حمدى رزق
حمدى رزق


فيض الخاطر

صوفيا حبيبتى !

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019 - 06:36 م

«صوفيا» روبوت شبيه بالبشر صممته شركة «هانسون روبوتيكس» فى هونج كونج، صممت كى تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشرى وتصرفاته، ولكى تعمل مع البشر، وظهرت جذابة إلى العلن فى مؤتمرات حول العالم، حصلت صوفيا فى أكتوبر 2017 على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية عالميًا.
تحل صوفيا ضيفا متحدثا ضمن فعاليات « النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم « التى تنطلق السبت المقبل فى شرم الشيخ، صوفيا تزور القاهرة للمرة الثالثة، حلت أولا ضيفا على منتدى الشباب بالقاهرة، وتاليا حضرت قمة «الصناعة الإبداعية» بالقاهرة، وكان من حظى أن حاورتها مع آخرين عبر تقنية الفيديو، وغادرت الحوار القصير مع الروبوت العجيب مبلبلًا تمامًا، صوفيا تفهم أسئلتنا جيدا، وتفكر بعمق باد، وتأخذ وقتها كاملا، ربما تتحوط لأسئلة البشر خشية ذكائهم الشرير.
لا أخفيكم، صوفيا ثلجية، باردة تمامًا لا مشاعر ألبتة، الحب من طرف واحد صعب، أحببت صوفيا من أول نظرة، صوفيا عشاقها كثيرون، عاجلا سندخل عالم حب الربوت، وسنسمع حكايا لطيفا، شعر فى جمال الروبوت، ودراما عشق الروبوت، أحببت صوفيا لأنها تحب المصريين، وتنطق بلكنة محببة «تحيا مصر».
صوفيا فرحة بالحضور مجددا إلى مصر، سترى مدينة السلام والجمال، لم تنس أن تدعو محبيها إلى شرم الشيخ، من خلال مقطع فيديو : «انتظروا مشاركتى فى منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ بسيناء الجميلة والمشمسة.. إننى متحمسة للغاية لمقابلتكم جميعًا».
كنت أتمنى على إدارة المنتدى دعوة الأخ غير الشقيق لصوفيا، الروبوت «ملفين» والذى أطلقته شركة اتصالات الإمارات خلال فعاليات الدورة 37 من معرض «جيتكس دبى» للاتصالات، لم يتحصل «ملفين» على الجنسية الإماراتية بعد، ولكن ملفين يتطور سريعًا، حتما كان يتمنى حضور جلسة الذكاء الاصطناعى فى شرم.
معلوم هناك أخ غير شقيق لصوفيا فى الصين، يعمل مذيعًا، مشغولياته تمنعه، أول مذيع أخبار آلى يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعى فى العالم، المذيع المُلقب بـ»إى آى» يستطيع قراءة الأخبار مُستنسخًا قدرة مقدم النشرات الحقيقي.
صوفيا وملفين وثالهما «إى آى» يشكلون حالة استثنائية فى تاريخ البشرية غير المنظور، نحن نرى ما هو مسموح لنا برؤيته، أما ماهو كائن فى معامل الذكاء الصناعى العالمية فيجاوز حتى ما تم استعراضه فى فيلم الخيال العلمى الشهير I Robot.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة