للمسافرين لدول الخليج والأردن.. معلومات تهمك حول تأشيرات العمل والإقامة
للمسافرين لدول الخليج والأردن.. معلومات تهمك حول تأشيرات العمل والإقامة


للمسافرين لدول الخليج والأردن.. معلومات تهمك حول تأشيرات العمل والإقامة

أسامة حمدي

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 - 07:19 م

تقدم «بوابة أخبار اليوم» معلومات تهم المسافرين لدول الخليج والأردن حول شروط منح التأشيرات والإقامة بتلك الدول، حتى لا يقعوا تحت طائلة القوانين هناك.

السعودية 

نظام الدخول إلى الدولة: (نظام التأشيرات)


1- يجب على المسافر إلى السعودية الحصول على تأشيرة صالحة مسبقا توضح الغرض من الدخول للبلد ( زيارة – عمل- حج - عمرة ) ولا تمنح السلطات تأشيرة عند الوصول في المطار.

2-  يجب الإلتزام بنوع التأشيرة وشروطها ومدتها.

3- عقوبة انتهاء التأشيرة الترحيل الإجباري وجواز فرض غرامة مالية تصل لأول مخالفة إلى عشرة آلاف ريال سعودي بالنسبة لمخالف تأشيرة العمل و 15 ألف ريال بالنسبة لمخالف تأشيرة الزيارة.

 4- الكفيل: تتضمن تأشيرة العمل اسم صاحب العمل/الكفيل وهو صاحب العمل المسئول عن العامل الأجنبي أمام أجهزة الدولة بالمملكة العربية السعودية سواء كان هذا الكفيل شخص أو شركة، وطبقا للنظام السعودي فلابد للمسافر إلى المملكة بغرض العمل أو الإقامة أن يكون له كفيل.

5- تمنح الإقامة بعد الوصول وفقاً لكل حالة، وينصح ببدء إجراءات إصدار الإقامة (ورخصة العمل) في أسرع وقت ممكن (وقبل انتهاء مدة ثلاثة أشهر من موعد الوصول إلى المملكة).

6- البدء في إجراءات تجديد الإقامة قبل انتهائها بمدة كافية (3 أشهر علي الأقل).

7- يجب قبل المغادرة النهائية الحصول على شهادة إخلاء طرف من جهة العمل مصدقة (من قبل الغرفة التجارية ووزارة الخارجية السعودية) لتجنُب أي مطالبات لاحقة من جهة العمل في هذا الأمر أو التعرض للمساءلة القانونية.

8- التأكد من صلاحية الخروج والعودة والسفر قبل انتهائها (وكذلك السفر قبل انتهاء تأشيرة الخروج النهائي لعدم التعرض إلى المسائلة القانونية والغرامة في حالة انتهائها.

9- تشترط السلطات السعودية بالنسبة للقادمين للمملكة بغرض الإقامة أو العمل إجراء التحاليل والكشوف الطبية لكل من الالتهاب الكبدي الوبائي ومرض نقص المناعة (الإيدز).

10- العمل: مرحلة التعاقد قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية.

11- عند الحصول على عقد عمل بالمملكة يجب أن يكون العقد مستوفي كل الجوانب القانونية (ومرفق به تأشيرة صادرة بنفس المسمي الوظيفي بعقد العمل)، فضلا عن تضمنه بندا للرعاية الصحية للمواطن وأسرته بما يضمن حقوقه فى الغربة.

12- أن يكون العقد مطابق شروط الوظيفة من حيث الأجر، كما يجب أن يصدق عليه من قبل وزارة القوى العاملة أو مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية العامة في جدة.

13- ينصح بعدم قبول أية تعديلات على شروط العقد بعد الوصول إلى المملكة إلا بعد الرجوع إلى مكتب التمثيل العمالي.

14- عند صياغة العقد: الحرص على أن يكون عقد العمل مكتوباً من صاحب العمل أو من يمثله قانوناً وموثق من الجهات الرسمية، محرراً باللغة العربية ويجوز أن يحرر بلغة أخرى بجانب اللغة العربية (وذلك استناداً للمادة التاسعة من نظام العمل) مع الأخذ في الاعتبار بأن النص العربي هو المعتمد.

15- يحرر عقد العمل من نسختين يحتفظ العامل بنسخة منه طوال فترة عمله بالمملكة، ويكون التقويم الهجري هو المعتمد استناداً لنص المادة العاشرة من نظام العمل ما لم ينص عقد العمل على غير ذلك.

16- يجب أن يحتوي عقد العمل بصورة أساسية على: اسم صاحب العمل ومكانه، اسم العامل وجنسيته، ما يلزم لإثبات شخصيته، والأجر المتفق عليه بما في ذلك المزايا والبدلات، نوع العمل ومكانه، تاريخ الالتحاق به، ومدته، ويمكن الاسترشاد بتعريف مصطلحات ( صاحب العمل ــ العامل ــ الأجر ــ البدلات ــ العمولات ) من المادة الثانية بنظام العمل .

17- إذا أنهى العقد خلال فترة الاختبار فأن أيا من الطرفين لا يستحق تعويضاً كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك استناداً لنص المادة 80 فقرة رقم6 .

18- لا يجوز تكليف العامل بعمل غير المتفق عليه بالعقد أو تغيير مكان العمل بغير موافقة العامل الكتابية وفقاً للمادتين 58/60 من نظام العمل والعمال .

19- تؤكد القوانين السعودية عدم قانونية قيام الكفيل بالاحتفاظ بجواز سفر المواطن الذي يعمل لديه

20- يستلزم حصول المواطن على موافقة الكفيل في أي خطوة بشأن السفر أو الحصول على أجازة أو تجديد الإقامة أو استقدام الأسرة. 

21- لا يسمح للأجنبي العمل لدى كفيل آخر دون موافقة كفيله الأصلي.

22- لا يسمح بالعمل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة العمل قبل إتمام الإجراءات النظامية اللازمة لتغيير المهنة.

الإمارات

نظام الدخول إلى الدولة: (نظام التأشيرات)
 

1- تمنح تأشيرات الدخول المختلفة مثل الزيارة والعمل والإقامة أو للمرور مع العلم أن تأشيرة الزيارة لا تتيح لحاملها فرصة العمل.

2- عقوبة انتهاء التأشيرة: غرامة التواجد بعد انتهاء التأشيرة 100 درهم عن كل يوم تأخير وفى حالة عدم الدفع يسجن الفرد بعدد الأيام المخالفة ثم يتم ترحيله خارج البلاد.

3- أن يقوم بإجراءات الإقامة التسجيل لدى القنصلية المصرية.

4- رسم المغادرة 20 درهما فقط للفرد عن طريق البر فقط ولا يوجد رسم مغادرة عن طريق الجو.

5- لممارسة العمل بشكل قانوني لابد من الحصول على أذن دخول عمل .

6- بعد الوصول يجب إجراء الكشف الطبي والحصول على بطاقة صحية وبطاقة عمل وتثبيت ختم الإقامة على جواز السفر من خلال الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب خاصة بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص.

7- حق الإقامة: تمنح الإقامة للعاملين الأجانب بناء على عقد العمل وكفالة الجهة التي استقدمتهم، أو بكفالة العامل لأسرته ( زوجته - وأبنائه القصر ) في حالة كون المرتب الممنوح له أكثر من 5 آلاف درهم شهريا.

8- يحظر نقل الكفالة ( من جهة عمل إلى أخرى ) بالنسبة للفئات الدنيا من غير حملة الشهادات الدراسية العليا، كما يشترط خروج حاملي تأشيرات الزيارة للعودة مرة أخرى بتأشيرات الإقامة أو تسديد رسوم باهظة عدم خروجهم وعودتهم للبلاد مرة أخرى بتأشيرات محولة من زيارة إلى إقامة .

9- تسقط الإقامة في حالة تعدي وجود حاملها لمدة 6 شهور خارج البلاد.

الأردن

نظام الدخول إلى الدولة (نظام التأشيرات)

- لا توجد تأشيرة دخول للمصريين والأصل هو إعفاء مواطني البلدين من الحصول على تأشيرات 

- وضعت ضوابط لدخول المصريين إلى الأردن لفئة العمالة كالتالي:-

1- تشترط  السلطات الأردنية عند دخول العمالة إلى أراضيها لأول مرة أن يتم ذلك من ميناء العقبة.

2-  أن يكون حاملا لعقد عمل 

3- يقوم بسداد مبلغ 250 دولار تسترد خلال 45 يوما بشرط الحصول على تصريح عمل خلال هذه الفترة.

4- يشترط عند الدخول من أي نقطة دخول لاحقا أن يكون حاملا لتصريح عمل ساري.

5- ينبغي على العامل تحديد محل السكن خلال 14 يوماً من تاريخ الوصول إلى الأردن.

6- استخراج تصريح عمل لتقنين وضعه داخل المملكة.

7-  إخطار مخفر الشرطة التابع له لتحديد مكان سكنه.

8- لا توجد إجراءات غير عادية أثناء الخروج ولا يتطلب ذلك أي إجراء في الأحوال العادية.

9- ضرورة حصول المواطنين المسافرين للعمل بالأردن على شهادة تتضمن خلوهم من الأمراض وخاصة مرض التهاب الكبد الوبائي، ومرض الإيدز مصدقا عليها من كل من وزارتي الصحة والخارجية وإلا تعرضوا للمنع من الدخول.

10- يعفى المصري من تحديد إقامة بجواز سفره  أو أي رسوم لذلك ومطالب فقط بتحديد سكن بالمركز الأمني التابع له.

11- استخراج كشف طبي بمبلغ ( 37.5 دينار أردني المعادل لمبلغ 53 دولار أمريكي تقريبا  )

12 - في حالة الإقامة المؤقتة؛ لا توجد مشاكل بالنسبة للإقامة المؤقتة لمدة أسبوعين وغير مطالب في هذه الحالة بأي إجراءات حيث أن المصريين لديهم إعفاء من تصريح الإقامة.

13 - في حالة الإقامة الدائمة يجب عليه استخراج تصريح عمل لتقنين وضعه داخل المملكة وإخطار مخفر الشرطة التابع له لتحديد مكان سكنه ويتم ذلك على صفحه من صفحات جواز سفره ولا يتم استخراج تصريح العمل إلا للقادمين بعقد عمل مسبق.

14 - فى حالة المخالفة لأي من الحالتين السابقتين يتم الإبعاد من البلاد عن طريق سلطات الأمن الأردنية.

15- وجوب إحضار العامل المصري القادم للعمل بالمملكة ( شهادة عدم محكوميه ) صحيفة الحالة الجنائية من مصر قبل السفر .

الكويت

1- جواز السفر ساري ومطابق لبيانات سمة الدخول للكويت.

2- فيش كمبيوتر موثق من الخارجية، مع التأكد من وجود شعار وزارة الخارجية عليه.

3- إيصال البنك الوطني بقيمة التأشيرة 1600 جنيه، والتأكد من اسم المواطن عليه.

4- الشهادة الصحية، وتاريخ صلاحيتها وأنه لائق طبيا، مع شهادة خلو المواطن من الفيروسات وصلاحيتها.

5- اعتماد المستشار العمالي بالخاتم عليه، والقنصلية المصرية بالكويت، والخارجية الكويتية ومكتب الخبرة وختم وزارة الخارجية وشعار الجمهورية.

6- الوجه الآخر من العقد يراجع اسم المواطن ورقم جوازه والمهنة واسم الشركة، ويجب أن يكون مطابقا لسمة الدخول "عدم الممانعة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة