فيديو| «التضامن» تبرز مزايا قانون الأشخاص ذوي الإعاقة
فيديو| «التضامن» تبرز مزايا قانون الأشخاص ذوي الإعاقة


فيديو| «التضامن» تبرز مزايا قانون الأشخاص ذوي الإعاقة

أمنية فرحات

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 - 03:31 م

نشرت وزارة التضامن الاجتماعي فيديو يبرز أهمية قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، ومميزات هذا القانون.

 

وقالت الوزارة إن التغيير في أي مجتمع يحتاج لقرار والقانون يحدد الإطار، وفي هذا الصدد أصدرنا قانون للأشخاص ذوي الإعاقة وهذه خطوة كبيرة وهذا يحتاج لتغيير النظرة.

 

وبحسب القانون يمكن للشخص أن يستخرج بطاقة الخدمات المتكاملة بعد الكشف الطبى والوظيفي، ومن خلال القانون لأي شخص الحق في التعليم، طبق كود الإتاحة، وبالقانون يمكن الحصول على فرص عمل، فضلا عن الجمع بين المعاش الدخل من العمل، وأضافت الوزارة أن الأهم دائما أن تتغير نظرة المجتمع، وأنه من الممكن تغيير الإعاقة لطاقة.

 

يأتي ذلك بعد تصريحات الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن توقيع مصر عام 2018 على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كان تفعيلها يتطلب تشريع مضيفة أن هذا العام صدر القانون وصدرت اللائحة التنفيذية هذا الصباح بعد 10 سنوات من الانتظار.

 

القانون يتيح الكثير من المزايا لأول مرة، وهي: التأمين الصحي للشخص ذوي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي، ورفع القانون مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص علية في قانون الضريبة بنسبة 50% من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة.


وخفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميا للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعي فعليا شخصا ذا إعاقة، ولأول مرة يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الغير وبدون حد أقصي ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش آيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل.

 

تعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة وإذا كان مستوردها شخصا ذا إعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جمعية أو مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء، وتعفي السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة