وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير


يربط المونوريل وLRT| وزير النقل يكشف مزايا الخط الثالث للمترو

نشوة حميدة

الأحد، 08 ديسمبر 2019 - 10:01 ص

كشف وزير النقل الفريق كامل الوزير، مزايا الخط الثالث لمترو الأنفاق على هامش الاحتفال، صباح اليوم الأحد، بدخول ماكينة الحفر العميق، محطة مترو «ماسبيرو» التي تقع بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث، ضمن مشروع عملاق يبدأ من محطة عدلي منصور في أقصى شرق القاهرة ويمتد حتى محطتي روض الفرج وجامعة القاهرة في أقصى غرب المحافظة.

وأكد «الوزير» أن من أبرز مزايا الخط الثالث هو الربط مع الخط الأول (المرج- حلوان) في محطة «جمال عبدالناصر» التي تخطتها ماكينة الحفر العملاقة قبل أكثر من شهرين، وكذلك الربط مع الخط الثاني (شبرا الخيمة- المنيب) عند محطة العتبة، مردفًا: «لما نشغل القطار الكهربائي LRT سيلتقي مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور، كما يربط أيضًا المونوريل في محطتي جامعة القاهرة واستاد القاهرة».

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأحد، دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث المترو، وذلك بحضور عددا من الوزراء والمسئولين، بينهم وزراء كلا النقل والإسكان، والاستثمار، والتخطيط، ومحافظ القاهرة.

يذكر أن طول تلك المرحلة يبلغ 17.7 كيلو متر بعدد محطات 15 محطة، ومن المخطط افتتاح الجزء الأول فيها خلال عام 2021، وتشمل 4 محطات هم كلا من ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات.

وقال مسئولو الهيئة القومية للإنفاق لرئيس الوزراء، إن المرحلة الثانية تشمل محطة السودان و٤ محطات علوية هي كلا من "إمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري"، والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج، ومن المخطط افتتاحها في 2022.

وأوضحوا أن المرحلة الثالثة تشمل محطات التوفيقية، ووادي النيل، وجامعة الدول، ومحطة جامعة القاهرة ومحطة بولاق الدكرور ومن المقرر افتتاحها في 2023.

وذكروا أن محطة ماسبيرو تتكون من 3 أدوار بها منسوب صالة التذاكر، ومنسوبي الغرف الفنية، ومنسوبي الرصيف، وسيكون بها 18 سلم ثابت، و18  سلم آخر متحرك، ومصعدين متبادلين.

وأشاروا إلى انتهاء تنفيذ الجزء النفقي في المسافة من العتبة لناصر بطول 654 مترا، والمسافة من ناصر لماسبيرو بطول 660 مترا، وتنفيذ 876 حلقة من إجمالي 5000 حلقة بالمرحلة الثالثة بالكامل بنسبة 17.5٪،  أنه يتم تنفيذ أكثر من 100 كيلو متر حفر نفقي مقابل نحو 84 كيلو متر في الثلاثين عاما الماضية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة