صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط يصوت بالإجماع على قرار التصدي للتغير المناخي

عواد شكشك- السيد شكري- عمرو خليفة- أحمد سعد

الأحد، 15 ديسمبر 2019 - 07:35 م

 

استأنفت جلسة "نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط"، بقاعة وادي النيل وقناة السويس، وشهدت الجلسة كلمات بعض أعضاء دول الاتحاد، حيث أكدوا جميعًا أهمية استخدام السيارات الكهربائية للحد من الانبعاثات الكربونية، حيث تساهم انبعاثات السيارات بنسبة 70% من نسبة الاحتباس الحراري في العالم.

وأكد المشاركون في الجلسة، على أهمية زيادة استخدام طاقة الأمواج والطاقة الشمسية، وتفعيل "اتفاقية باريس" للحفاظ على جودة المياه والهواء، وفي هذا الصدد تمت الإشارة إلى ضرورة تخفيض الضرائب على الشركات الصديقة للبيئة.

من جانبه، أكد ممثل جامعة الدول العربية، أهمية البحث العلمي في عملية التنمية واقترح إنشاء صندوق التمويل تشرف عليه الجامعة والاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل تحسين جودة الحياة على الكوكب، وللحد من آثار الانبعاثات الكربونية، وعلى الجانب الآخر أكد ممثل جمهورية مصر العربية، أن العمل بالقرب من الدول الأعضاء مكن مصر من تشارك المعلومات والوصول إلى حلول مستدامة، وصرح أن مصر لديها خبراء في هذا المجال وأن مصر تتابع قضية التغيرات المناخية باهتمام شديد للخروج بتوصيات يمكن تنفيذها على أرض الواقع.

وصرح مندوب المغرب، أنه تم تخصيص 22 مليار يورو للعشر سنوات القادمة للحد من أثر التغيرات المناخية، وأكد ممثل موناكو أنهم قاموا بعمل أكثر من 400 مشروع من أجل الحفاظ على البيئة، كما أوضح مندوب ألمانيا أنه تم صرف 53 مليار دولار لتقليل أثر الانبعاثات، وأشار مندوب بريطانيا وشمال إيرلندا إلى أن وفد بلاده مسرور من التقدم المتحقق في المباحثات، وأنه يحث كل الدول الأعضاء على الاعتماد على استخدام التكنولوجيا الحديثة في الصناعات من أجل بيئة مستدامة.

وبعد أن تحدث ممثلي الدول الأعضاء، تلى ممثل مصر نص الإعلان الختامي، وصرح أن البعثة المصرية سوف تقول ما لديها في هذه الظاهرة، وذلك عن طريق التواصل مع وزارة البيئة من أجل الحفاظ على النظام الإيكولوجي، كما قال إنه يجب وضع معايير واضحة للقضية، كما أكد ضرورة تفعيل أنظمة المياه الخضراء لتعزيز الغطاء النباتي، مطالبًا بضرورة تقليل استخدام البلاستيك وتفعيل دور القطاع الخاص والمجتمع المدني في مواجهة هذه القضية، وأخيرًا وافقت الدول بالإجماع على مشروع قرار التصدي للتغير المناخي. 


واختتم اليوم الأول للمحاكاة بكلمة السفير ناصر كامل الأمين العام للاتحاد، حيث قال إنه يجب أن تكون لدينا أفكار طموحة وامتلاك المزيد من الشجاعة لمجابهة المشكلة، كما صرح أن قضية تغير المناخ تتعلق بالجهود الحكومية والإقليمية وأن هذه الجهود ليست كافية ويجب مضاعفتها. 


وشدد الأمين العام للاتحاد، على أهمية تبني أسلوب حياة أكثر مسئولية وأكثر احترامًا للبيئة، مؤكدًا أنه سوف يشارك هذا الإعلان مع وزارة البيئة، ودعا الحضور لمشاركة هذا الإعلان مع دولهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة