القاهرة - دبي  _ صورة أرشيفية
القاهرة - دبي _ صورة أرشيفية


خلال 2019| مصر والإمارات ضمن أفضل 100 مدينة جذبا للسياح

هبة عبدالفتاح

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 - 02:42 م

 

 اختيرت مدينتين مصريتين ضمن أكثر المدن جذباً للسياح، في قائمة شركة (Euromonitor International) التي تصدرتها مدينة هونج كونج لعام 2019.

وكشفت الشركة في قائمتها السنوية عن أكثر 100 مدينة جذباً للسياح حول العالم في 2019 ، حسبما نشرت مجلة فوربس الأمريكية، واستطاعت دبي أن تفتنص لنفسها مركزاً مميزاً ضمن العشر الأوائل بالقائمة، بينما قفزت «القاهرة» 8 مراكز عن العام الماضي، أما المدن السعودية «الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والدمام» فتقدمت تقدم ملحوظ، بفعل مواسم الترفية التي شهدتها المملكة هذا العام.

 نرصد خلال التقرير الآتي أبرز 9 مدن بالشرق الأوسط جذباً للسياح في 2019 

قفزت القاهرة 8 مراكز، لتصل للمركز 54 في قائمة المدن الأكثر جذباً للسياح عام 2019 ، ضمن قائمة الـ100 التي أعدتها شركة (Euromonitor International)، حيث بلغ عدد الزائرين 6.8 مليون شخص.

بينما تقدمت الغردقة 45 مركزاً،  لتحتل التصنيف 82 في القائمة، وتصبح ثانٍ أكبر مدينة مصرية من حيث عدد الزوار، فوصل عدد الزائرين لـ3.8 مليون زائر.

استطاعت دبي أن تختار لنفسها مكاناً مميزاً في قائمة هذا العام، في الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط التي جاءت ضمن العشر الأوائل، لتتفوق بذلك على كثير من المدن الشهيرة مثل نيويورك، وإسطنبول.

حيث حصلت على المركز السابع، محققه عدد زائرين وصل لـ 16.3 مليون شخص.

ولم يخلى التصنيف من العاصمة أبو ظبي، فهي ثاني أكبر المدن بالإمارات من حيث عدد الزوار، 2.5 مليون زائر.

وقد حظت المملكة العربية السعودية بـ 4 مدن، وهو ما يعتبره البعض إنجازاً ضخماً للملكة التي أخذت هذا العام خطوات عديدة لتنوع مصادر دخلها بعيداً عن النفط، وكان للسياحة دور ملحوظ في ذلك بإصدار تأشيرات متنوعة لجذب السياح وتقديم خدمات ومواسم ترفيهية لم تكن تشهدها السعودية من قبل.

جاءت مكة المكرمة ضمن أكثر المدن جذاً للسياح والزائرين، حيث تجاوز عدد الزائرين 9.8 مليون زائر، لتأتي بعد ذلك بثلاث مراكز المدينة المنورة بعدد زائرين يصل لـ 8.8 مليون زائر.  

أما العاصمة الرياض فهي التي حققت أرقاماً لم تشهدها من قبل، فعلى الرغم أنها ثالث المدن السعودية من حيث عدد الزائرين، ألا أنها حققت تقدماً كبيراً فهي لم يوجد بها سياحة دينية، ولم يقصدها المعتمرين مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

فموسم الرياض ومواسم الترفية التي اتخذتها المملكة هذا العام لتطوير نشاطها السياحي هو فقط ما دفع «الرياض» تأتي في المركز التالي لمدريد وهالونج، بعدد زائرين وصل لـ5.45 مليون زائر

أما مدينة الدمام فهي دائماً في تقدم منذ عام 2017 من حيث عدد الزائرين، فحققت الدمام 3.58 مليون زائر في 2019، مما جعلها تحتل المركز 64 في قائمة أكثر المدن جذبًا للزوار في العالم.

ومن المغرب جاءت مدينة واحدة وهي مراكش ضمن القائمة، لتحتل المركز 75 بعدد زائرين وصل لـ 3 مليون زائر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة