مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة
مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة


للنساء فقط| تعرفي على أماكن الفحص في مبادرة الرئيس لصحة المرأة

حاتم حسني

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 - 12:12 م

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، فحص 2 مليون و668 ألفًا و223 امرأة مصرية، في مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المنعقدة تحت شعار" 100 مليون صحة"، بمرحلتيها الأولى والثانية، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو 2019.

وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن إجمالي المفحوصات بالمرحلة الأولى بلغ 2 مليون و157 ألفًا و402 امرأة، فيما بلغ عدد من تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية 510 ألفًا و295 امرأة، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية من المبادرة انطلقت في شهر نوفمبر الماضي بمحافظات "القاهرة، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والسويس، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر". 

وأشار «مجاهد» إلى أن محافظة القاهرة هي الأعلى ترددًا بمحافظات المرحلة الثانية، حيث بلغ عدد من تم فحصهن 220761 امرأة، لافتًا إلى أن المبادرة يشارك بها 1395 فريقًا طبيًا في 1175 وحدة صحية بمحافظات المرحلة الثانية للمبادرة، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg، بالإضافة إلى تلقي الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة 15335.

وأكد «مجاهد» أن المبادرة مستمرة بمحافظات المرحلة الأولى الـ9 والتي تشملها المبادرة والتي تشمل جنوب سيناء، ودمياط، وبورسعيد، والإسكندرية، ومطروح، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، والقليوبية، وذلك بمشاركة 1321 فريقاً طبياً من السيدات، موضحاً أن الفرق التي تتولى الفحص جميعها من السيدات ما بين طبيبات وممرضات وفنيات.

وقال إن المبادرة مستدامة وتستهدف الكشف وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون امرأة، وتشمل التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية "السكري، وضغط الدم، وقياس الوزن والطول، وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

يذكر أن الوزارة قامت بتجهيز المستشفيات في محافظات المرحلة الثانية لإجراء فحص الماموجرام للسيدات اللاتي يتم تحويلهن للفحص المتقدم، كما تم تجهيز الوحدات الصحية لتسجيل السيدات بداية من 18 عامًا والاطمئنان على حالتهم الصحية والتوعية بالفحص الذاتي للثدي.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة