قناة السويس قناة السويس

اقتصادية قناة السويس: تطوير 16 مليون متر بشرق بورسعيد

شيماء مصطفى الأحد، 08 ديسمبر 2019 - 06:10 م

استقبل المهندس يحيى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدا من بيلاروسيا برئاسة سيرجي ترنتييف، سفير بيلاروسيا لدى القاهرة، وشركات صناعية من بيلاروسيا لبحث فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية وخاصة في شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية.

وخلال الاجتماع عرض المهندس يحيى زكي، آخر المستجدات بالمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، تزامنا مع تشغيل الأرصفة الجديدة في ميناء شرق بورسعيد والتي تخدم المنطقة الصناعي، بجانب تشغيل أنفاق بورسعيد الجديدة والتي من شأنها تسهيل انتقال الأفراد والبضائع من شرق لغرب القناة وكذلك من المنطقة الصناعية والميناء لمدن الدلتا والسوق المحلي.

وتم شرح عرض تقديمي عن أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة الاقتصادية وخاصة شرق بورسعيد، وكذلك الحوافز الجمركية والضريبية التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وعقب اللقاء تحرك الوفد الروسي، لزيارة شرق بورسعيد والأنفاق وكذلك الأرصفة الجديدة بالميناء وساحات التداول الملاصقة لها.

 

كما استقبل اللواء محمد برايا نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للقطاع الشمالي، "سيرجى تيرتنتييف" سفير بيلاروسيا لدى القاهرة، والوفد المرافق له، للتعرف على الفرص الاستثمارية للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد والتي تعمل الهيئة على تجهيزها وترفيقها بالخدمات والمرافق في ظل تواجد عدد من كبار المطورين الصناعيين مثل شركة شرق بورسعيد للتنمية، والتي تعمل على تطوير مساحة 16 مليون متر مربع والمنطقة الصناعية الروسية على مساحة 5 مليون متر مربع.

وأبدى اللواء برايا خلال لقائه السفير البيلاروسي سعادته باهتمام الحكومة البيلاروسية بالتعرف على المنطقة الاقتصادية، مما يشير إلى ارتفاع أسهم الاستثمار فيها ضمن المناطق الاقتصادية الأخرى، وعزز ذلك إلى سياسة الانفتاح على كل العالم التي تنتهجها المنطقة وإلى موقعها الاستراتيجي وإلى حوافزها الضريبية والجمركية.

وقدم اللواء برايا، شرحا تفصيليا خلال الاجتماع عن مشروعات التنمية والتطوير في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد وأهم الشركات التي نجحت المنطقة في جذبها، والشركات التي تعاقدت مع المنطقة في تشغيل الأرصفة، كما استعرض عوامل نجاح الدولة في ربط المنطقة بسيناء والوادي والدلتا من خلال أنفاق بورسعيد الجديدة "3يوليو" وشبكة طرق عملاقة ستسهل من عمليات نقل البضائع من وإلى المنطقة.

كما أشار الى الأسعار التنافسية لبعض الخدمات والمرافق والعمالة المصرية ووجود بعض بروتوكولات تعاون مع بعض الجهات لتدريب وتأهيل العمالة بداخل المنطقة الاقتصادية .

وعقب الاجتماع قام السفير البيلاروسي والوفد المرافق بزيارة المنطقة الصناعية والأرصفة الجديدة، وشركة شرق بورسعيد للتنميةep وتفقد بعض نماذج المصانع التي أنشأتها الشركة والخاصة بأحد الشركات التي جذبتها شركة ep للعمل في المنطقة، كما زار الوفد البيلاروسي شركة قناة السويس للحاويات إحدى المشغلين لأرصفة ميناء شرق بورسعيد.

من جهته أكد سيرجى تيرتنتييف سفير بيلاروسيا الجديد لدى مصر، حرص بلاده على دعم وتطوير علاقات التعاون مع مصر فى مختلف المجالات، والتطلع لتواجد شركات بيلاروسية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس،حيث أنها تتميز ببعض المميزات الحيوية مما يعزز فرص الشراكة علاوة على اهتمام بعض الدول العملاقة وتواجد شركاتها فيها مما يجعلها تصعد بقوة خلال السنوات المقبلة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة