انطلاق مؤتمر "اليابان إفريقيا للإلكترونيات والأتصالات" بالجامعة المصرية اليابانية بالإسكندرية
انطلاق مؤتمر "اليابان إفريقيا للإلكترونيات والأتصالات" بالجامعة المصرية اليابانية بالإسكندرية


انطلاق مؤتمر «اليابان إفريقيا للإلكترونيات والاتصالات» بالإسكندرية

مروة فهمي

الأحد، 15 ديسمبر 2019 - 06:30 م

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي "اليابان إفريقيا للإلكترونيات والاتصالات"، الذي تنظمه مدرسة الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحاسب الآلي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، بالتعاون مع جامعة كيوشو اليابانية.

ويختتم المؤتمر فعالياته غدا الاثنين ١٦ ديسمبر، بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة، بالإسكندرية، وذلك بمشاركة العديد من الجامعات المصرية واليابانية والإفريقية، ويناقش المؤتمر مجموعة من المحاور، تشمل مجال الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء وتطبيقات الهندسة الطبية الحيوية، وغيرها من المجالات الهندسية.


حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر د.كوجي أنوي من جامعه كيوشو اليابانية، ورئيس المؤتمر المشارك من الجانب الياباني، والمهندس ياسر عبد الباري، ممثلاً عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومدير برنامج صناعة الإلكترونيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والذي ألقى كلمة أثناء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، حول مبادرات الإبداع التكنولوجي في صناعة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، وتمكين التعاون المشترك بين الوزارة والجامعات المصرية والهيئات الصناعية، مؤكدًا اهتما الوزارة بدعم التعاون مع أفريقيا من خلال منصة التعاون التكنولوجي مع أفريقيا.

 
وقال د. محمد أبو زهاد أبو زيد، عميد كلية هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات، ورئيس المؤتمر، إنه تم قبول 54 بحثًا علميًا من إجمالي 85 بحثًا، تم تقديمهم للنشر بالمؤتمر.

وشارك في تقييم الأبحاث نخبة متميزة من المتخصصين من اليابان ومصر والسويد وكندا وأستراليا والصين وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا.  

وتناول المؤتمر موضوعات متنوعة في مجالات الاتصالات السلكية للجيل الخامس والأجيال التالية وإنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة والهندسة الطبية الحيوية والمعلوماتية، وكذلك الحديث في مجالات معالجة الصور والفيديو وأمن المعلومات وهندسة الحاسبات السحابية والمدن الذكية.

ويشتمل المؤتمر على مجموعة من المحاضرات من أساتذة متميزين من جامعة أتاوا بكندا، وكيوشو باليابان وجامعة النيل والمعهد القومي للاتصالات بمصر.

ومن المقرر أن يتناول من خلال الجلسات النقاشية، أبحاث متقدمة في محاور المؤتمر المختلفة، حيث سيعرض الباحثون والمشاركون أحدث ما توصلوا إليه ونتائج أبحاثهم المقبولة للنشر بالمؤتمر.

ويشجع المؤتمر شباب الباحثين والطلاب من خلال عقد معرض ومسابقة خاصة، بمشروعات التخرج التطبيقية التي تخدم البيئة والمجتمع، وشارك في هذه المسابقة 30 من كليات الهندسية والمعاهد العليا الهندسية، ويقوم بتقييمها خبراء من الصناعة وأساتذة الجامعات المصريين واليابانيين. 

وصرح د. جوتو نائب رئيس الجامعة اليابانية للبحوث، بأن المؤتمر في دورتة السابعة يعكس اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتشجيع الاختراعات والتعاون المشترك بين العلماء المصريين واليابانين، لتطوير الصناعة على المستويين المحلي والعالمي، مشيرًا إلى حصول الجامعة على المركز الأول في مجال الاختراع على المستوى القومي طبقا للتقيم سياميجو العالمي.

وأكد د. أحمد الجوهري – رئيس الجامعة – أن الجامعة ترتبط بشراكات أكاديمية مع 12 جامعة يابانية وتطبق الجامعة النظم اليابانية في التعليم المبنية على المشروعات والدراسات المعملية، كما أن الجامعة تمنح درجات علمية مشتركة للماجستير والدكتوراه في مجالي الإلكترونيات وعلوم الحاسب بالاشتراك مع جامعة كيوشو اليابانية.

وأشار رئيس الجامعة، إلى ترحيب الجامعة اليابانية بالمبادرات التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات تطوير صناعة الإلكترونبات وتكنولوجيا المعلومات، على المستويين القومي والأفريفي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة