محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

القضية السكانية

محمد الهواري

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 - 07:03 م

قضية الزيادة السكانية أهم المشاكل التى تواجه التنمية فى مصر.. فانخفاض معدل المواليد واستحداث آليات جديدة للحد من الزيادة السكانية هو الطريق الامثل لوقف الزيادة السكانية خاصة بين الفقراء ومحدودى الدخل وسكان الريف.
لا شك ان الحكومة عليها دور مهم فى اعداد تشريعات تحد من زيادة الانجاب ويكفى مبدئيا ان كل اسرة تنجب ثلاثة اطفال فقط وربط الدعم بذلك حتى نحد من الزيادة السكانية الرهيبة التى تأكل الاخضر واليابس.
أعتقد ان المجلس القومى للسكان يجب فصله عن وزارة الصحة وأن يضم خبراء فى القضية السكانية ويعدون البرامج اللازمة سواء للتوعية أو مستلزمات الحد من النسل والمتابعة المستمرة فى الريف والحضر وقد نجحت تجربة المجلس القومى للسكان فى التسعينات فى الحد من الزيادة السكانية لذا يجب تجديد العمل مرة أخرى بهذا المجلس المهم والذى تتم متابعته دوليا.
نحن فى حاجة بالفعل للحد من الزيادة السكانية.. ولعل ارتفاع اسعار المعيشة والتعليم الخاص وتكلفة المرافق من مياه وكهرباء وغاز قد يشكل عبئا على الاسرة المصرية لذا هناك التزام من قبل المتعلمين والمثقفين فى الحد من الانجاب بينما يتزايد الانجاب لدى غير المتعلمين والعمال فى الريف والحضر مما يوجب توجيه رسائل اعلامية قوية الى هذه الفئات سواء من خلال القوافل الدينية أو قوافل التوعية وتأثير ذلك على صحة الامهات وانجاب اطفال مشوهين .
لابد من تشريعات تحول دون زيادة الانجاب وأن تسعى الحكومة لتطبيق هذه التشريعات بكل قوة لدعم التنمية فى البلاد وتوفير ثمارها للملايين من ابناء الوطن .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة