صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فصل الشتاء| 10 أطعمة مفيدة تساعد على التدفئة

منى إمام

الأحد، 15 ديسمبر 2019 - 01:38 م

هناك الكثير من الأطعمة تمنحك الشعور بالدفء مع برودة الطقس الصعب بمجرد تناولها فهي تمنحك الطاقة، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويقدم استشاري طب الأطفال د. نانسي محمد أبو شوشة، بعض من هذه الأطعمة.

البطاطا الحلوة
تعطي سعرات حرارية قوية للجسم التي تكسبه الدفء، كما أنها تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة الحرارية المميزة ، وهي من النشويات التي تدفئ الجسم وتزيد من الطاقة في الجسم.

الزنجبيل
يساعد على تدفئة الجسم بشكل طبيعي فوضعه في الطعام أو شربه كمشروب يمد الجسم بالطاقة الحرارية المطلوبة وتنشيط الدورة الدموية لمقاومة برودة الجو، كما أن تناوله يعطي مزيد من الشبع، لذلك يفضل تناوله يوميا في الطقس البارد كمشروب الزنجبيل أو إدخاله في مكونات الطعام .

الفاصوليا البيضاء
تمد الجسم بالطاقة والدفء لمدة طويلة أثناء اليوم الطقس البارد، ويتم تحضير هذه الفاصوليا في شربة مركبة ببعض الخضروات والشطة والكمون ويعم الجسد بالدفء الكامل، أيضا يعمل على استمرار الشعور بالشبع.

البطاطس
تمتاز بأن بها فيتامين ج المضاد للالتهابات ويحارب البرد بشكل مميز، والحرص على تناولها للأطفال أثناء الطقس الشديد حيث لها مردود قوي من الدفء لدى الأطفال خاصة وهم يحبوا تناولها في كثير من الأشكال والطرق.

القرنبيط
يفضل تناولها في كل الأوقات خاصة في فصل الشتاء فإنه يتوفر فيه فيتامين ج والذي يزيد من المناعة بشكل مميز، وهو ملئ بالألياف التي تساهم على الهضم والشعور الدائم بالشبع والذي بدوره يوفر الطاقة والدفء للجسم .

الشوفان
من الحبوب النباتية الغنية بالبروتين والذي يمد الجسم بالطاقة وينهي الشعور بالجوع نهائيا وقت تناوله ، ويتميز بأنه يخفض الكولسترول الزائد بشكل يجعل الصحة العامة للإنسان أفضل بكثير، يفضل أن يقام الشوفان بمزيد من البروتينات كالدجاج أو اللحوم أو الجمبري لزيادة فائدته خاصة في التدفئة المطلوبة.

التفاح
يعطي مزيد من الطاقة للجسم وخاصة إذا كنت تبحث عن الدفء يتم طبخها، ولكنها طريقة مميزة للغاية في التدفئة وخاصة للأطفال، فالتفاح يوجد به الألياف المميزة لتدفئة الجسم، كما أنه يحتوي على حديد المفيد لصحة الإنسان والذي يزيد من مناعة الجسم .

الفشار

تعد من الأكلات المحببة تناولها في الشتاء لأنها تشعرك بالشبع، كما يمكن صنعه بنقطة زيت واحدة، ويمكن تناول من 2 إلى 3 كوب من الفشار.

حمض الشام

يعتبر من الأطعمة التي تساعد على الدفء، ويمكن وضع الكمون والشطة، والليمون عليه بالإضافة إلى الثوم والطماطم.

الذرة المشوي
الذرة المشوي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتشعرك بالدفء، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية عالية القيمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة