الفائزون بكأس افريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية
الفائزون بكأس افريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية


6 شركات من مصر والجزائر ونيجيريا تفوز بـ 60 ألف دولار

«ايتيدا» و«رايز أب» يعلنان الفائزين بكأس إفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية

وائل نبيل

السبت، 07 ديسمبر 2019 - 05:02 م

أعلنت اليوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، التابعة لوزارة الاتصالات عن الفائزين بمسابقة "كأس افريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية African App aunchpad Cup "، وذلك بالتعاون مع "رايز أب" الحدث الأكبر في مجال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة.

ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 60 ألف دولار، وذلك لمساعدة الشركات الناشئة على بناء وتطوير أعمالهم. وقسمت الجائزة على محورين، وهما محورالألعاب ومحور تطوير التطبيقات، وتم اختيار الشركات الناشئة المختارة من مجموعة مؤلفة من 28 متسابقًا من 9 دول من مختلف أنحاء إفريقيا.

وفي محور الألعاب، سيطرت الشركات المصرية على المراكز الثلاثة الأولى، حيث حصلت شركة Agora  من مصر على المركز الأول بقيمة 15 ألف دولار، وحصلت شركة  Alkottab Game Studio على المركز الثاني بقيمة 10 آلاف دولار، بينما حصلت شركة Arcanium Studios على المركز الثالث بقيمة 5 آلاف دولار.

أما  في محور تطوير التطبيقات فقد حصلت شركة Bouita من الجزائر على المركز الأول بقيمة 15 ألف دولار، وحصلت شركة Find Me Football على المركز الثاني بقيمة 7,500 ألف دولار، بالتساوي مع شركة 247Medic من نيجيريا كمركز ثاني مكرر.

وتتيح المسابقة، بالإضافة إلى الجوائز المالية، تجربة تعلم بجودة عالية مع إتاحة فرص الانضمام إلى برنامج مسرعات الأعمال. كما حصلت الشركات المشاركة بنهائيات المسابقة على مساحات عرض بمعرض الشركات الناشئة خلال قمة "رایز أب"، بالإضافة إلى التواصل مع العديد من المستثمرين وأصحاب صناديق التمويل والاستثمار المحلية والإقليمية والدولية. 

وقال د.حسام عثمان، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات : كالعادة الشباب الأفريقي أبهرنا بحلول مبدعة في مجالات متنوعة مثل الصحة والألعاب والسياحة وكانت هناك نماذج في غاية الإبداع من مختلف الدول الأفريقية سواء من نيجيريا أو الجزائر أو مصر، ونهنئ الدولة المصرية باستضافة هذا الحدث الهام لأول مرة في أفريقيا، ونهنئ الحكومة المصرية على دورها في تحفيز ودعم ريادة الأعمال على مستوى القارة. 
 
أما عبد الحميد شرارة، المؤسس والرئيس التنفيذي لقمة رایز أب، قال : "كان مبهراً أن نرى مشهد ريادة الأعمال في جميع أنحاء إفريقيا يولد أفكارًا مبتكرة مثل ما رأيناه في مسابقة اليوم. ويعد تعاوننا مع ITIDA في مسابقة كأس أفريقيا للتطبيقات والألعاب الإلكترونية بمثابة خطوة أخرى نأخذها في الطريق الصحيح لأنها ستضاف إلى الفرص التي نقدمها للشركات الناشئة من خلال قمة رايز أب."  
 
وتقدم للمسابقة هذا العام أكثر من190 شركة ناشئة، وتم اختيار 30 فقط، وتشمل الشركات الناشئة المختارة لهذا العام الآتي:
 
من مصر شارك كلاَ من: Agora, Alkottab Game Studio (Almohandes Lab),  All for Ads & Programing, Arcanium Studios, Avocato App, Cantina Eats, CreditoGo, eSchoola.net, Find Me Football, FitNot, Furniture Hub OVRTime, Peopleby, Raskulls Game Studio,  Zeal IO Ltd. 

ومن نيجيريا شاركت كلاً من: 247Medic, DUFMA, MedPlan, IgniteStartypX, Medplan, Myclinic Healthcare solutions, and ILAN Technology & Services.
ومن غانا فشارك كلاً من Eatnow App, Finopp, Gas App، وشارك من جنوب أفريقيا  GooDmom، و AZELA من مدغشقر، ومن تونس شارك كلاً من Qalamar, and  Bouita، و Colorfol من الكاميرون و Wekebere من أوغندا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة