ضياء رشوان
ضياء رشوان


رشوان: مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت منبرًا للشائعات

حازم الشرقاوي

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 - 02:44 م

انطلقت أمس أعمال منتدى الإعلام السعودي في مدينة الرياض بحضور عدد من الإعلاميين والشخصيات العربية والدولية.

 

وفي الجلسة الافتتاحية للمنتدى أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقيب الصحفيين أن هناك فوضى في استخدام السوشيال ميديا وأصبحت منصة للشائعات والتراشق وأشار إلى وجود مجموعات في معسكر الإخوان يحاولون تأليب ونشر الفتن بين  الجماهير عبر وسائل السوشيال ميديا.

 

وأوضح أن الخطب الإعلامية ليست سبباً كافياً للتأثير على سلوك الجماهير العربية، والمح رشوان إلى أن العملية الإعلامية في العالم العربي مخيبة للآمال وللطموح العربي، مرجعاً ذلك لاختلاف سياسة المؤسسات الإعلامية العربية عن المؤسسات الإعلامية الغربية.

 

وقال أن ثورات الربيع العربي جاءت نتيجة طبيعية لأوضاع معينة استمرت سنوات في عدد من البلدان لسنوات طويلة ولكن الاعتقاد بأنه يمكن عبر وسائل إعلام معينة خلق ربيع عربي مرة ثانية أو التحريض من خلال تلك الرسائل فهذا يعتبر وهما كبيرا، فالتحركات الجماهيرية لا يخلقها الإعلام، وأن يكون هناك إعلام يحاول التحريض للوصول لأهداف سياسية فهذا أيضا وهم، والموجة الثانية من الربيع الغربي في الجزائر وتونس والسودان تقول إن لدينا سلوكيات جماهيرية بعيدة عن التعبئة الإعلامية.

 

وأوضح وكيل وزارة الخارجية للدبلوماسية العامة الدكتور سعود كاتب أن مرحلة التسعينات إعلامياً توجت الصحافة الورقية على عرش الإعلام، وقال: "تغيرت صناعة الإعلام وتطورت في العصر الحديث، وأضحى نقل المحتوى والرسالة الإعلامية يمر عبر التقنيات الحديثة المتطورة".

 

من جهته، رأى وزير خارجية ليبيا الأسبق عبدالرحمن شلقم، أن جودة المحتوى الإعلامي متغيرة وليست ثابتة، مرجعا ذلك للعصر الذي يعيشه الإعلام.

 

وقال شلقم: "إن الإعلام يتغير وفقاً للوسيلة الحديثة، حيث كان الراديو هو الوسيلة الأولى للوصول للمعلومة قديماً على الصعيد العالمي، ودخلت بعدها الصورة والتلفزيون، حتى عصرنا الحالي لتصبح وسائل الاتصال الاجتماعي الأكثر تأثيراً".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة