الرئيس السيسي في إحدى جلسات منتدى شباب العالم الماضي
الرئيس السيسي في إحدى جلسات منتدى شباب العالم الماضي


السبت الافتتاح.. والرئيس يطلق التوصيات الثلاثاء

«بوابة أخبار اليوم» تنشر التفاصيل الكاملة لجلسات النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم

محمد سعد

الأحد، 08 ديسمبر 2019 - 12:01 ص

 

مناقشة قضايا المناخ والسلم الدوليين الأحد
حفل ختام أسطورى لضيوف مصر


يشهد منتدى شباب العالم الذي تنطلق نسخته الثالثة على أرض السلام بمدينة شرم الشيخ السبت المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، مناقشات كبرى حول آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا والتحديات التي تواجه العمل الإبداعي في عصر التكنولوجيا، والتعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط وغيرها من المواضيع التي تطرح على طاولة الدراسة والمناقشة.

 

«بوابة أخبار اليوم» تكشف التفاصيل الكاملة لجلسات المنتدى خلال أيام المؤتمر الأربعة.

 

الأمن والسلم الدوليان

 

يشهد مساء يوم السبت 13 ديسمبر حفل الافتتاح، وفى صباح الأحد 14 ديسمبر تنطلق جلسات النسخة الثالثة للمنتدى من خلال جلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين والتي تناقش التحديات التي تهدد السلام العالمي خاصة في ظل التحولات التي يمر بها العالم في الوقت الراهن.

 

ومن المقرر أن تلقى الجلسة الضوء على عدد من التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، مثل الإرهاب والنزاعات المسلحة، ودور المنظمات الدولية والإقليمية في صيانة الأمن والسلم الدوليين، لاسيما من خلال جهود منع نشوب النزاعات، ودعم جهود نزع السلاح النووي وتعزيز الاستخدام السلمي للطاقة. 

 

ومع دقات الثانية عشرة ونصف ظهرا تبدأ بالقاعة الرئيسية جلسة أثر التغيرات المناخية على الإنسانية،انعكاسات وحلول، والتي توضح الحاجة الماسة للتعامل العاجل مع قضية تغير المُناخ، إذ ستسلط الضوء على قضايا التغيرات المناخية، وما ينتج عنها من تداعيات اقتصادية واجتماعية تؤثر على الإنسان مثل ظاهرة اللاجئين المناخيين، وأثر ارتفاع منسوب البحار والمحيطات على التنوع البيولوجي، والانعكاسات المناخية على قطاع الزراعة، وتأثيره بالتالي على الأمن الغذائي للشعوب.

 

وتتناول الجلسة أثر الظواهر المناخية على مستقبل الحياة على الكرة الأرضية، ويتم التطرق في سياق الجلسة إلى دور المنظمات الدولية والحكومات في التعامل مع هذا الملف.

 

الأمن الغذائي

 

وبالتوازي معها في قاعة البحر الأحمر تعقد جلسة الأمن الغذائي في إفريقيا: كيف نحقق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة؟، والتي تتطرق إلى الأمن الغذائي كركيزة أساسية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

 

ومن المقرر أن تسلط الضوء على السلوك الغذائي للأفراد والشعوب والعقبات التي تواجه توفير الأمن الغذائي، وتحسين التغذية، وتعزيز الزراعة المستدامة، إلى جانب تداعيات النزاعات وتغير المناخ وندرة المياه في تهديد الأمن الغذائي.

 

فيما تعقد جلسة التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي في قاعة سيناء والتي تهدف لتوضيح مفهوم التحول الرقمي ودوره في تحقيق التميز المؤسسي، وتبيان مراحل تحقيق كل من التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي والتحديات التي تواجه تحقيقهما، واستعراض تأثير التحول الرقمي على أداء المؤسسات الحكومية والشركات والاقتصاد، فضلا عن مناقشة التحديات الماثلة أمام دول العالم مع استعراض التجارب الدولية والإقليمية.

 

تحولات العالم الرقمي

 

وفى قاعة أبو الهول ومكتبة إسكندرية تقام جلسة Block chain : تحولات كبرى في العالم الرقمي والتي تستعرض تقنية الـBlockchain والتحولات التي خلقتها في عالم التكنولوجيا الرقمية، وتتناول ما توفره تلك التقنية من مزايا في المجال الاقتصادي والتطبيقات المختلفة، مع مناقشة حدود استخدام تلك التقنية على الصعيد الفني، ومخاطر الاستخدام غير الشرعي لها. 

 

وتهدف الجلسة إلى بحث العقبات المرتبطة بتوسيع نطاق استخدام تلك التقنية وآفاق التغلب عليها بما يمكننا من تعظيم الاستفادة من الجانب الإيجابي لها.

 

أما عن جلسة كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة والمقرر بدايتها في التوقيت ذاته بقاعة الأقصر، فتهدف إلى توضيح مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، مع التركيز على مظاهرها، ومحركاتها الأساسية، وإيجابياتها وسلبياتها، والعناصر التي بنيت عليها والتغيرات التي أحدثتها بمجالات الحياة المختلفة، فضلا عن إبراز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوضيح سبل تنمية وتطوير المعرفة والمهارات في الدول النامية لتستطيع مواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

 

بينما تناقش جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة المقرر انعقادها فى الثانية ونصف ظهرًا بقاعة الفيروز كيفية مواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة غير الشرعية وتفعيل الفرص الإيجابية المتاحة وفقا للمصالح المشتركة بين تلك الدول، وذلك من خلال تطوير سياسات دول المتوسط وتفعيل منصات الحوار الإقليمي ضمن فعاليات تشاركية ما بين الحكومات، والمنظمات الإقليمية والدولية، والمجتمع المدني والقطاع الخاص وكافة الأطراف ذات العلاقة، وإرساء إطار شامل وعملي للحوار والتعاون وتعزيز الآليات والمهارات.

 

الذكاء الاصطناعي

 

أما جلسات اليوم الثالث للمنتدى الإثنين 16 ديسمبر فتبدأ بمناقشة موضوع الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم من خلال جلسة تهدف لتوضيح دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تغيير نمط الحياة الحديثة، وتقييم توقعات تطور مراحل الذكاء الاصطناعي ومعادلتها للذكاء البشري، كما ستتطرق الجلسة إلى التحديات المرتبطة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

 

ويعقبها جلسة آفاق التنمية المستدامة بأفريقيا: فرص وتحديات والتي تناقش فرص تحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا من خلال تنفيذ مشروعات تكاملية بالقارة، والتحديات التي تواجه تنفيذ تلك المشروعات.

 

ومن المقرر أن يتم تناول التحديات التي تواجه تحقيق التنمية في الدول الأفريقية، وعلاقة موضوعات التنمية بموضوعات الإعمار ما بعد النزاعات، بالإضافة إلى استعراض دور الشباب الأفريقي وسبل تمكينه لتحقيق التنمية المستدامة في القارة.

 

المرأة والتنمية

 

وبشكل متواز مع جلسة آفاق التنمية المستدامة في أفريقيا تقام جلسة المرأة والحق في التنمية، والتي تسعى لتسليط الضوء على أهمية تمكين المرأة على جميع الأصعدة كإحدى الركائز الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، وكذلك رفع الوعي بأهمية تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسيا، وإبراز دوره في تحقيق التكامل داخل المجتمع.

 

وتبحث جلسة دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية كيفية استخدام الفنون كأداة لنشر ثقافة الوسطية ومحاربة الأفكار المتطرفة في ظل العولمة، واستعراض دور الأعمال والأنشطة الفنية على اختلاف أنواعها فى تحسين الوضع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي للدول ونشر قيم المواطنة والديمقراطية، وقبول الآخر، ومناقشة موقف الفنون بين السعي نحو الانفتاح والمحافظة على استقلالية الهوية وعدم تبعية الخصوصية الثقافية، من أجل حضارات تتفاعل بشكل بنّاء وتتكامل دون صدام.

 

التعاون في الطاقة

 

وتركز جلسة التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط على أهم جوانب التعاون والتنسيق بين دول المتوسط في مجال اقتصاديات الطاقة، مثل التعاون في مجال التنقيب عن الغاز، ونقله، وتخزينه وغير ذلك من مجالات التعاون لاسيما بعد الاكتشافات الكبيرة التي تم تحقيقها في منطقة شرق المتوسط، كما ستركز الجلسة على مجالات التعاون في مجال الطاقة المتجددة والربط الكهربائي بين الدول، وكيفية تحقيق الاستدامة فى هذا المجال.

 

وستتطرق الجلسة إلى أهم الفرص والتحديات التي تواجه دول شرق المتوسط في تأمين مصادر الطاقة المختلفة وتمويل إنشاء وصيانة البنية التحتية للطاقة، بالإضافة إلى كيفية زيادة وتعزيز سبل التعاون في نقل الخبرات والتكنولوجيا وتمكين الشباب، وأثر ذلك على تعزيز فرص التنمية المستدامة في دول المنطقة.

 

وتطرح جلسة مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي سُبل التصدي لخطاب الكراهية والتحريض على العنف المتنامي على وسائل التواصل الاجتماعي، والسياسات المقترحة للتغلب على انتشار التنمر الالكتروني والممارسات العنصرية والتمييزية وطرق معالجة الأسباب الجذرية لتلك الظواهر.

 

العمل الإبداعي

 

ومع بدء جلسة التحديات التي تواجه العمل الإبداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية، تناقش التحديات المختلفة لإنجاز العمل الإبداعي في ظل تطور التكنولوجيا المرتبطة بالإبداع، مع التركيز بشكل خاص على أثر منصات العرض بحسب الطلب VOD، وبتقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المُدمج AR على العمل الإبداعي. 

 

كما ستتطرق الجلسة لدور أنظمة حماية حقوق الملكية الفكرية على العمل الإبداعي، كذا سبل تطويع التكنولوجيا لإثراء العمل الإبداعي.

 

ويصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الثلاثاء وهو اليوم الأخير للمنتدى التوصيات التي خرجت عن نقاشات الجلسات ويعقبها حفل الختام.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة