موسم العصير
موسم العصير


مزارعو الصعيد يجددون مطالبهم برفع سعر طن القصب لـ1000 جنيه

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 - 01:06 م

طالب مزارعو محافظة قنا، بالاستجابة لمطالبهم المتكررة برفع سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه، قبل موسم العصير.

وقال عمرو الهواري، مزارع، إن مطالبة المزارعين برفع سعر طن القصب، مطلب شرعي وضروري، خاصة بعد ارتفاع تكاليف الزراعة والحصاد.

وأشار محمود علي، مزارع، إلى أن الحكومة لم تقر أي زيادة الموسم الماضي، بعد أن أعلن الرئيس السيسي عن زيادة سعر طن القصب إلى 720 جنيها، الموسم قبل الماضي، لافتًا أن المزارعين يكدحون طول الموسم من أجل رعاية محصولهم والحصول على عائد مادي، مقابل زراعتهم للمحصول الاستراتيجي بقنا.

وأوضح علي السيد، مزارع، أن هناك ارتفاع في أجرة العمالة والشحن والنقل، فضلًا عن تكاليف الزراعة التي أصبحت مرتفعة للغاية، ومع عدم زيادة سعر طن القصب، يُهدد ذلك الأراضي بالبوار.

وأوضح عبده السيد، مزارع، أن المزارعين أصبحوا مهددين بالسجن، بسبب عدم قدرتهم على سداد ديونهم، التي يحصلون عليها من البنك الزراعي، لتغطية تكاليف الزراعة موسميًا، بسبب عدم وجود عائد مادي لهم نظير زراعتهم القصب، بسبب الغلاء في تكاليف الزراعة، وثبات سعر طن القصب في شركات السكر، وأيضًا انخفاض سعر قنطار العسل الأسود.

وطالب مزارعو القصب، من الحكومة، النظر إلى مطالبهم هذا الموسم، حتى يتمكنوا من الحفاظ على  زراعة القصب، الذي يُنتج منه السكر والعسل الأسود.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة