الدكتور شريف كامل عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية
الدكتور شريف كامل عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية


د. شريف كامل: تسهيل مناخ الاستثمار وتوفير البيئة التشريعية سيشجع على ازدهار ريادة الأعمال في مصر

نرمين سليمان

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 - 05:49 م

أكد خبير ريادة الأعمال الدكتور شريف كامل، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية ؛ المشرف العام على برامج ريادة الأعمال والاحتضان بالجامعة، أن بيئة ريادة الأعمال في مصر شهدت تطورًا واضحًا خلال السنوات العشر الأخيرة ؛ مشيرًا إلى عدم وجود نظام بيئي متكامل للأعمال، داعيًا إلى العمل على تسهيل مناخ الاستثمار، وتنظيم البيئة التشريعية.

وأوضح أن الشركات الناشئة تحتاج إلى مناخ مختلف والمزيد من المساعدة والدعم، وكلما توفر هذا المناخ أكثر، كلما شجع الشباب والناس على التفكير في تأسيس شركات أكثر، لافتًا إلى أن الشباب الآن بات أكثر إيمانًا بالعمل الحر وتأسيس شركات، ولم تعد لديه الرغبة أن يعمل موظفًا، بل يريد أن يكون حر نفسه وأن يكون رائد أعمال .

وأضاف خلال الاحتفال الذي أقامته حاضنة الأعمال( AUC Venture Lab) التابعة للجامعة الأمريكية بمناسبة تخرج الدفعة ١٣ من حاضنة الأعمال التي أنشئت عام 2013، أن هذا النجاح يأتي تتويجا للدور الهام الذي تلعبه الجامعة الأمريكية في تعزيز وإثراء مجتمع ريادة الأعمال في مصر، ومساندة رواد الأعمال الشباب لتأسيس شركاتهم الناشئة، وتحويل الأفكار لمشاريع اقتصادية ذات عائد يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني ويخلق المزيد من فرص العمل.
وكشف أن حاضنة الأعمال نجحت خلال ست سنوات في تخريج 170 شركة ناشئة تعمل في مجالات متنوعة، وفرت حوالي 8000 فرصة عمل، منها شركات تعمل داخل مصر، وأخرى تخطت الحدود ، ونجحت في خلق أسواق كبرى في الخارج.
وأوضح "كامل" أن مناخ الجامعة وفر بيئة مناسبة لنجاح الشركات حيث أن قضاء رواد الأعمال فترة الاحتضان داخل الجامعة أفادهم في كيفية تطوير شركاتهم ومنحهم المهارات اللازمة للإدارة وكيفية المنافسة في السوق، من خلال تبادل الخبرات بين فريق عمل الحاضنة وأعضاء هيئة التدريس والمرشدين ورواد الأعمال، ما يجعل التجربة تختلف عن الحاضنات القائمة بذاتها.
وأشاد "كامل" بمنظومة ريادة الأعمال في مصر، قائلًا: "نحن جزء من منظومة كبرى عمرها حوالي 12 عامًا، كل عام تنمو عما قبله، الكل يتعاون ويساعد الآخر من أجل تطوير منظومة ناجحة لريادة الأعمال في مصر، مشيرًا أنه من الطبيعي أن تنجح شركات وتفشل أخرى، لأن النجاح يأتي نتيجة التعلم من الفشل".
وأشار إلى أن تطور بيئة الأعمال في مصر يمكن قياسة بحاضنة( AUC Venture Lab) التي شهدت تطورًا كبيرًا في زيادة عدد الشركات وزيادة حجم المساعدات المقدمة للشركات وتطور الخدمات، وزيادة الجهات الداعمة المتعاونة معنا في توفير الدعم والمساندة وتوفير الخدمات للشركات المحتضنة ما يدل على أن هذه الشركات تؤمن بما يحدث من تغير إيجابي في بيئة ريادة الأعمال بما يخدم السوق والاقتصاد المصري.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة