اشتباكات عنيفة في العاصمة الهندية نيودلهي
اشتباكات عنيفة في العاصمة الهندية نيودلهي


اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في نيودلهي بسبب قانون الجنسية

رويترز

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 - 03:36 م

اندلعت اشتباكات عنيفة في العاصمة الهندية نيودلهي بين الشرطة وآلاف الطلاب الجامعيين ،اليوم الجمعة، بسبب قانون الجنسية الجديد المثير للجدل، ودفعت الاضطرابات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى إلغاء زيارة مقررة للهند.

ويسمح القانون الجديد بمنح الجنسية الهندية لست مجموعات من الأقليات الدينية من بنجلادش وباكستان وأفغانستان بما يشتمل الهندوس والمسيحيين، مع استبعاد المسلمين فيما يقول معارضون إنه يقوض الأسس العلمانية للهند.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهراوات لتفريق عشرات من الطلاب المتظاهرين في الجامعة الإسلامية في قلب نيودلهي بسبب القانون.

وهاجم المتظاهرون السيارات في العاصمة، وأصيب عدة أشخاص ونقلوا إلى المستشفيات.

وقال ذاكر رياض، وهو طالب بالدراسات العليا، إن القانون الجديد يتناقض بشكل مثير للسخرية مع الانفتاح الديني في الهند.

وأضاف متحدثا عبر الهاتف من مستشفى هولي فاميلي في نيودلهي الذي نقل إليه 15 من زملائه الطلاب بعد إصابتهم في هجوم بالعصي للشرطة قائلا "هذا يتناقض تماما مع فكرة علمانية الهند".

وعرضت قناة ميرور ناو لقطات لطلاب يقفون فوق الحواجز فيما تحاول الشرطة تفريقهم.

وأعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه من أن القانون الجديد "ينطوي جوهريا على تمييز في طبيعته" باستثنائه المسلمين، ودعا إلى إعادة النظر فيه.

ولقي شخصان على الأقل مصرعهما في ولاية آسام أمس الخميس عندما أطلقت الشرطة الرصاص على حشود كانت تشعل النار في مبان وتهاجم محطات قطارات احتجاجا على قواعد الجنسية الجديدة التي جرى التوقيع عليها لتصبح قانونا أمس.

وألغى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رحلة إلى آسام لحضور قمة مع نظيره الهندي ناريندرا مودي كان من المقرر أن تبدأ يوم الأحد.

وكثفت اليابان أعمال تطوير البنية التحتية في ولاية آسام في السنوات الأخيرة، والتي كان من المتوقع أن يسلط عليها الجانبان الضوء خلال القمة. وكان آبي يعتزم أيضا زيارة نصب تذكاري في ولاية مانيبور القريبة التي قتل فيها جنود يابانيون في الحرب العالمية الثانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، رافيش كومار، في تغريدة "فيما يتعلق بالزيارة المقترحة لرئيس الوزراء الياباني إلى الهند، قرر الجانبان تأجيل الزيارة إلى موعد ملائم للطرفين في المستقبل القريب".

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن البلدين سيتخذان القرار بشأن التوقيت المناسب للزيارة إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن أي شيء حتى الآن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة