لأول مرة منذ 30 عامًا.. الإياتا: انخفاض انبعاثات الكربون  بأكثر من 50٪
لأول مرة منذ 30 عامًا.. الإياتا: انخفاض انبعاثات الكربون  بأكثر من 50٪


لأول مرة منذ 30 عامًا.. الإياتا: انخفاض انبعاثات الكربون  بأكثر من 50٪

إنجي خليفة

الخميس، 12 ديسمبر 2019 - 05:50 م

نشر الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، معلومات تؤكد تراجع انبعاثات الكربون لكل مسافر بأكثر من 50٪ منذ عام 1990.

وأوضح الاتحاد، أنه قد حدث الكثير من التحسن لأن الصناعة حققت تحسنا سنويا في كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 2.3 ٪ خلال الفترة منذ عام 2009، نحو 0.8 نقطة مئوية قبل الهدف هذا التقدم هو مزيج من الاستثمارات في الطائرات الأكثر كفاءة والفعالية التشغيلية.

من جانبه، قال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» ألكساندر دو جونياك: "يعتبر خفض انبعاثات الركاب إلى النصف إنجازًا مذهلاً للخبرة الفنية والابتكار في صناعة الطيران.

وتابع دو جونياك: "لكن لدينا طموحات أكبر من عام 2020 ، سنحدد صافي الانبعاثات وبحلول عام 2050 سنخفض الانبعاثات إلى نصف مستويات عام 2005، موضحا: "إن تحقيق هذه الأهداف يعني مواصلة الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة والوقود المستدام والتحسينات التشغيلية".

وأكد تقرير الإياتا، أن الخطوط الجوية استثمرت حوالي 1 تريليون دولار في الطائرات الجديدة منذ عام 2009، وبالإضافة إلى ذلك وقعت اتفاقيات شراء آجلة لوقود الطيران المستدام (SAF) تصل إلى حوالي 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى ذلك، سيضمن تطبيق نظام تعويض الكربون وخفضه للطيران الدولي (CORSIA) نموًا محايدًا للكربون في الرحلات الدولية اعتبارًا من عام 2020، وسيجمع حوالي 40 مليار دولار في تمويل المناخ.

التدابير البديلة غير فعالة وتفشل في خفض الكربون

وأكد تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا، أن الجهود المبذولة لقمع السفر الجوي عن عمد من خلال فرض ضرائب على المسافرين هي إجراءات غير فعالة وغير فعالة إلى حد كبير في الحد من الكربون، وتكمن فعالية مخطط كورسيا في نطاقه العالمي.

وتشير التقديرات، إلى أنها ستخفض الانبعاثات بنحو 2.5 مليار طن على مدى عمر المخطط، لكن حسن النية العالمية تجاه تطبيق CORSIA يتعرض للخطر من خلال تقديم الحكومات خليطًا من ضرائب الكربون، تم اتخاذ سلسلة من القرارات أو الاقتراحات في الأشهر الأخيرة لفرض ضرائب على المسافرين جواً، بما في ذلك في فرنسا وألمانيا وهولندا وسويسرا.

قال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» ألكساندر دو جونياك: "الضرائب التي تهدف إلى منع الناس من ممارسة حريتهم في الطيران ستجعل السفر أكثر تكلفة ولكن لا يفعل الكثير لتقليل الانبعاثات، مضيفا إنه حل يشعر به السياسي ، دون تحمل المسؤولية عن التأثير السلبي الذي يحدثه على الاقتصاد أو قيود التنقل التي يفرضها على ذوي الدخول المنخفضة.

يهدف الطيران، على المدى الطويل، إلى تقليل الانبعاثات باستخدام تقنية أنظف، سيتطلب ذلك وجود قطاع طيران سليم مالياً قادر على تمويل الاستثمارات الكبيرة التي ستكون ضرورية لجعل الطيران مستداماً.

وقال دي جونياك: "هناك حاجة إلى القيادة الحكومية لتحفيز تسويق وقود الطيران المستدام، ودفع الكفاءات في إدارة الحركة الجوية ودعم البحوث في الجيل القادم من مصادر الطاقة منخفضة الكربون".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة