محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

التفاؤل الحذر

محمد بركات

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 - 06:54 م

 

نأمل أن تكون الأخبار المتسربة عن الجولة الثانية للمفاوضات الثلاثية، بين وزراء الرى فى مصر والسودان واثيوبيا، التى عقدت خلال اليومين الماضيين، اخبارا صحيحة وليست مجرد تكهنات لاتستند إلى واقع.
أقصد فى ذلك إلى ما خلصت اليه هذه التسريبات، من وجود قدر ليس بالقليل من التفاؤل، بوجود انفراجة إيجابية فى المفاوضات، تشير إلى امكانية التوصل إلى اتفاق واضح وملزم لكل الاطراف، حول القضايا والنقاط العالقة وغير المتفق عليها حتى الآن.
وإذا ماصح ذلك، يصبح الطريق ممهدا لتحقيق توافق فى الرؤى بين الدول الثلاث، حول العناصر الفنية الحاكمة لأسلوب ملء وتشغيل السد، والتعامل مع حالات الجفاف التى يمكن أن تطرأ على النيل الازرق.
وإذا ما كان ذلك صحيحا، تكون هناك إمكانية حقيقية للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن ملء وتشغيل السد ،...، وهو ماتسعى اليه مصر تأكيدا لما تم تدوينه فى اتفاقية اعلان المبادئ عام 2015 بين قادة الدول الثلاث.
وفى هذا الاطار يتحقق الهدف المصرى فى ضرورة الحفاظ على مصالح الدول الثلاث، بالحرص على ألا تتعرض مصر لأضرار كبيرة نتيجة أسلوب ملء وتشغيل السد،...، مع الحرص على تلبية الاحتياجات الاثيوبية من الطاقة وحقها فى التنمية.
وليس سرا على الاطلاق أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق يحفظ حقها وحصتها التاريخية فى مياه النيل، ويحقق فى ذات الوقت المصالح الاثيوبية، ولايسبب ضررا للسودان.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة