هل تعود بوينج ماكس للسماء.. السؤال الأهم بعالم الطيران خلال 2020
هل تعود بوينج ماكس للسماء.. السؤال الأهم بعالم الطيران خلال 2020


هل تعود بوينج ماكس للسماء.. السؤال الأهم بعالم الطيران خلال 2020

إنجي خليفة

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 - 05:22 م

 

تصدرت قضية عودة طائرة بوينج 737 ماكس إلى السماء التقرير السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، التي أعلنت سلطات الطيران المدني العالمية ومجموعة من شركات الخطوط الجوية العالمية، تعليق استخدامها بعد تحطم طائرة من النوع نفسه بالخطوط الجوية الإثيوبية، والتي راح ضحيتها 157 شخصًا في مارس الماضي، سبقه تحطم طائرة من الطراز ذاته تابعة لشركة «ليون إير».

 كما شمل التقرير مقارنة توضح أداء صناعة الطيران العالمية خلال عام 2019، والتوقعات لعام 2020، حصلت بوابة أخبار اليوم، على نسخة منه.

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA » في تقريره ، أن الأداء الاقتصادي في عام 2019 أضعف مما كان متوقعًا في يونيو، موضحا أن ذلك يتماشى مع نمو الناتج المحلي الإجمالي الأضعف بنسبة 2.5٪ «مقابل 2.7٪ المتوقع في يونيو»، ونمو التجارة العالمية بنسبة 0.9٪ فقط «بانخفاض عن 2.5٪ في يونيو».

وأوضح «إياتا»، أن هذه التطورات السلبية ساهمت في تراجع الطلب على الركاب والبضائع وتراجع نمو الإيرادات ، حيث انخفضت عائدات الركاب بنسبة 3.0٪ كما انخفضت عائدات الشحن بنسبة 5.0٪ مقارنة بعام 2018.

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي «الإياتا»، أنه لم ترتفع نفقات التشغيل بالقدر المتوقع «3.8 ٪ مقابل 7.4 ٪ يونيو المتوقعة»، إلى حد كبير بسبب انخفاض تكاليف الوقود أقل من المتوقع ؛ ولكن هذا لم يكن كافيا لتعويض ليونة في الإيرادات.

قال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» ألكساندر دو جونياك: "تباطؤ النمو الاقتصادي ، والحروب التجارية ، والتوترات الجيوسياسية والاضطرابات الاجتماعية ، بالإضافة إلى استمرار حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، كلها مجتمعة لخلق بيئة أعمال أكثر صرامة بين شركات الطيران".

وأوضح دو جونياك، أنه مع ذلك تمكنت الصناعة من تحقيق عقد من الزمان في ظل استمرار إعادة الهيكلة وخفض التكاليف في دفع الأرباح، والتوقعات لعام 2020 أكثر إشراقًا إلى حد ما.

 وقال أليكساندر دي جونياك ، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA ، إن السؤال الأهم لعام 2020 هو الخاص بعودة طائرة بوينج 737 MAX للخدمة كما هو متوقع.

الأداء الإقليمي

تقرير الإياتا، أكد أن الأرباح الإقليمية متباينة في كل من عامي 2019 و 2020، ومن المتوقع أن تفقد كل من إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية الأموال في عام 2019 ، مع عودة شركات النقل في أمريكا اللاتينية إلى الأرباح في عام 2020 مع تقوية الاقتصادات الإقليمية.

وأوضح تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن تستمر شركات الطيران في أمريكا الشمالية في قيادة الأداء المالي ، حيث تمثل 65٪ من أرباح الصناعة في عام 2019 وحوالي 56٪ من إجمالي الأرباح في عام 2020، ومن المتوقع أن يتحسن الأداء المالي أو يظل كما هو مقارنة بعام 2019 في جميع المناطق باستثناء أمريكا الشمالية حيث النمو المتوقع للقدرات بسبب عمليات التسليم الجديدة للطائرات يمكن أن يضغط على الأرباح.

أفريقيا

 لا تزال شركات الطيران الأفريقية تعاني من مشاكل هيكلية ذات تكاليف مرتفعة - ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى الضرائب والرسوم الحكومية - وعوامل التحميل المنخفضة.

و كان النمو الاقتصادي في المنطقة جيدًا نسبيًا ، ومن المتوقع أن يرتفع في عام 2020 ، ولكن الأسواق مجزأة للغاية وغير فعالة في غياب سوق نقل جوي أفريقي واحد، نتيجة لذلك ، من المتوقع أن تظهر خسارة قدرها 200 مليون دولار ، على غرار 2019.

الشرق الأوسط

تواصل شركات النقل في الشرق الأوسط عملية إعادة الهيكلة ، وتشير الجداول الزمنية المعلنة إلى تباطؤ كبير في نمو القدرات لعام 2020،  بعد النمو الاقتصادي الضعيف للغاية في عام 2019 ، والذي حد من حركة المرور المحلية ، من المتوقع حدوث بعض الانتعاش في عام 2020.

وستؤدي إعادة الهيكلة والنمو الأقوى إلى تعزيز الأداء، ولكن هذا سيستغرق بعض الوقت ومن المتوقع حدوث خسارة للعام الثالث على التوالي ، والتي تقدر بنحو مليار دولار ، تم تخفيضها من 1.5 مليار دولار في عام 2019.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة