من كتاب رسوم تاريخي".
وأشارت دار المزادات إلى ان كتاب الرسوم الهزلي تم شراؤه أولاً من كشك بيع الصحف من قبل شركة Uniontown بولاية بنسلفانيا، وهي شركة بريدية قامت بممارسة شراء العدد الأول من الكتب والمجلات المصورة.
كان صاحب الرقم القياسي السابق لكتاب لمارفل كوميكس هو إصدار عام 1962 حيث ظهر لأول مرة الرجل العنكبوت، الذي بيع بمبلغ 1.1 مليون دولار في عام 2011.
في عام 2014 ، تم شراء كوميدي سوبرمان (نشرته شركة دي سي كوميكس) بمبلغ 3.2 مليون دولار على موقع eBay (متجر إلكتروني).

مكتبة مصر الجديدة تستضيف مهرجان الجاز في نسخته الخامسة السبت المقبل

 أعلنت مكتبة مصر الجديدة عن استضافة مهرجان جاز وأفلام في نسخته الخامسة تحت عنوان "جاز وأفلام جسر إلى أفريقيا " والتي تنطلق فعالياته السبت المقبل وعلى مدى يومين بمكتبة مصر الجديدة.
وتدار الفعاليات على مدى يومي 7 و8 ديسمبر الجارى، كما ينظم لقاء مفتوح مع يحيى خليل، يتحدث خلاله عن نشأة وتطور موسيقى الجاز في مصر، بجانب عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية، التي تتحدث عن العلاقة التي ربطت بين السينما وموسيقى الجاز ومنذ نشأتهما معا، في الربع الأول من القرن العشرين.
وتأسس مهرجان جاز وأفلام عام 2015 في مصر على يد المخرج السينمائى المصرى صلاح هاشم المقيم في باريس، ويهدف للتعريف بموسيقى الجاز، الأمريكية النشأة، الأفريقية الجذور، والتعريف بتاريخها ونشأتها، وأعلامها في أمريكا،ومصر، والعالم.
ويسلط المهرجان الضوء، على العلاقة الوثيقة التي ربطت، بين موسيقى الجاز والسينما، ومنذ نشأتهما معا في الربع الأول من القرن العشرين.


فيلم "أماندا" لميكائل هير بنادي سينما المعهد الفرنسي بمصر الجديدة

 يعرض نادى السينما بالمعهد الفرنسي بمصر بمقره بمصر الجديدة، في العاشرة مساء الخميس المقبل، فيلم "أماندا" للمخرج ميكائل هير ، تعقب العرض مناقشة حول الفيلم.
تدور أحداث الفيلم حول ديفيد وهو شاب في الرابعة والعشرين، يتعامل مع الحياة دون أن يتحمل أية هموم. 
ويشغل ديفيد وظيفتين تتعلقان بالتغذية، كما أنه على صلة قوية بابنة أخته أماندا، وتتسارع الأحداث حتى ينهار كل شيء فجأة بوفاة أخته الكبرى، فيجد ديفيد نفسه مسؤولا عن أماندا، وكان على كليهما تعلم مواجهة الحياة سويًا في ظل الظروف الجديدة.

الكتب خان تطلق "في أثر عنايات الزيات" منتصف ديسمبر الجاري

أعلنت مكتبة الكتب خان عن إقامة حفل إطلاق كتاب "في أثر عنايات الزيات" للشاعرة إيمان مرسال، في تمام الساعة السابعة من مساء السبت الموافق 14 ديسمبر الجاري، في لقاء يديره المترجم أحمد شافعي.
والشاعرة إيمان مرسال أكاديمية ومترجمة، تعيش خارج مصر وتعمل أستاذ مساعد الأدب العربي في جامعة ألبرتا بكندا. 
صدر لمرسال خمس مجموعات شعرية، كان آخرها "حتى أتخلى عن فكرة البيوت" ، ترجمت مختارات من قصائدها إلى لغات عديدة منها ترجمة ريشار جاكمون الصادرة بالفرنسيّة عن أكت سود، باريس في 2018 ، صدر لها أيضا ترجمة السيرة الذاتيّة لتشارلز سيميك "ذُبابة في الحِساء"، و"كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها".
يشار إلى أنه على مدى 50 عامًا ، ظل اسم عنايات الزيّات مثل طيف يظهر عابرا في مقالات عن كتابة المرأة المصرية، أو حالات انتحار الكاتبات، أو في إشارةٍ سريعةٍ لروايتها الوحيدة "الحُبُّ وَالصَّمْت" التي صدرت عام 1967. 
وفي عام 1993 عثرت إيمان مِرسال بالمُصادفة على "الحُبُّ وَالصَّمْت" بين كُتب سور الأزبكيّة، ومن يومها تحولت عنايات إلى هاجسٍ يطل كل حين بأسئلته: من هي عنايات الزيات، وماذا قابلت داخل سياقات الكتابة والنشر والخطابات المهيمنة على كتابة المرأة في لحظتها التاريخية، وكيف سقطت روايتها من التأريخ الأدبي؟
وتنتقل مِرسال بين أنواع أدبية مختلفة، مِن حواراتٍ مع من عرفوا عنايات الزيات في حياتها إلى البحث في أرشيف المرحلة، ومن قراءات للرواية إلى تخيل فانتازي لشخصية الكاتبة المنتحرة لو كانت حية في زماننا.
"في أثر عنايات الزيات" هو رحلة إيمان مرسال حول هذه الكاتبة التي كاد أن يطويها النسيان، ملحق بها رواية عنايات الزيات الأولي والأخيرة، "الحب والصمت" في كتاب واحد. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة