القومي المراة يشارك في  "الملتقى الثانى للمبدعات العربيات"
القومي المراة يشارك في  "الملتقى الثانى للمبدعات العربيات"


«قومي المرأة» يشارك في «الملتقى الثاني للمبدعات العربيات»

منى إمام

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 - 10:21 م

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، مساء اليوم، في "الملتقى الثاني للمبدعات العربيات"، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، خلال الفترة من 4 حتى 6 ديسمبر الجاري، بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.   

واستهلت الدكتورة مايا مرسي، كلمتها، بالترحيب بضيوف وضيفات الملتقى الثاني للمبدعات العرب، مؤكدة رسالة مصر إلى العالم أنها بلد الأمن والأمان والحضارة والفن والإبداع.

وأكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن المرأة هي القوة الناعمة الحقيقية لأي مجتمع وأنها نواة تقدمه ودليل ثقافته وإبداعه، مشيرة إلى الدور الكبير الذي تقدمه المرأة العربية فهي نموذجا مشرفاً للإبداع في جميع المجالات الحياتية، رغم ما تقابله من التحديات والعقبات الاجتماعية والثقافية لإثبات ذاتها وقدراتها وتخطي ذلك هو قمة الإبداع فهي العالمة، والسفيرة المتميزة، والوزيرة القوية، والبرلمانية المحترفة، والمحافظة الجديرة بالاحترام، والبطلة الرياضية، والأديبة المبدعة.

واستعرضت رئيسة المجلس، الدور الكبير الذي يقوم به المجلس للاهتمام بالفن والإبداع والثقافة، حيث خصص المجلس محوراً كاملاً للثقافة ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، بالإضافة إلى توثيق إنجازات ونجاحات المرأة المصرية في جميع المجالات من خلال إطلاق حملة تثقيفية على وسائل التواصل الاجتماعي، بعنوان "الملهمات المصريات"، بهدف تسليط الضوء على قصص النجاح التي حققتها المرأة المصرية في شتي المجالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وصل عددهم إلى 300 نموذج لامرأة ناجحة وقد وصل عدد المتابعين للحملة 800 ألف متابع.   

وأكدت الدكتورة مايا مرسي، فخرها لتكريم الملتقى هذا العام عدداً من المبدعات المصريات، في مجالات مختلفة مثل الفن والعلوم والرياضة والاقتصاد.

وطالبت الدكتورة مايا مرسي، كل فتاة وسيدة بأن تطلق العنان لخيالها، وأن تفكر خارج الصندوق في جميع أمور حياتها سواء العمل أو الدراسة أو داخل الأسرة وأن تصنع المعجزات، مطالبة كذلك بضرورة إتاحة الفرصة للفتيات والسيدات من أبناء الوطن للإبداع والابتكار والاختراع، وتشجيعهن لأنهم من أهم العوامل التي تساعد في تطور الوطن وتقدمه وتحقيق الرخاء والتنمية.

واختتمت كلمتها بالتأكيد على أن وجود كلمة الإبداع مقترنة بالمرأة هو سر نجاح أي مجتمع. 

وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في بداية كلمتها، إلى التحديات التي واجهت المرأة على مر العصور، مؤكدة أن صعودها هو منتهى الإبداع وأن المرأة العربية نموذج مشرف في كل مناحي الحياة وأنها  كانت لها أدوار تاريخية عبر العصور.

وكرمت وزيرة الثقافة، في ختام اليوم الأول للملتقى، عددا من الشخصيات المبدعات من الدول العربية اللاتي أسهمن بدور مهم وملموس في الشأن العام على الساحة العربية في المجالات المتعددة، من بينهم ماري لوي عضوة المجلس القومي للمرأة.

يذكر أن الدورة الثانية للملتقى تقام برعاية رئاسة مجلس الوزراء المصري؛ عدد من الجهات من بينها: ديوان أهل القلم ببيروت، دار الكتب والوثائق القومية، قطاع الإنتاج الثقافي، دار الأوبرا المصرية.

وكانت إقامة دورة الملتقى الأولى في مارس الماضي ببيروت، والتي نظمها ديوان أهل القلم، وتم خلالها تكريم عدد من المبدعات العربيات، ويستمر الملتقى على مدار يومين، يتضمن تنظيم عددًا من المحاضرات والحفلات الفنية والزيارات للمواقع الثقافية والأثرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة