«الزراعة» تحتفل بتدريب 46 مبعوثا من23 دولة من قارات أفريقيا وآسيا أوروبا الشرقية
«الزراعة» تحتفل بتدريب 46 مبعوثا من23 دولة من قارات أفريقيا وآسيا أوروبا الشرقية


«الزراعة» تحتفل بتدريب 46 مبعوثا من 23 دولة

عادل إسماعيل

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 - 04:09 م

 

شهد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، احتفال المركز الدولي للزراعة ختام أعمال المقررات التدريبية في إدارة الأراضي والمياه، وإنتاج وصحة الحيوان وتنميه المزارع السمكية، والتي تم تنفيذها في إطار تفعيل اتفاقيات التعاون الدولي مع إدارة العلاقات الثقافية والتعاون الفني بوزارة الخارجية المصرية.

 

عقد الاحتفال تحت رعاية د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وباشتراك 46 مبعوث يمثلون 23 دولة من قارات أفريقيا وآسيا وبعض دول أوروبا الشرقية وهي: الصومال -الأردن - تنزانيا- كونغو الديموقراطية -سنغال، اسواتيني -بوتان- تشاد- مدغشقر -سريلانكا، السودان -بنجلاديش-زيمبابوي-ماينمار-سيشل، وأنجولا-باكستان-عمان -موريشيس، وأوكرانيا-بوركينا فاسو-غينيا-منغوليا.

 

وقال د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن برنامج إدارة الأراضي والمياه تضمن عدة محاضرات ولقاءات تناولت إدارة الأراضى و إدارة المياه، ففي مجال الأراضي كان الهدف التعرف على خواص التربة وتصنيفها وبرامج استصلاح الأراضى الجديدة وكيفية استزراعها وكذلك كيفية التعامل مع مشاكل التربة المختلفة كالملوحة ومشاكل الصرف وذلك من خلال عدة محاضرات وجلسات نقاشية وورش العمل.

 

وأوضح موسى، أن مجال المياه كان الهدف الاساسى التعرف على الموارد المائية المتاحة وكيفية ادارتها للاستخدام الأمثل والتعرف على طرق الرى الحديثة وتقنيات توفير المياه وتقليل الفاقد وكذلك كيفية معالجة مياه الصرف واستخدامها فى الرى وذلك لتعظيم الفائدة من استخدام الموارد المائية المتاحة والدور الذى تلعبه التقنيات المتطورة (كالاستشعار عن بعد) فى توفير البيانات والإحصاءات اللازمة لوضع خطط التنمية المستدامة.

 

وأشار إلى أن الجانب التطبيقي تضمن زيارات ميدانية إلى عدد من المحافظات منها محافظة كفرالشيخ لاستعراض أنشطة (محطة البحوث الزراعية) للتعرف على نوعية التربة وتحليلها ، ومحافظة الغربية لزيارة مركز تدريب الصرف الزراعي.


ومحافظة الإسكندرية لزيارة مشروع شباب الخريجين ومقابلة بعض المنتفعين من هذا المشروع وبعض المزارع الخاصة كنموذج لمزرعة متكاملة في الأراضي الرملية المستصلحة، و محافظة مرسى مطروح وهى من الزيارات ذات طبيعة خاصة للتعرف على كيفية التعامل مع حصاد الامطار وحفر الآبار لاستخدام المياه الجوفية فى الصحراء مع مجتمعات البدوية، ومحافظة دمياط لزيارة محطة بحوث السرو الزراعية والمناطق المحيطة بالمحطة وخاصة الأراضي الملحية، ومحافظة الفيوم زيارة الشركة المصرية للاملاح والمعادن وكيفية الاستفادة من بحيرة قارون لاستخراج الاملاح.

 

وأضاف موسى، أن برنامج إنتاج وصحة الحيوان تضمن مجموعة من المحاضرات والجلسات النقاشية.

 

وقال المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن برنامج تنمية المزارع السمكية تضمن محاضرات نظرية ولقاءات نقاشية مع محاضرين متخصصين في مجال الاستزراع السمكي كما اتيحت الفرصة للسادة الضيوف للتعرف على ما حققته الخبرة المصرية من نجاحات في هذا المجال، وتهدف تلك الجلسات النقاشية إلي تبادل الخبرات بين الضيوف والسادة الخبراء، بالاضافة إلي ورش العمل والتي من خلالها تم عرض للمشاكل المطروحة للنقاش ووضع تصور لبرامج التعامل مع تلك المشكلات، ولقاءات لاستعراض تقارير عن انشطة الاستزراع السمكي في بلادهم.

 

كما تضمن التدريب العملي زيارات ميدانية للعديد من المزارع السمكية بغرض الوقوف علي كافة مراحل إنتاج الاستزراع السمكي (التفريخ، الاستزراع، الرعاية، التربية، التغذية، وسائل الحفاظ علي البيئة السمكية، أهم الأمراض وكيفية علاجها والوقاية، بالإضافة إلي تداول الأسماك وتصنيعها).

 

وشمل التدريب زيارة عدد من الجهات البحثية كالمركز الدولي للأسماك بمنطقة العباسة بمحافظة الشرقية، وبعض المزارع السمكية الخاصة ومصانع الأعلاف بمحافظة كفر الشيخ, وبعض المزارع سمكية بكينج مريوط بمحافظة الإسكندرية ونماذج الاستزراع السمكي في المناطق الصحراوية وبعض المزارع التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وكذلك الدور الهام الذي تقوم به الهيئة في تطوير بحيرة قارون.

 

كما تضمنت البرامج زيارة لمحافظتي الأقصر وأسوان حيث قام الضيوف بزيارة أهم المعالم الأثرية والسياحية لإلقاء الضوء علي أهم المعالم التاريخية والأثرية ومكانة مصر التاريخية على مر العصور.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة