منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»


مسؤولون دوليون يناقشون مشاكل «الأمن الغذائي في إفريقيا» بمنتدى شباب العالم

محمد محمود فايد- مصطفى علي

الأحد، 15 ديسمبر 2019 - 02:31 م

 

أكد ضى شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، أننا نعيش حقبة مليئة بالصعاب وهناك تزايد في معدلات الجوع، وهناك المزيد من التحديات الخاصة بسوء التغذية والمعاناة بسبب الحصول على الأمن الغذائي في إفريقيا والشرق الأوسط، وهناك تحديات كبيرة على المستوى الدولي لمواجهة هذه المشاكل.


وأضاف خلال كلمته على هامش جلسة الأمن الغذائي في أفريقيا، على هامش منتدى شباب العالم، أن قارة أفريقيا صاحبة السكان الأصغر سنًا في العالم، مشددًا على أن القارة السمراء مليئة بالفرص في كافة القطاعات، ولها مستقبل واعد حال مقارنة مواردها بباقي القارات، والشباب يستطيعون تغيير الكوكب بشكل كبير خاصة فيما يخص التصحر والجفاف وندرة المياه وغيرها من الموارد الطبيعية التي يؤثر عليها التغير المناخي.


وأشار إلى أنَّه بعد مرور 10 سنوات ستكون مهمة المنظمة حول مشكلات الأمن الغذائي انتهت؛ وستنتقل إلى الشباب حتى يستطيعوا تحقيق أهدافهم الخاصة بالقضاء على الجوع، حيث أنها مسؤولية متشاركة، فهناك إمكانات كبيرة يمكن استغلال طاقات الشباب بها، فالشباب يتميز بالتفاؤل ومواجهة صعاب الحياة، لكنه ما زالت هناك العديد من الأمور التي يجب العمل عيلها، مضيفا أنه يجب العمل على اللجوء للتكنولوجيات الجديدة، لذلك يوجد اهتمام كبير بالابتكارات في الصين للقضاء على مشكلات الجوع. 


وأعرب «دونيو» عن سعادته بالمشاركة في منتدى شباب العالم للمرة الأولى، ولقائه بالشباب والشابات ورؤساء الوفود والحكومات والمنظمات، موجها التحية والشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية على جهودهم المستمرة من أجل الشباب، واصفا الرئيس بأنه يهتم بأمور القارة الأفريقية وينتبه إلى احتياجات الشباب، ولا سيما أن أغلب الشباب في أفريقيا ليس لديهم وظائف مستقرة.


ومن جانبه، قال ديفيد بيزلى المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للغذاء، إن معدلات الجوع ارتفعت حول العالم بشكل كبير، بسبب الصراعات الإنسانية والتغيرات المناخية والإرهاب، مضيفا أن هناك حوالي 90 مليون شخص لا يستطيعون الحصول على الغذاء. 


وأشار إلى ارتفاع معدل الجوع حول العالم خلال الـ 25 عامًا المنصرمة إلى 77 مليون شخص، فضلا عن وجود 250 مليون شخص على وشك المجاعة، حيث لا يعلمون ما إذا كانوا سيتناولون الوجبة القادمة أم لا، بالإضافة إلى أن هناك نقاطا أخرى مثل التغيرات المناخية والأعاصير والجفاف، قائلا: لدينا عاصفة كبيرة من الإحباط يقف مع ذلك الجماعات الإرهابية التي تقوم بعمل صراعات ومشكلات في أماكن كثيرة.


وتسائل المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للغذاء، كيف نحقق الهدف الثانى من أهداف التنمية المستدامة، فإذا لم يكن لدينا أمن غذائي لن يكون لدينا أمن على الإطلاق، مشيرا إلى أن 85 % من سكان العالم كانوا في فقر مدقع قبل 200 عام.


وكشف «بيزلى» أن الموت يطال طفلا كل 5 ثوان بسبب الجوع، وبالرغم من وجود 361 تيريلونا من الثروة على الأرض إلا أن هناك أشخاصا تموت من الجوع، وهو ما آراه حالة من الاستدراك في كميات الغذاء والثروة، مؤكدا أن الأمن الغذائي مهم جدا حيث يقوم بتلبية احتياجات 850 مليون شخص، مع زيادة السكان لـ10 مليارات، ويجب أن نفهم إن كان لدينا أمنا غذائيا أم لا؟.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة