جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


المالك وعبيابة يبحثان التعاون بين الإيسيسكو والمغرب فى قطاع الشباب وحماية التراث

حسام عبدالعليم

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 - 10:41 ص

بحث د.سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع الحسن عبيابة وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، سبل تطوير التعاون بين المنظمة والمملكة المغربية. 

جاء ذلك خلال استقبال عبيابة للدكتور المالك ووفد من الإيسيسكو بمقر وزارة الثقافة والاتصال أمس، حيث تم الاتفاق في أثناء اللقاء على تسجيل أكبر عدد من المواقع التراثية المغربية على لائحة التراث في العالم الإسلامي، والتي اتخذت الإيسيسكو خطوات كبيرة لإثرائها، في إطار رؤيتها الجديدة لبناء منظومة تقوم على تقوية القدرات، للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري، وإعادة تأهيله ليسهم بشكل أقوى في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء بالمنظمة. 

كما تم الاتفاق على التعاون في ترميم مواقع تراثية في الدول الأعضاء بالمنظمة، والاستفادة من الخبرة المغربية في هذا المجال، ومناقشة ترشيح الرباط عاصمة للثقافة الإسلامية، وتزويد الإيسيسكو بمجموعة من التحف الفنية، التي تُظهر جمال الصناعة التقليدية المغربية، لعرضها في مقر المنظمة.

ووجه الدكتور المالك الدعوة للسيد عبيابة لحضور ملتقى الإيسيسكو الثقافي، في لقائه الثاني يوم العاشر من ديسمبر الجاري، والذي يستضيف الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمملكة المغربية، حيث سيلقي محاضرة عامة تحت عنوان: "من حقوق الإنسان إلى حقوق الإنسانية: قراءة في المستلزمات المعرفية والمقتضيات السياقية وآليات التعاطي".

وفيما يتعلق بالشؤون الإنسانية والاجتماعية، بحث المدير العام للإيسيسكو ووزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي إشراك شباب من المملكة المغربية في برامج بناء القدرات، وبرامج محاربة العنف الأسري، خصوصا الموجه ضد الأطفال، وغيرها من البرامج التي تنظمها الإيسيسكو.

وتطرق الحديث خلال اللقاء إلى مركز الاستشراف الإستراتيجي بالإيسيسكو، وأهمية هذا العلم في الوقت الراهن، وعلاقته بالصناعات الإبداعية، واستشراف مهن الغد في ميدان الثقافة.

حضر اللقاء من وزارة الثقافة والاتصال كل من السيد مصطفى التيمي، الكاتب العام لقطاع الاتصال، والسيد عبد الإله التهاني، مدير الاتصال والعلاقات العامة، ومن الإيسيسكو: السيدة 

راماتا ألمامي مباي، مديرة العلوم الإنسانية والاجتماعية، والدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الاستشراف الاستراتيجي، والدكتور عبد الإله بن عرفة، المستشار الثقافي للمدير العام.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة