الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


من شرم الشيخ.. رسائل هامة من السيسي للشباب حول «مواقع التواصل» و«الذكاء الاصطناعي»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 - 02:35 م

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى تأهيل وتجهيز الشباب لاستقبال التقدم العلمي والتكنولوجي، قائلا:"فيه علم جديد والعلم سيترتب عليه تكنولوجيات جيدة ومهن جديدة تحل محل مهن موجودة بالفعل، وفي مصر بدأنا نتحرك في هذا الاتجاه"؟، وطالما فيه وظائف هتخلق وأخرى ستنتهي يبقى إحنا لو مجهزناش أنفسنا كشباب ودولة للقادم وتعليمنا لا يقوم بالمساهمة الحقيقة لشبابنا علشان يكون جاهز لسوق العمل القادم الذي يحتاج إلى إدخال العلوم الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في الجامعات الموجودة في بلادنا، بوعد بيه المصريين وحتى الدول الأفريقية نحن سنفتتح جيل جديد من الجامعات خلال العام الدراسي القادم فيها كل العلوم الحديثة".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه عندما نتحدث عن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في محاربة الفساد، فإننا نقصد استيلاء البعض على الأموال.

وتابع الرئيس السيسي خلال مداخلته في جلسة "الذكاء الاصطناعي"، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم: "استطعنا من خلال الاعتماد على المكينة، وبناء قواعد البيانات في مصر على مدار الثلاث سنوات الماضية، تصويب الدعم المقدم إلى المواطنين.. ببساطة ومن خلال الذكاء الاصطناعي ومن حوالي 9 ملايين بطاقة تموين.. وأتاح لنا الذكاء الاصطناعي، رفع 2 مليون بطاقة بكل بساطة بها مشاكل مثل التكرار".

وأضاف: "الفساد اللي اقصده مش فساد مالي لكن فساد في الأداء.. نفس الكلام ينطبق على الإجراءات مثل الجمارك والضرائب.. واللي إحنا بنعمله سيتيح لنا قفزة كبيرة في هذا المجال".

وجدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، التأكيد على أهمية وخطورة الوعي، قائلا: "يبقى الوعي اللي بقالي 5 سنين بتكلم عليه والناس ممكن تكون زهقت مني، والتقدم اللي بنتكلم عليه بدا وبنتعامل معاه وهيأثر فينا ونتأثر بيه مفيش غير انه إحنا نبقى فاهمين ممكن لو مخدناش بالنا منعرفش يعمل فينا إيه؟".

 وقال الرئيس السيسي، خلال جلسة الذكاء الاصطناعي بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ": مواقع التواصل الاجتماعي تستخدمها أجهزة مخابرات لإيذاء الدول التي تخرج عن الصف، بقول كلام مهم جدا وخطير ومفيش مسؤول يقدر يقوله كده لأني بعتبر إنسانيتي أكبر من وظيفتي".
 

ووجه الرئيس حديثه للشباب قائلا: "يا شباب العالم ويا شباب مصر يا ترى القفزات اللي إحنا بنشوفها متسارعة في التقدم بدرجة هائلة وإذا  لم ننتبه ليها هيزداد تخلفنا وهيصعب تعويضه ويبقى دايما المتقدمين متقدمين دائما والمتأخرين متأخرين دائما".

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن العلماء عقول باهرة رائعة تعمل بالتكنولوجيا وتعمل بالعلم، والسياسيين يستخدموها لصالح الأمن القومي ولصالحهم.

وأضاف: "حتى القوانين تفرض لخدمة الأمن القومي للمتقدم والمتطور والعظيم.. الضعيف يخلي باله.. والمتأخر يخلى باله.. لأنه لو مخدش باله ممكن يضيع".

 وتساءل: "هل لدينا وقت وموارد لاستيعاب التقدم العلمي والتكنولوجي؟.. من نتحدث عنه أم هناك تضييع لمزيد من الفرص في التناحر وعدم الاستقرار والأمن؟ متابعا: "في كل مرة نتقدم فيها إلى الأمام ممكن يكون فيه عقبات تؤدي إلى فقد الفرصة.. وتضيع علينا نتيجة ده".

وتابع الرئيس السيسي: "أنا بطرح السؤال كمسؤول بيحب بلده وخايف على شعبه.. معندناش وقت نضيعه في تناحر وتضييع مزيد من الفرص.. لأن العالم يقفز إلى الإمام.. وإذا مكوناش نتحرك علشان نلحق بالركب.. وهيزيد تخلفنا بشكل لا يمكن تعويضه مهما عملنا من جهد".

 واختتم الرئيس كلمته بقوله: "دائما يد القدر ليها دائما إجراءات لا يمكن التنبؤ بها، للطاقة البشرية وقدراتها حدود أمام إرادة ربنا سبحانه وتعالى".


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة