حصاد 2019| تراخيص المزارع وتنظيم صناعتي الأرانب والنحل لتنمية الثروة الحيوانية
حصاد 2019| تراخيص المزارع وتنظيم صناعتي الأرانب والنحل لتنمية الثروة الحيوانية


حصاد 2019| تراخيص المزارع وتنظيم صناعتي الأرانب والنحل

عادل إسماعيل

الأحد، 15 ديسمبر 2019 - 12:31 م

 

شهد قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، بوزارة الزراعة خلال عام 2019، أصدار العديد من القرارات التي تساهم في تنمية القطاع بالإضافة إلى الاستمرار في  تنفيذ المشروعات التي تساهم في توفير اللحوم الحمراء والبيضاء مثل مشروع سد الفراغات والبتلو وإصدار تراخيص للمزارع الخيول والجمال، وتنظيم صناعة الأرانب، وتنظيم صناعة النحل.

 

تلقى د. عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تقريرًا من د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، تضمن حصاد وإنجازات القطاع خلال عام 2019.

 

وتضمنت أبرز إنجازات قطاع الثروة الحيوانية والداجنة ما يلي:

-تراخيص التشغيل تجاوزت (42000) رخصة تشغيل لكافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة - مع الإلتزام بكافة قواعد وإشتراطات الأمن والآمان الحيوى داخل وحول الأنشطة.

 

-لأول مرة إصدار تراخيص تشغيل لمزارع وإسطبلات الجمال والخيول.

 

-تم تسجيل مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها لعدد 7000 تسجيله محلية وأجنبية.

-المشروع القومى لإحياء البتلو تم إقراض ما يقرب من 6000 مستفيد لتمويل ما يزيد عن 61 ألف رأس ماشية بقيمة إجمالية 836 مليون جنيه تقريباً، ونتيجة للمتابعات الميدانية المكثفة سجلت نسبة إسترداد القروض 100% وقت استحقاقها.

 

-صدور القرارات الوزارية بتشكيل لجان متخصصة لوضع خطط لدراسة زيادة الإنتاج من الدواجن واللحوم الحمراء وتقليل التكلفة.

 

-تم إصدار عدد 600 موافقة فنية لإقامة وتأسيس لمشروعات وأنشطة ثروة حيوانية وعلفية وداجنة جديدة.

-تم الموافقة على إستيراد عجلات تحت عشار لأول مرة تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالي لتناسب صغار المربين، وهذا بخلاف ما يتم استيراده من عجلات عشار عالية الإنتاجية من أصول وراثية متميزة للمزارع النظامية.

 

-تم الموافقة على استيراد عشرة سلالات جديدة من الأغنام والماعز لأول مرة إلى البلاد ذو معدلات الأداء الإنتاجي والتناسلي والمناعي العالي، ومتأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية.

 

-لأول مرة يتم تنظيم صناعة الأرانب من خلال قرار وزاري، حدد الفرق بين مربي الأرانب المتخصص في تربية الأرانب لإنتاج سلالات للتناسل والتكاثر، وبين منتج الأرانب والذي يختص بإنتاج أرانب اللحم فقط، مع تكثيف الرقابة على الصناعة.

 

-لأول مرة يصدر قرار وزاري بتنظيم صناعة النحل، وأسس إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها، وتداول ونقل الخلايا وطوائف النحل.

-تم تصدير أعلاف دواجن وأرانب ومواشي وأغنام وأسماك تقدر بـحوالى مليون طن مما يؤكد على التقنيات المصرية المتطورة لصناعة الأعلاف، والتي تواكب المعايير الدولية.

 

-مشاركة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالمعارض الإقليمية على مستوى محافظات الجمهورية الخاصة بالإنتاج الحيواني والداجني والعلفي والتواصل مع المربين والمنتجين عن قرب لدراسة مشكلاتهم والمعوقات التي تواجههم والعمل على تذليلها في ظل اللوائح والقوانين المنظمة في هذا الشأن.

 

-المشاركة في الدورات التدريبية المتخصصة المحلية والدولية لإعداد كوادر تتميز بالعلم والخبرة معاً.

 

-إيفاد ممثلين عن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة فى مهام علمية لحضور بعض المعارض والمؤتمرات العالمية لمواكبة أحدث التقنيات العلمية، وتبادل الخبرات الفنية والعلمية مع الدول المختلفة.

-تكثيف الرقابة على مصانع الاعلاف وإضافاتها ومركزاتها، بمشاركة كل من المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف والهيئة العامة للخدمات البيطرية وشرطة البيئة والمسطحات للتأكد من إنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية بناء على تسجيلات معتمده لإنتاج اعلاف صحية وآمنة، تحقق أعلى معدلات أداء سواء للحيوان أو الطيور أوالأسماك.

 

-العمل على التحسين الوراثي المستمر للقطعان المحلية من خلال الإنتخاب، والسماح باستيراد السائل المنوي والعجلات العشار ذات أصول وراثية متفوقة ومتميزة في معدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى ومتأقلمة مع ظروفنا البيئية والأجواء المصرية.

-تزويد كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية بـ (Bar Code) وتكويد الأنشطة لإحكام الرقابة والمتابعة وسهولة التسجيل لكل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة بصورة إليكترونية متطورة.

اتخاذ عدة إجراءات وتدابير أدت إلى زيادة الإنتاج والمعروض من اللحوم والدواجن، وانخفاض أسعارها بنسب تراوحت من 10 - 20% عن العام السابق.

-صدور القرارات الوزارية بإعادة تشكيل اللجان الفنية الخاصة بالفحص الفني لطلبات استيراد وتصدير الأعلاف وخاماتها ومركزاتها وإضافاتها، وكذلك الحيوانات والدواجن بكافة مراحلها وأنواعها وآلاتها ومعداتها ومنتجاتها، والتي تضم متخصصين من الجامعات ومراكز البحوث وأصحاب الخبرات - بالإضافة إلى ممثلين عن المربين والمنتجين، لتكون قراراتها المتعلقة بالاستيراد أو التصدير والخاصة بالمنح أو المنع طبقاً لمتطلبات السوق والضرورات الملحة، مع الإلتزام بكافة المعايير العلمية والفنية.

-اتخاذ القرارات الحاسمة بإعدام أي شحنات واردة إلى البلاد غير مطابقة للمواصفات بعد العرض على الوزير وتقنين الإجراءات أيا كانت كميتها أو مصدرها.

-تسجيل إضافات أعلاف لأول مرة يتم تصنيعها في مصر وفقاً للمستجدات ومتطلبات السوق.

-الوصول بصناعة الدواجن إلى الإكتفاء الذاتي، وأصبحنا نصدر بعض المنتجات الداجنة.

-فتح آفاق للإستثمار الداجنى والحيواني لمشروعات كبري متكاملة فى الظهير الصحراوى بعيداً عن الوادي والدلتا وفي مناطق معزولة تساعدنا على معظمة الإنتاج والتصدير.

-عقد بروتوكول ثلاثي بين وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى والبنك الأهلي المصري والإتحاد العام لمنتجي الدواجن - لتوفير الخدمات اللوجستية والفنية والتمويلية وتأهيل صغار مربي الدواجن ورفع كفاءة عنابرهم بتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق لزيادة الإنتاج وتقليل التكاليف ومعظمة العائد.

-لأول مرة إصدار تصاريح مزاولة نشاط تربية ماشية لصغار المربين، مع ترقيم وتسجيل وتحصين الحيوانات والتأمين عليها.

-صدور القرار الوزارى رقم 1123 لسنة 2019، بتشكيل لجنة تنسيقية لإدارة مشروع ملء الفراغات (إستكمال الطاقات الإستيعابية) بمزارع الإنتاج الحيوانى ونشر السلالات الجيدة بالمزارع النظامية والتربية المنزلية، من خلال البروتوكولات الموقعة بين وزارة الزراعة وبعض البنوك الوطنية للإستفادة من مبادرة البنك المركزي بقروض ميسرة (5%).

-صدور القرار الوزاري رقم 271 لسنة 2019 بتشكيل لجنة لمتابعة الاستثمار في المجال الزراعي المتكامل (نباتي، حيواني، داجني، سمكي).

-تم رفع أنشطة ومشروعات الثروة الداجنة والحيوانية باستخدام أجهزة GPS لحوالي 26 ألف نشاط داجني، و 28 ألف نشاط حيواني.

-تم تسهيل إجراءات الحصول على تراخيص تشغيل معارض مستلزمات إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة