صورة موضوعية
صورة موضوعية


كوريا الجنوبية واليابان تناقشان الخلاف التجاري في 16 ديسمبر

أ ش أ

الخميس، 05 ديسمبر 2019 - 09:42 ص

 

أعلنت كوريا الجنوبية، الخميس 5 ديسمبر، أنها ستجري محادثات مع اليابان في وقت لاحق من هذا الشهر في العاصمة اليابانية «طوكيو»؛ بهدف تسوية الخلاف التجاري المستمر منذ أشهر بين العملاقين الآسيويين.
وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية -في بيان نقلته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية- أن الجانبين سيعقدان محادثات على مستوى المدير العام في طوكيو يوم 16 ديسمبر. فيما جاء هذا الإعلان بعد أن عقد الجانبين اجتماعا تحضيريا في فيينا يوم أمس الأربعاء.
وسيمثل الاجتماع القادم أول تجمع رسمي لمسئولي التجارة بين البلدين بعد أن علَّقت كوريا الجنوبية «بشكل مشروط» إنهاء اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية مع اليابان الشهر الماضي.
كانت العلاقات الثنائية بين سول وطوكيو مجمدة منذ أن فرضت اليابان قيودا على تصدير ثلاث مواد صناعية مهمة لصناعتي الرقائق وشاشات العرض في كوريا الجنوبية في يوليو. وقامت اليابان في وقت لاحق بإزالة كوريا الجنوبية من قائمة الشركاء التجاريين الموثوق بهم.
وأضافت الوزارة في بيانها: «اتفقنا على إجراء مناقشة متعمقة يمكن أن تسهم في تسوية القضية المعلقة بين البلدين. والاجتماع القادم في طوكيو سيتطرق إلى السياسات المتعلقة بنقل التقنيات الحساسة وبرامج مراقبة الصادرات».
وتعتبر كوريا الجنوبية الإجراءات اليابانية بمثابة انتقام اقتصادي ضد حكم المحكمة العليا الكورية الجنوبية الذي أمر بتعويض الكوريين الذين أجبروا على العمل أثناء الحكم الاستعماري الياباني في شبه الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945.
ومع ذلك، تدعي اليابان، حسبما ذكرت يونهاب، أن إجراءاتها جاءت استجابة للسيطرة التجارية المتساهلة في كوريا الجنوبية على السلع الاستراتيجية، على الرغم من أنها لم تقدم أدلة تثبت هذا الادعاء.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة