محافظ الإسكندرية يشدد على إنهاء كافة مشكلات تراكمات مياه الأمطار
محافظ الإسكندرية يشدد على إنهاء كافة مشكلات تراكمات مياه الأمطار


استعدادا للنوات.. محافظ الإسكندرية يشدد على إنهاء مشكلات تراكمات الأمطار

أشرف شرف

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 - 05:03 م

عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أولى اجتماعاته مع مسئولي شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، اليوم، للتعرف على جميع المشروعات التي يتم تنفيذها للتخلص من تراكمات مياه الأمطار أثناء فترة النوات بعدد من المناطق لتفادي وقوع أي أزمة ناتجة عن الأمطار خلال موسم الشتاء.

وأوضح محافظ الإسكندرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كلف المحافظين عقب حلف اليمين بوضع حلول غير تقليدية لإنهاء معاناة المواطنين، وهو ما يستدعي ضرورة حل جميع المشكلات التي تؤدي إلى تراكم مياه الأمطار في الوقت الحالي. 

وشدد محافظ الإسكندرية على شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بضرورة تطهير شنايش الأمطار أول بأول و تحديد المسئولين من الشركة و بالأحياء عنها لمحاسبة المقصرين. 

جاء ذلك بحضور أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، و اللواء حمدي الحشاش سكرتير عام المحافظة، واللواء محمد عبد الوهاب سكرتير عام مساعد المحافظة، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، و رؤساء الأحياء.

وخلال الاجتماع، استعرضت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية عدداً من الإجراءات الاحترازية التي قامت باتخاذها لاستقبال موسم الشتاء الحالي من بينها تطهير مجمعات مياه الأمطار والمواسير الكبيرة اعتبارا من مارس و حتى نهاية شهر مايو، كما تم تنفيذ خطة تطهير البيارات الخاصة بمحطات الرفع وهي 165 بيارة منذ أول يونيو وحتى نهاية شهر يوليو. 

ونفذت الشركة خطة تطهير شنايش الأمطار منذ بداية شهر أغسطس و حتى سبتمبر، تم خلالها تجهيز وفتح 66 مصب لمياه الأمطار على الكورنيش و تجربتها اعتبارا من منتصف شهر سبتمبر. 

فضلاً عن تنفيذ نماذج محاكاة أسفل الإنفاق والكباري وذلك لمتابعة مسار المياه وتجربة مدى استيعاب «المصبات والشنايش» لها اعتبارا من أول سبتمبر المقبل وحتى منتصف سبتمبر. 

 

وفيما يتعلق بالمشروعات التي تم تنفيذها لحل مشكلات الصرف بالمناطق الساخنة، أوضحت الشركة أنه تم إنشاء شنايش جديدة وتغيير قطر مواسير الصرف أسفل طريق الكورنيش أمام الشيراتون لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار بالمنطقة، و إنشاء فرعين أسفل كوبري منشا .

وأضافت الشركة أنه تم إنشاء شنايش بمنطقة الطب البيطري بمحطة مصر، وكذلك الأمر بمحيط قسم باب شرق بعد ربط تلك الشنايش بالخط الرئيسي. كما تم حل مشكلة تجمع المياه بمنطقة كوبري الثروة السمكية، وإنشاء شنايش تصريف لمياه الأمطار بشارع مستشفى أبو قير، وتم إحلال وتجديد فرعتين ومطبقين بشارع ظفيل بمحرم بك، وكذا انشاء خط صرف بشارع 25 بحرية طوسون لعدم خروج المياه بطريق الطابية أثناء هطول الأمطار.

يذكر أن شركة الصرف الصحي بالإسكندرية هي المسئولة عن رفع مياه الصرف المنزلي والصناعي، و الزراعي، و مياه الأمطار وذلك من خلال 184 محطة رفع و 18 محطة معالجة. 

وتقوم الشركة بإنتاج ما يقرب من 7'1 مليون متر مكعب من المياه المعالجة موزعة على أنحاء المحافظة عبر شبكة من خطوط الانحدار، والطرد تتراوح اقطارها من 150مم الي 2250 مم بطول 4313كم، وحصلت 10 محطات معالجة على شهادة تطبيق إجراءات الإدارة الفنية المستدامة TSM.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة