السفير محمد الربيع
السفير محمد الربيع


محمد الربيع: الرئيس السيسى له دور محورى في دعم العمل العربي المشترك

عمر عبدالعلي

الخميس، 12 ديسمبر 2019 - 03:16 م

أكد السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، على دور مصر المحورى بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى دعم العمل العربى المشترك وطرح المبادرات نحو توحيد الصف ولم الشمل والوقوف ضد الأنظمة المعادية للوطن العربى.

وقال الربيع، في كلمته خلال أعمال الدورة الوزارية التاسعة بعد المائة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التى عقدت بالقاهرة اليوم برئاسة اليمن، إن المجلس يستهدف توحيد الجهود على الأرض خاصة إنشاء شركات عربية قابضة مشتركة، موضحاً أنه يتم التخطيط مع غرفة التجارة في القاهرة للإعداد لمؤتمر للصناعات التحويلية ومحاولة تنفيذ مبادرات الرئيس السيسي والعديد من الدول العربية للتعامل مع الصناعات التحويلية العربية.

وأوضح أن معظم الدول العربية تعتمد في تلبية احتياجاتها عن طريق الاستيراد من خارج الوطن العربي، فضلا عن اعتماد العديد من الدول ومنها أمريكا على النفط الصخري والطاقة الجديدة والمتجددة، وهو ما يؤثر سلبا على الاقتصادات العربية التي تعتمد على تصدير النفط، داعيا إلى توحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات وإحداث التغيير الشامل للمنطقة والمواطن العربي.

وقال الدكتور رياض العكبري مندوب اليمن لدى الجامعة العربية ورئيس الدورة الحالية للمجلس، أن إحدى أهم تحديات الحلم العربي يكمن في التكامل الاقتصادي العربي وتحقيق الانطلاقة في المجال الاقتصادي وتحقيق العيش الكريم وطموحات وتطلعات المواطن العربي والاستقرار والتقدم، وجدد تأكيد اليمن لنضال الشعب الفلسطيني ومناصرة قضيته العادلة وحقوقه المشروعه.

من جانبه أكد د فتحي عبد العظيم مستشار وزارة الاستثمار، ومندوب مصر لدى مجلس الوحدة الاقتصادية، ترحيب مصر بإستضافة منظمات العمل العربي المشترك داعيا الدول العربية لتنمية ودعم جهود مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي للاستثمار في قارة إفريقيا باعتبارها مجالا مبشرا للاستثمار.

وأشار خالد الشيخ القائم بأعمال سفارة السودان بالقاهرة، إلي أن حكومة بلاده تعمل على إحلال السلام فى ربوع السودان، وأن المفاوضات التي تجري في جوبا مع الجماعات المسلحة تهدف إلى تحقيق السلام الشامل، مشيرا إلي أن السودان يضع امكانياته الضخمة فى خدمة العمل العربى المشترك.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة