ندوة تعريفية للمنح المقدمة من الجامعات اليابانية بجامعة عين شمس 
ندوة تعريفية للمنح المقدمة من الجامعات اليابانية بجامعة عين شمس 


ندوة تعريفية للمنح المقدمة من اليابان بجامعة عين شمس

مروة فهمي

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 - 08:54 م

استقبل د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وفدا من الجامعات والهيئات اليابانية منها كيوشو وجامعة كيوتو، JSPS، هوكايدو باليابان، وقد نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث برئاسة د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ندوة تعريفية للمنح المقدمة.

جاء ذلك بحضور الملحق الثقافي الياباني، د. خالد قدري عميد كلية التجارة، ود. مها فاروق عبد الغني عميد كلية الصيدلة، ود. أشرف عطية وكيل كلية الألسن لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب والباحثين؛ حيث استضافت الندوة مسئولين من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) وجامعات كيوشو، وهوكايدو، ومركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان.

وأوضح د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة عين شمس تحرص على التواصل مع مختلف الجامعات العالمية، لتفعيل وتعزيز الاتفاقيات في جميع البلدان حول العالم ومن ضمنها اليابان، وبناء روابط مع أكثر من جامعة في اليابان، وذلك في صورة مشاريع بحثية واتفاقيات تبادل.

وأضاف أن هناك تعاون مع عدد من الجامعات اليابانية منذ أكثر من عامين، موضحًا مزايا استكمال الدراسة باليابان، حيث تتمتع بالتكنولوجيا الهائلة، حيث يتم توفير كل ما يحتاجه الطالب من أجهزة متطورة، وسهولة حضور المؤتمرات الدولية والتعاون مع العديد من الباحثين، إلى جانب تشابه الثقافتين المصرية واليابانية.

وتحدث عن تجربته أثناء دراسة الدكتوراة في اليابان، وكيف أن الظروف الحالية تساعد الباحثين في الحصول على فرص أكثر، بالإضافة إلى ترحيب الأساتذة بقبول طلاب مصر خصيصا، وكذلك انخفاض تكلفه الحياة في الوقت الحالي بصورة كبيرة مقارنة بالماضي.

وسرد بعض الطلاب من كلية الألسن، تجربة سفرهما إلى اليابان قريبا، وكيف كانت تجربة مفيدة وشيقة إلى جانب الخبرات العلمية والعملية التي اكتسبوها خلال دراستهم باليابان.

وشهدت فعاليات الندوة التعريفية، عرضا متميزا من الجانب الياباني، استعرض خلاله برنامجين للمنح مقدمين من الحكومة اليابانية للطلاب المصريين، كما قدم وفد كلية الألسن من قسم اللغة اليابانية المشارك في الندوة، عرضًا توضيحيًا باللغة اليابانية، عن تاريخ جامعة عين شمس ونشأتها وعدد شراكاتها الدولية مع مختلف دول العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة