أصحاب البازارات يجيبون.. كيف يؤثر منتدى شباب العالم على السياحة بشرم الشيخ؟
أصحاب البازارات يجيبون.. كيف يؤثر منتدى شباب العالم على السياحة بشرم الشيخ؟


كيف يؤثر منتدى شباب العالم على السياحة بشرم الشيخ؟.. أصحاب البازارات يجيبون

حسن عادل- عواد شكشك- أحمد سعد

الخميس، 12 ديسمبر 2019 - 09:06 ص

أيام قليلة وينطلق منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لترفع المدينة السياحة من درجة تأهبها لاستضافة الشباب القادمين من مختلف الجنسيات.


ومع بدء وصول الوفود الشبابية المشاركة في المنتدى تجولت "بوابة أخبار اليوم" في شوارع وأسواق شرم الشيخ للتعرف على حركة البيع والشراء ومدى تأثير المنتدى عليها.


البداية كانت مع أمير ربيع، بائع بأحد البازارات السياحية، فأكد أن السياحة بدأت تعود إلى حالتها الطبيعية خلال الفترة الأخيرة، وخاصة السياحة القادمة من البلاد العربية، تحديدًا من دول العراق والأردن والسعودية وغيرها .


وأوضح أن فترة منتدى شباب العالم من كل عام تعتبر فرصة ذهبية،  فيعكس المنتدى صورة جيدة للسياحة بشرم الشيخ من خلال تواجد شباب من جنسيات مختلفة في المدينة، الأمر الذي يجعل منهم خير سفراء للسياحة عقب عودتهم إلى بلادهم مرة أخرى.


وأشار إلى أن نسبة المبيعات داخل البازرات التجارية تتزايد في المواسم، وأثناء انعقاد الأحداث الكبرى والتي من ضمنها منتدى شباب العالم.


بينما كشف جورج فوزي، بائع ببزار سياحي، عن تراجع المبيعات السياحية بنسب بين 10 لـ20% وذلك لضعف عملية التسوق بشرم الشيخ خلال الفترة الماضية، والتي اختلفت عن سابق عهدها، بالإضافة إلى قلة وجود السياح الروس والذين كانوا يمثلون النسبة الأكبر في البلاد.


ويرى فوزي أن منتدى شباب العالم يجب استغلاله في التسويق لشرم الشيخ والمنتجات المصرية، والتي تعتمد عليها كل البازارت العاملة في المدينة وتعتبر هي الأرخص والأقل تكلفة عن نظيراتها.


بينما قال راضي مصطفي، صاحب متجر، إن حركة البيع والشراء متراجعة قليلا خلال الفترة الأخيرة والتي صاحبها ركود بشكل كبير في المبيعات، إلا أنه لفت أن فترة المواسم تشهد زيادة في عدد السائحين بشكل كبير، مشيرًا إلى أن منتدى شباب العالم يعد من الفرص الترويجية الجيدة للسياحة في شرم الشيخ فيعتبر أكبر تجمع شبابي من مختلف جنسيات العالم في مصر.


وأشار إلى أن عددا كبيرا من الشباب المشاركين في المنتدى والذين يأتون من دول مختلفة يستغلون السوشيال ميديا لعرض الأماكن التي قاموا بزياراتها، بالإضافة إلى نشر صور للمنتجات التي قاموا بشرائها من تلك الأماكن مما يعد ترويجا مجانيا للسياحة.


وكشف أحمد الطيب، مرشد سياحي، أن نسبة الإقبال في المدينة بالتزامن مع منتدى شباب العالم تخطت 70% من الإشغال الفندقي مما سيساهم في رواج كبير لحركة البيع والشراء خلال الفترة الحالية.


وينطلق منتدى شباب العالم 2019، في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويشارك في الجلسات عددا من الشخصيات العامة، بالإضافة إلى الأشخاص الملهمين والمؤثرين من حول العالم، والذين سيتحدثوا للشباب الحاضرين من خلال الجلسات وورش العمل المختلفة للمنتدى.


وتشهد جلسات المنتدى عددا من القضايا المتنوعة ومنها تأثير التغيرات المناخية والذكاء الاصطناعي وآفاق التنمية المستدامة في أفريقيا والتحديات التي تواجه العمل الإبداعي في عصر التكنولوجيا، والتعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة