وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية


شعراوي: الرئيس راهن على قدرة الشباب لحمل راية العمل السياسي والتنفيذي

محمود كساب

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 - 01:54 م


أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن رؤية القيادة السياسية في الاستعانة بالشباب في منصب نواب المحافظين، دليلًا قويًا على توجه الدولة نحو تمكين الشباب، واستمرار النهج المتبع منذ عام 2014 ، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة حصاد للجهود الكبيرة التي بُذلت في السنوات الماضية من خلال المنصات المختلفة لتأهيل الشباب للقيادة وعلى رأسها البرنامج الرئاسي كما يُعد ذلك دليل على انفتاح الدولة على شباب السياسيين الذين يُمارسون العمل الحزبي على أرضية وطنية.

وشدد شعراوي على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع منذ بداية توليه المسئولية رهانه على الشباب ومن ثم فقد بادر بالاستثمار في قدراتهم ليصبحوا مؤهلين لحمل راية العمل السياسي والتنفيذي ، لافتاً إلى أن الرئيس السيسى بادر أيضاً بفتح قنوات للتواصل مع الشباب وبناء منصات مستدامة للحوار معهم من خلال مؤتمرات الشباب التي لم تنقطع منذ عام 2016.

جاء ذلك في خلال كلمته بافتتاح البرنامج التدريبي المكثف لنواب المحافظين الجدد تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية الذي يتم تنظيمه بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب .

وكشف إن الوزارة تعكف حالياً بالتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية على وضع تصور شامل للأدوار المحددة ، التي يجب أن يلعبها نواب المحافظين في إطار منظومة العمل المحلي خلال قانون المحليات الجديد وذلك من خلال تقسيم قطاعي للمهام المختلفة لضمان تفرغ النواب لمهام نوعية مطلوبة لتحقيق التنمية المحلية ، مضيفاً أنه من بين ذلك الإشراف على قطاعات الخدمات العامة، أو الإشراف على قطاعات التنمية الاقتصادية ، أو قيادة عمليات التخطيط الاستراتيجي، كما يشمل ذلك التقسيم الجغرافي للمهام بحيث يصبح نواب المحافظين مسئولين عن مناطق جغرافية محددة داخل المحافظة وتفوض إليهم كافة صلاحيات السادة المحافظين في إدارتها والإشراف عليها.


وأكد وزير التنمية المحلية على ضرورة وضع خطاب التكليف الرئاسي وبرنامج عمل الحكومة (2018 -2022) بمحاوره المختلفة نُصب أعين النواب الجدد منذ اللحظة الأولى لتولى المسئولية والعمل بكل السبُل على ترجمة هذا التكليف وهذا البرنامج ليصبح واقع ملموس على أرض المحافظات، مُطالبًا بالعمل على متابعة المشروعات القومية التي تتم على أرض المحافظة وإعطاء دفعة قوية لهذه المشروعات وتذليل أي عقوبات قد تواجهها والعمل على التنسيق الدائم بين كافة الهيئات الحكومية المسئولة أو المرتبطة بهذه المشروعات.

وأشار اللواء محمود شعراوي إلى أهمية متابعة الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية للعام المالي 2019/2020... وقيادة كافة مكونات الإدارة المحلية بالمحافظة لتسريع وتيرة طرح وتنفيذ ونهو تلك المشروعات قبل نهاية العام المالي ، مُشددًا على ضرورة التأكيد على جودة التنفيذ وتشغيل بأقصى سرعة بما يعمل على تحسين معيشة المواطنين وشعورهم بالجهود التي تبذُلها الدولة وجدوى استثماراتها المتنوعة.

وطالب الوزير النواب الجدد بضرورة الانفتاح على المواطنين وعقد لقاءات دورية معهم ونقل حقيقة الأوضاع التنموية إليهم وإبراز الجهود التي تتم على أرض الواقع، والاستماع لشكاواهم ومتابعة حلها والاهتمام بمنصات الشكاوي المستخدمة في هذا الشأن كالبوابة الموحدة للشكاوي بمجلس الوزراء أو منصة "صوتك مسموع" التابعة للتنمية المحلية .

وطالب شعراوي من نواب محافظتي سوهاج وقنا بالاهتمام بالمشروعات والبرامج التي تلقي اهتماماً رئاسياً وحكومياً خاصاً وضرورة إعطاء اهتمام خاص لبرنامج تنمية الصعيد والذي يُنفذ على أرض المحافظتين باستثمارات تصل إلى حوالي 18 مليار جنيه، وأن يتم متابعة تنفيذ خطة المرحلة الأولي الجارية الآن باستثمارات حوالي 4 مليارات جنيه، ويجب نهوها قبل 30 يونيو 2020، بالإضافة إلى متابعة إجراءات طرح وتنفيذ مشروعات خطة المرحلة الثانية (2019 – 2022) باستثمارات 8.8 مليارات جنيه والتي تبدأ من العام المالي 2019/2020.

وأوضح شعراوي أن معدل مشروعات الصرف الصحي بالمحافظات زادت من 10 % إلى 40% خلال الخمس سنوات الماضية ، وأن تكلفة صيانة الطرق الرئيسية في المحافظات تصل إلى حوالي ٣٥ مليار جنيه ، ووصلت متحصلات الدولة من استرداد  الأراضي وصلت إلى ٢.٧ مليار جنيه وتم إزالة تعديات على ٢ مليون فدان و٢٤٠ مليون متر مربع .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة