محرر أخبار اليوم مع رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية
محرر أخبار اليوم مع رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية


رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية: نسعى لإعداد خريج يواكب الثورة الصناعية

محمد الشامي

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 - 07:05 ص

تعد جامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا الصناعية بمحافظة المنوفية، منارة علمية ساطعة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وتهدف تلك النوعية من الجامعات إلى إيجاد خريج متميز تكنولوجيا.

ولدينا فى مصر ٣ جامعات بذات المسمى في إطار نقلة علمية واعدة تعتمد في الأساس على أحداث طفرة مأمولة تسير بالتوازي مع مايشهده العالم حاليا من ثورة صناعية شاملة.

وقد التقت «بوابة أخباراليوم» بالاستاذ الدكتور علوي الخولي رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، لتوضيح خصائص ومميزات الدراسه بالجامعة.

وإلى نص الحوار..

ماهى المساحه الإجمالية لجامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا ؟

تمتد جامعة الدلتا التكنولوجية على مساحه إجمالية قدرها ٢٣ فدانا بمنطقة قويسنا الصناعية، ولدينا كلية وليدة هي تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وعدد طلاب الكليه ٢٠٠ طالب وطالبة يتحصلون على نظام تعليم غير نمطي.

 

ماهو الهدف الأسمى من الدراسه بالجامعة؟
نهدف من الدراسة بجامعة الدلتا التكنولوجية، لإعداد خريج تكنولوجي متميز ونعتمد في الدراسه على ٦٠٪ من الجانب العملي داخل المعامل والورش، كما يوجد لدينا ٢٠٩ مصانع موزعة على قويسنا الصناعيه فضلا عن المراحل الصناعية الأخرى قيد التشغيل وفي السادات الصناعية وعموم محافظات الدلتا.

 

كيف يتم التعاون مع المجتمع الصناعي المتاخم للجامعة ؟
وقعنا بروتوكول تعاون مع مصانع كثيرة، ووجدنا تعاونا كبيرا لاستقبال الطلاب وتدريبهم بالمجان إلا أننا مازلنا في أمس الحاجة النوعية بأهمية التعليم التكنولوجي حتى يتجاوب رجال الصناعة والاستثمار مع الفكرة ويدعمونها.

 

ما هي التخصصات المتاحة حاليا للدراسة؟
  بدأنا الدراسه عبر برامج ثلاثة هي الاوتوترونكس والميجاترونكس وتكنولوجيا المعلومات، وهذه التخصصات مطلوبه بشدة بجميع المصانع ومن هنا نضمن تعيين جميع خريجي الجامعات التكنولوجية، كما يوجد تخصصات أخرى مطلوبه بشده في مجال تكنولجيا الطاقة المتجددة.

 

هل تسعى الجامعه لمنح الخبرات للطلاب حاليا؟
لاشك أن خريج الجامعات التكنولوجية سيكون لديه خبرات فنية وتكنولوجية متميزة، الأمر الذي سيساهم في توفير خبرات جيده نعتمد عليها في المستقبل القريب حتى نصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بدلا من اللجوء لخبراء أجانب بتكلفه عالية، ويدعم ذلك التوجه المشروعات العملاقة التي تشهدها البلاد مؤخرا.

 

حدثنا عن مستقبل التعليم بجامعة الدلتا التكنولوجيه؟
قريبا ندشن كليات متخصصة تتماشى مع سوق العمل، كما هو الحال في مجال تكنولوجيا الصناعات الغذائيه وصناعة المنسوجات والجلود، ولدينا بالفعل مصانع كبيرة في مجال صناعة الجلود ترحب بشدة بفتح آفاق التدريب للطلاب مايساعدهم على اكتساب المزيد من الخبرات، كما يوجد بجامعة الدلتا التكنولوجية وفرة في المباني والمنشآت تسع لإقامة ٤ كليات جديدة في المستقبل القريب.

 

وماذا عن أطر التعاون مع الوزارات ذات الصله بالشأن الصناعي؟
أبرمنا بروتوكول تعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، لعمل برامج تدريبية في إطار إدارة المخلفات ومن المنتظر تفعيلها قريبا، ومؤكد أنها ستساهم بشكل بارز في إكساب الطلاب مزيدا من الخبرات في مجالات عديدة وتساهم كذلك في إعداد خريج متميز ومتفاعل مع سوق العمل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة