ارشيفية ارشيفية

خبيرة تغذية علاجية تضع قواعد لنجاح برامج «الدايت»

منى إمام الأحد، 08 ديسمبر 2019 - 09:11 م

يشعر الكثيرون بالخوف من زيادة الوزن في فصل الشتاء في حين أن كل فصول السنة والأعياد والمواسم قد تسبب زيادة الوزن، ولكن هنا لابد من معرفة كيفية تغيير نظام الحياة دون حرمان أو شعور بالتعب.

استشاري التغذية العلاجية د. مروة نوح، قالت إن كلمه دايت أو رجيم تعني نظام، فأول شئ المفترض أن يتغير هو طريقة التفكير والإجابة على سؤال هام وهو "هل ستبدأ معسكرا مؤقتا يحقق الهدف وتعود لطليعتك؟"، لذلك لابد من تغيير نمط الحياة باختلاف الظروف والعمر والروتين اليومي.

وأضافت، أن المشكلة تتمثل في أن إحساس الدايت يرتبط ذهنيا بالحرمان ومن ثم المقاومة، لذا لابد من اتباع طريقة بسيطة وهي محاولة تعلم الكميات المناسبة ومواعيد الوجبات المناسبة، كما أن أفضل قرار هو إيقاف تناول الأكل قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات ويكون العشاء خفيف بدلا من أن يكون العشاء هو الوجبة الرئيسية التي تتحول كلها لدهون وتسبب إدمان الأكل.

ونصحت بتعلم حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها وضبط كمية النشويات والسكريات في اليوم "ارز، مكرونه، بطاطس، عيش، بقوليات، فواكهه" وملاحظة كميات الدهون التي تضاف للطعام.

كما نصحت بعدم تناول أكثر من معلقتين كبار دهون يوميا حتى نكون أصحاء والدهون على أن تتضمن هذه الدهون السمن الزبد وجميع أنواع الزيوت بما فيها زيت الزيتون وأيضا كمية السكر المضاف لا تزيد عن ملعقتين صغيرتين يوميا.

وأشارت إلى طريقة تحضير وجبة خفيفة ولذيذة وغنية بالفوائد، بتقطيع صدور الدجاج المخلية ويضاف إليها المسطرده، والزبادي قليل الدسم، والكاري والثوم وتشوح على النار مع معلقة صغيرة زيت زيتون، ويضاف إليها البصل المقطع، والفلفل الألوان، والمشروم المقطع، مع توخي الحذر من كمية الدهون المضافة، ويسلق الأرز البسمتي ويضاف إليه البصل المبشور والكركم والملح والفلفل، مع مراعاة كمية النشويات على حسب كتلة الجسم لكل شخص على حدى.

 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة