الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


رئيس جنوب أفريقيا يهنئ الرئيس السيسي على قيادة الاتحاد الأفريقي

محمد هنداوي

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 - 01:39 م

أعرب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا عن امتنانه لكرم الضيافة الذي لاقاه والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية لمصر والتي وفرت فرصة لتجديد الصلة الوثيقة والعلاقات بين البلدين.

 

وأشار رئيس جنوب إفريقيا في كلمة له أمام وسائل الإعلام عقب المباحثات التي اجراها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية اليوم، إلى انه أجرى مباحثات مع الرئيس السيسي تطرقت إلى تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على الارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الاستراتيجي في عدة مجالات من التعاون.

 

وأضاف رامافوزا أن المحادثات جرت بصورة صريحة وشفافة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي تأكيدًا على تاريخ من التضامن يجمع بين البلدين.

 

وقال أن شعب جنوب إفريقيا يشعر بالامتنان إزاء الدعم الذي تلقاه جنوب أفريقيا من حكومة مصر وشعبها خاصة أيام الكفاح.

 

ولفت إلى أن أول رئيس لدول جنوب أفريقيا الديمقراطية نلسون مانديلا جاء إلى مصر وتم استقباله بصورة حافلة مما ساعدنا على تحقيق حريتنا.

 

وأضاف أن المحادثات تناولت موضوعات إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك بالإضافة إلى زيادة حجم الأنشطة الاقتصادية والتجارية والشراكة بين الشركات المصرية والجنوب افريقية للوصول إلى مزيد من تعظيم الشراكات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حيث أن مستوى التعاون التجاري الحالي متواضع ويمكن زيادته كثيرا من خلال زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين، وبالاستفادة من اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية.

 

وأوضح انه بحث مع الرئيس السيسي تحديات الأمن والسلم الدوليين والإقليميين والمخاوف إزاء بعض التحديات التي تواجهها بعض الدول في أفريقيا والخليج.

 

وأضاف أن مصر وجنوب أفريقيا أكدتا التزامهما بحفظ السلام واستمرار التنمية في القارة الأفريقية والعالم، وقال أن جنوب أفريقيا ملتزمة بمبادئ التضامن والوحدة الأفريقية.

 

وأضاف أنه هنأ الرئيس السيسي على الطريقة الرائعة التي قاد بها القارة بوصفه رئيس الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى اتفاق الجانبين على استمرار مساعي تحقيق خطة أفريقيا ٢٠٢٠ لإسكات البنادق.

 

وأضاف أن الجانبين اتفقا على دعم المقاربة متعددة الأطراف وان تكون مصالح العالم النامي نصب أعيننا، وضرورة تنامي الحوكمة خاصة فيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن الدولي ليكون أكثر تمثيلا لمناطق العالم.

 

كما أعلنا التزامنا العمل معا لتعزيز العلاقات الثنائية الثقافية والسياسية والأكاديمية والاقتصادية والسياحية، ونود أن نرى المزيد من المصريين في جنوب أفريقيا ومزيد من مواطني جنوب أفريقيا في مصر من خلال الزيارات المتبادلة، لتحقيق تواصل اكبر بين الشعبين وهو أمر شديد الأهمية لدولتين تقعان في موقع استراتيجي في شمال وجنوب القارة الأفريقية.

 

وقال أن مصر وجنوب أفريقيا أجمل بلدين في العالم ونحن سعداء بوجودنا في هذه الدولة الجميلة ونسعى لتحقيق حلم إقامة طريق سكك حديد يربط بين القاهرة وكيب تاون.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة